افضل مواضيع جميلة بالصور

حكم تفضيل الكافر عن المسلم

اذا قال ان اخلاق الكفار افضل من اخلاق المسلمين – بهذا الاطلاق – فهذا محرم لا شك في ذلك ، بل يستتاب صاحبه ، لان راس الاخلاق واهمها الخلق مع الله تعالى ، والادب معه وترك عبادة ما سواه ، وهذا متحقق في المسلمين دون الكافرين ، كما ان فيه تعميما على كل المسلمين ، ولا بد ان يكون منهم من هو قائم باخلاق الاسلام ، وبشرع الله تعالى .

وان فضل بعض اخلاق الكفار على اخلاق بعض المسلمين ، فهذا من الخطا ، اذ يكفي الكفار سوء خلق ما فعلوه مع ربهم جل وعلا وانبيائه عليهم الصلاة والسلام ، فقد سبوا الله تعالى ، وادعوا له الولد ، وقدحوا في انبيائه وكذبوهم ، فاي خلق يفيدهم مع الناس اذا كانت اخلاقهم مع ربهم جل وعلا من اسوا الاخلاق .

ثم كيف نرى اخلاق عشرة او مائة من الكفار ، ونحكم عليهم بان اخلاقهم جيدة ، ونسينا اخلاق اكثرهم من اليهود والنصارى ، فكم غدروا بالمسلمين ، وكم افسدوا ديارهم ، وكم فتنوهم عن دينهم ، وكم اضاعوا من ثرواتهم ، وكم مكروا وتربصوا وتجبروا وطغوا ….

ان خلق بعضهم الجيد لا يساوي شيئا امام خلق اكثرهم القبيح ، فضلا على ان خلقهم هذا لا يقصدون منه نفس الخلق ، وانما يقصدون منه نفع انفسهم ، واستقامة امورهم الدنيوية ، وتحصيل مصالحهم ، في اغلب احوالهم .

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن سائل يعقد مقارنة او موازنة بين العمال من المسلمين وغير المسلمين فيقول : ان غير المسلمين هم من اهل الامانة ، واستطيع ان اثق فيهم ، وطلباتهم قليلة ، واعمالهم ناجحة ، اما اولئك فهم على العكس تماما ، فما رايكم سماحة الشيخ ؟

فاجاب : ” هؤلاء ليسوا بمسلمين على الحقيقة ، هؤلاء يدعون الاسلام ، اما المسلمون في الحقيقة فهم اولى واحق وهم اكثر امانة واكثر صدقا من الكفار ، وهذا الذي قلته غلط لا ينبغي ان تقوله ، والكفار اذا صدقوا عندكم وادوا الامانة حتى يدركوا مصلحتهم معكم ، وحتى ياخذوا الاموال عن اخواننا المسلمين ، فهذه لمصلحتهم ؛ فهم ما اظهروا هذا لمصلحتكم ولكن لمصلحتهم هم ، حتى ياخذوا الاموال وحتى ترغبوا فيهم .

فالواجب عليكم الا تستقدموا الا الطيبين من المسلمين ؛ واذا رايتم مسلمين غير مستقيمين فانصحوهم ووجهوهم فان استقاموا والا فردوهم الى بلادهم واستقدموا غيرهم ، وطالبوا الوكيل الذي يختار لكم ان يختار الناس الطيبين المعروفين بالامانة ، المعروفين بالصلاة، المعروفين بالاستقامة؛ لا يستقدم من هب ودب .

وهذا لا شك انه من خداع الشيطان، ان يقول لكم : ان هؤلاء الكفار احسن من المسلمين ، او اكثر امانة ، او كذا او كذا ؛ كله لما يعلمه عدو الله وجنوده من الشر العظيم في استقدام الكفرة واستخدامهم بدل المسلمين ؛ فلهذا يرغب فيهم ويزين لكم استقدامهم حتى تدعوا المسلمين ، وحتى تستقدموا اعداء الله ، ايثارا للدنيا على الاخرة ولا حول ولا قوة الا بالله .

وقد بلغني عن بعضهم انه يقول : ان المسلمين يصلون ويعطلون الاعمال بالصلاة ، والكفار لا يصلون حتى ياتوا باعمال اكثر ، وهذا ايضا من جنس ما قبله ، ومن البلاء العظيم ؛ ان يعيب المسلمين بالصلاة ويستقدم الكفار لانهم لا يصلون ، فاين الايمان ؟ واين التقوى ؟ واين خوف الله ؟ ان تعيب اخوانك المسلمين بالصلاة ! نسال الله السلامة والعافية . ” فتاوى نور على الدرب

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن وصف الكفار بالصدق والامانة وحسن العمل ؟

فاجاب بقوله : هذه الاخلاق ان صحت مع ان فيهم الكذب والغدر والخيانة والسطو اكثر مما يوجد في بعض البلاد الاسلامية وهذا معلوم ، لكن اذا صحت هذه فانها اخلاق يدعو اليها الاسلام ، والمسلمون اولى ان يقوموا بها ليكسبوا بذلك حسن الاخلاق مع الاجر والثواب . اما الكفار فانهم لا يقصدون بها الا امرا ماديا فيصدقون في المعاملة لجلب الناس اليهم .

لكن المسلم اذا تخلق بمثل هذه الامور فهو يريد بالاضافة الى الامر المادي امرا شرعيا وهو تحقيق الايمان والثواب من الله – عز وجل – وهذا هو الفارق بين المسلم والكافر .

اما ما زعم من الصدق في دول الكفر شرقية كانت ام غربية فهذا ان صح فانما هو نزر قليل من الخير في جانب كثير من الشر ولو لم يكن من ذلك الا انهم انكروا حق من حقه اعظم الحقوق وهو الله – عز وجل – { ان الشرك لظلم عظيم } . فهؤلاء مهما عملوا من الخير فانه نزر قليل مغمور في جانب سيئاتهم ، وكفرهم ، وظلمهم فلا خير فيهم . مجموع الفتاوى 3

وقال شيخ الاسلام ابن تيمية :” ولا يستعان باهل الذمة في عمالة ولا كتابة لانه يلزم منه مفاسد او يفضي اليها ، وسئل احمد في رواية ابي طالب في مثل الخراج فقال : لا يستعان بهم في شيء ” الفتاوى الكبرى 5/539

وجاء في فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب مالك : ” وتفضيل الكافر على المسلم ان كان من حيث الدين فهو ردة والا فلا ” 2/348

 

  • الفرق بين المسلم و الكافر
  • الفرق بين المسلم والكافر
  • المسلم أحسن من الكافر
  • حكم من قال أن أخلاق الكافر أحسن من أخلاق المسلم
  • صوره عن الكفر
  • ما الفرق بين المسلم والكافر
السابق
العناية بالعنق _ طرق سهلة
التالي
اكسسوارات كلاسيكية 2024