افضل مواضيع جميلة بالصور

هل يجوز الانفصال بدون طلاق

ارجو منكم الاجابة على سؤالي شاكرا لكم تعاونكم: انا متزوج ولدي ولدان، واردت الزواج مرة ثانية مع توفر الامكانيات المادية والجسمية والحمد لله الا ان زوجتي الاولى ترفض الموضوع بشدة حيث طلبت الطلاق ومن ثم العيش في عمان، وحدثت الكثير من المشاكل، واصبحت اصغر الاشياء تعني الكثير وتكون سببا في مشاكل يومية؛ حتى مجرد الزوجية اصبحت بدون احساس، بعد العديد من المشاكل وعدم قدرتنا على ادارة الوضع، تم شرح التفاصيل لاهل زوجتي وتفهموا التفاصيل مع معارضة شديدة من اهلي بداعي مصلحة الاولاد قبل اي شيء، فاتفقنا انا وزوجتي على الانفصال مع عدم الطلاق للمحافظة على الاطفال، وكذلك تم الاتفاق على ان تسكن هي بعمان وتسجيل الاطفال بمدارس في عمان حيث ستسكن في بيت مستقل هي والاولاد فوق منزل الاهل متكفلا بكافة المصاريف الخاصة بزوجتي والاولاد هذا من الناحية المادية، عاطفيا وبكل صراحة حصل لدينا نفور بعد تراكم هذه المشاكل ورفضها القاطع للزواج الثاني، وليس لدي انا بالذات رغبة في المعاشرة، لانها ستكون بدون احساس، وسؤالي اخي الكريم وحسب التفاصيل اعلاه هل هنالك ظلم لزوجتي الاولى؟ وهل انا ملزم بالمعاشرة الزوجية خلال الانفصال؟ وهل هنالك شروط معينة يجب القيام بها لتجنب ظلمها؟ وهل هنالك فرق بين الانفصال والطلاق حكما؟ الرجاء الاجابة على هذا السؤال للاهمية وبدون تحويلي لاجابة اخرى، شاكرا لكم تعاونكم، وان شاء الله في ميزان حسناتكم.
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فان من حق الزوجة على زوجها ان يعاشرها بالمعروف بان يبيت عندها ويعفها بالجماع، ويجب على الزوج العدل بين الزوجتين، او استرضاء من لا يبيت معها ومصالحتها، فان الصلح بين الزوجين على اسقاط المبيت كله او بعضه جائز، لقول الله تعالى: فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير {النساء:128}.

فان تنازلت هي عن حقها في ذلك فلا مانع، ولكن الاولى بالرجل ما دام زوجا لها ان يجاهد نفسه في معاشرتها ليعفها، ولا ينبغي ان تكون المشاكل السابقة سببا في نفوره من معاشرتها واعفافها، فان الحب العاطفي والالفة بين الزوجين قد يحتاج احيانا الى الصبر والى التغافل عن بعض الامور والنظر الى الجوانب الطيبة في اخلاق الطرف الاخر، قال تعالى: وعاشروهن بالمعروف فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا {النساء:19}.

وعن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يفرك مؤمن مؤمنة، ان كره منها خلقا رضي منها اخر. رواه مسلم.

قال النووي في شرح صحيح مسلم: ينبغي ان لا يبغضها، لانه ان وجد فيها خلقا يكره وجد فيها خلقا مرضيا بان تكون شرسة الخلق، لكنها دينة او جميلة او عفيفة او رفيقة به او نحو ذلك. انتهى.

واما انفصال الزوجة عن زوجها في السكن بموافقة من الزوج من غير تطليق لها: فلا ياخذ حكم الطلاق ولا يسقط شيئا من حقوق الزوجة الواجبة لها الا انه اذا كان بسبب نشوز الزوجة سقط حقها في المبيت والنفقة، كما ان لها ان تسقط حقها في المبيت برضاها، ويسلم هو من الاثم ولها ان تطالب بحقها متى شاءت، كما انه ايضا على زوجها ان ينفق عليها وعلى اولاده بالمعروف، فعن عمرو بن الاحوص رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: … الا وحقهن عليكم ان تحسنوا اليهن في كسوتهن وطعامهن. رواه الترمذي وحسنه الالباني.

وعلى كل حال، فهذه المراة لا تزال زوجة لذلك الرجل ما دام لم يصدر منه لها طلاق، ولها حقوقها كزوجة وعليها لزوجها حقوقه كزوج.

والله اعلم.

  • الانفصال بدون طلاق؀
  • الانفصال عن الزوجه
  • حكم الانفصال بدون طلاق
  • هل الإنفصال طلاق
  • هل يجوز الانفصال عن الزوجة بدون طلاق
السابق
المسطرة الشرعية للاصلاح بين الزوجين عند النشوز
التالي
ملابس كاجوال