افضل مواضيع جميلة بالصور

اهمية الحديد للجسم

تقريبا تعانينصف النساء من نقص في معدلات الحديد بالدم ،وهذا مايخشاه الاطباء من تفاقم هذه المشكلة .

تشير الدراسات الى ان اكثر من نصف النساء يعانين من نقص في معدلات الحديد في الدم، وترتفع هذه النسبة الى 70 في المئة بعد الحمل.
والمؤسف ان 20 في المئة من هؤلاء النساء لا يملكن اي احتياطي من الحديد، وينخفض المعدل الى 2 او 3 في المئة تحت العتبة الضرورية مما يسبب فقر الدم.
لكن لم تعتبر النساء عرضة لمشكلة نقص الحديد اكثر من الرجال؟ لانهن يخسرن الدم اثناء الدورة الشهرية (خصوصا اذا كان الطمث غزيرا)، ولانهن يتناولن مقدارا اقل من اللحوم الحمراء (المصدر الافضل للحديد) ولانهن يمارسن الرياضة بشكل كثيف، علما ان الرياضة تلتهم الحديد اذا جاز التعبير.
علامات منذرة
يعتبر نقص الحديد في الدم مشكلة كبيرة عندما نعرف ان الحديد هو الحياة. فالحديد هو من يسمح للكريات الحمراء بنقل الاوكسيجين الى الخلايا. وعند حصول خلل في ذلك، تظهر اولى الاعراض المتمثلة على شكل تعب، وتساقط للشعر، وشحوب في البشرة، وتشقق في الاظافر، وانخفاض في معدل المناعة، وانقطاع النفس اثناء بذل اي جهد، وعدم التركيز.
انها اعراض مزعجة يتم تشخيصها في اغلب الاحيان على انها مشكلات اخرى، فيبقى نقص الحديد في الدم من دون تشخيص.
لذا، تبرز الحاجة الى استشارة الطبيب واجراء تحليل شامل للدم، ولاسيما لمستوى الفريتين (اي احتياط الحديد في الخلايا).
يكون المعدل الطبيعي عند الرجل 50 الى 280 ميكروغرام في الليتر، وعند المراة 50 الى 204 ميكروغرام في الليتر قبل سن الياس. وبعد سن الياس، يصبح المعدل 30 الى 250 ميكروغرام في الليتر.
اذا كانت النتيجة اقل من هذه المعدلات، يبحث الطبيب عن العوامل المسببة، مثل استعمال مانع الحبل (الذي يسبب احيانا دورات طمث اكثر غزارة) او تناول بعض انواع حبوب الحمل، او حصول نزيف حاد…
الحل في الطبق
لعل احد افضل الحلول لرفع معدل الحديد في الدم يتمثل في تناول الغذاء الصحي والسليم والمتوازن. اكثري من تناول اللحوم الحمراء قدر الامكان، مع التركيز على الكبد.
يتوافر الحديد ايضا في المحار، والسمك وثمار البحر. كما ينصح الاطباء باستهلاك الارز والحبوب الكاملة والبقول، مثل العدس، بمعدل مرتين على الاقل كل اسبوع.
يستحسن ايضا زيادة استهلاك الفيتامين c الذي يحفز امتصاص الحديد. كيف؟ عبر شرب كميات كبيرة من عصير البرتقال او الليمون، من دون نسيان الخضار الخضراء مثل البروكولي.
لا للمداواة الذاتية
في كل الاحوال، لا تحاولي تناول مكملات الحديد لوحدك من دون استشارة الطبيب قبلا. ففي حال امتصاص الحديد بشكل سيء، يتحول الحديد الى مصدر لتاكسد الخلايا، ويسرع بالتالي شيخوخة الخلايا، ويمكن ان يسبب الامساك او اوجاع البطن.

ويقول الاطباء ان مكملات الحديد التي تباع حاليا في الصيدليات هي ادوية قديمة، تحتوي على جرعات كبيرة ولا يتحملها الجسم جيدا في 70 في المئة من الحالات.
في المقابل، يمكن اللجوء الى الطب الطبيعي وتناول الغذاء السليم الغني بالفيتامينات والمعادن.

  • اهمية الفيتامين الحديد علا الشعر
  • هل النسبة ٧ للحديد تعتبر خطيرة عند المراة
السابق
التخلص من وسواس الموت
التالي
حلويات جزائرية مسكوتشو