افضل مواضيع جميلة بالصور

الاملاح وتقرحات الفم

املاح الذهب … Gold Salt كتب بواسطة: اسماء سعد الدين|01/06/2024 |كتب في: منوعات
املاح الذهب … Gold salt
املاح الذهب هي المركبات الكيميائية الايونية من الذهب . وهي تسمية خاطئة ، الى مرادف ل مركبات الذهب المستخدمة في الطب ، وقد تطور هذا المصطلح ، وسمى تطبيق مركبات الذهب للطب ” المعالجة بالذهب ” و ” المداواة بالذهب . ” ظهرت التقارير الاولى من البحوث في هذا المجال في عام 1935 ، وذلك اساسا لتخفيف الالتهاب وابطاء تطور المرض لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي . انخفض استخدام مركبات الذهب منذ عام 1990 بسبب العديد من الاثار الجانبية و متطلبات الرصد و الفعالية المحدود .

الاستخدامات الطبية
بدا التحقيق في التطبيقات الطبية ل املاح الذهب في نهاية القرن 19 ، عندما تظاهر باهمية فعالية سيانيد الذهب مع الفعالية ضد متفطر السل .

مؤشرات
يشار الى استخدام املاح الذهب في حقن الالتهاب المفاصل الروماتويدي . ومع ذلك ، فان استخدام الذهب الان نادرا ما يسبب العديد من الاثار الجانبية ، والحاجة الى مراقبة المرضى المستمر ، بالفعالية المحدودة و البطيئة في بداية العمل . فعالية الذهب عن طريق الفم هو اكثر محدودية من مركبات الذهب عن طريق الحقن .

الية التهاب المفاصل
الالية التي تؤثر املاح الذهب على التهاب المفاصل غير معروف . بينما تدار املاح الذهب لالتهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق الحقن العضلي ولكن يمكن ايضا ان تدار شفويا (على الرغم من الفعالية المنخفضة ) . وهناك حاجة الى اختبارات البول العادية للتحقق من البروتين (كما تشير الى تلف الكلى ) و اختبارات الدم .

الفعالية
تفيد التقارير التي بان العلاج مع الذهب العضلي (الذهب بالحقن ) يقلل من نشاط المرض و التهاب المفاصل . املاح الذهب التي تؤخذ عن طريق الفم هي اقل فاعلية من الحقن . وغالبا ما يطلب من ثلاثة الى ستة اشهر قبل العلاج بالذهب ليحسن الاعراض بشكل ملحوظ .

التاثيرات الجانبية
هناك ملحوظة واحدة من الاثار الجانبية للعلاج القائم على الذهب وهو تلوين الجلد في ظلال اللون البنفسجي الى اللون الرمادي الداكن الارجواني عند تعرضه لاشعة الشمس ، بينما اذا ما اتخذت الاملاح على اساس منتظم وعلى مدى فترة طويلة من الزمن ، فان الافراط في تناول املاح الذهب ، سيقوم بنتيجة المعالجة بالذهب – من خلال عمليات الاكسدة المعقدة – في التشبع بواسطة مركبات الذهب المستقرة نسبيا من انسجة الجلد (وكذلك الاسنان و انسجة العين في الحالات القصوى ) ، وهي حالة تعرف باسم chrysiasis ، على غرار مدى معين من التصبغ الذي يرتبط باملاح الفضة والفضة الغروية . Chrysiasis يمكن ان يؤدي في النهاية الى مرض الفشل الكلوي الحاد ( مثل النخر الانبوبي ، الكلاء ، التهاب الكبيبات ) ، وظروف خطيرة في القلب والمضاعفات الدموية ( نقص الكريات البيضاء ، فقر الدم ) : في حين ان هناك بعض الاثار التي يمكن ان تلتئم ويعتبر تصبغ الجلد الدائم .

الاثار الجانبية الاخرى
الاثار الجانبية الاخرى من املاح الذهب تشمل تلف الكلى ، والحكة والطفح الجلدي ، و تقرحات في الفم واللسان و البلعوم . حوالي 35 ٪ من المرضى يوقف استخدام املاح الذهب بسبب هذه الاثار الجانبية . ولكن عليك مراقبة وظائف الكلى بشكل مستمر مع اخذ املاح الذهب .

انواع املاح الذهب
اورانوفين ( المملكة المتحدة و الولايات المتحدة )
اوروثيوغلوكوز ( الذهب ثيوغلوكوز )
ثنائي الصوديوم اوروثيومالات
صوديوم aurothiosulfate ( الصوديوم وحمض الذهب )
اوروثيومالات الصوديوم ( الصوديوم thiomalate الذهب )

 

السابق
تفعيل السيرفر المجاني للاي بي بوكس
التالي
محو الامية تعريف الامية