افضل مواضيع جميلة بالصور

تعبير عن بر الوالدين

 

اهتم الاسلام ببر الوالدين والاحسان اليهما والعناية بهما، وهو بذلك يسبق النظم المستحدثة في الغرب مثل: ( رعاية الشيخوخة، ورعاية الامومة والمسنين ) حيث جاء باوامر صريحة تلزم المؤمن ببر والديه وطاعتهما قال تعالى موصيا عباده: ووصينا الانسان بوالديه احسانا [الاحقاف:15]، وقرن برهما بالامر بعبادته في كثير من الايات؛ برهان ذلك قوله تعالى: وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا [الاسراء:23]، وقوله تعالى: واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا [النساء:36]، وجاء ذكر الاحسان الى الوالدين بعد توحيده عز وجل لبيان قدرهما وعظم حقهما ووجوب برهما. قال القرطبي رحمه الله في قوله تعالى: وبالوالدين احسانا [الانعام:151]، اي: ( برهما وحفظهما وصيانتهما وامتثال اوامرهما ).

انواع البر:

انواع بر الوالدين كثيرة بحسب الحال وحسب الحاجة ومنها:

1 – فعل الخير واتمام الصلة وحسن الصحبة، وهو في حق الوالدين من اوجب الواجبات. وقد جاء الاحسان في الايات السابقة بصيغة التنكير مما يدل على انه عام يشمل الاحسان في القول والعمل والاخذ والعطاء والامر والنهي، وهو عام مطلق يدخل تحته ما يرضي الابن وما لا يرضيه الا انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

2 – لا ينبغي للابن ان يتضجر منهما ولو بكلمة اف بل يجب الخضوع لامرهما، وخفض الجناح لهما، ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفع عليهما.

3 – عدم رفع الصوت عليهما او مقاطعتهما في الكلام، وعدم مجادلتهما والكذب عليهما، وعدم ازعاجهما اذا كانا نائمين، واشعارهما بالذل لهما، وتقديمهما في الكلام والمشي احتراما لهما واجلالا لقدرهما.

4 – شكرهما الذي جاء مقرونا بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى: وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا [الاسراء:24]. وان يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته واولاده.

5 – اختصاص الام بمزيد من البر لحاجتها وضعفها وسهرها وتعبها في الحمل والولادة والرضاعة. والبر يكون بمعنى حسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة والصلة لقوله تعالى: ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير [لقمان:14]، ولحديث: { ان الله حرم عليكم عقوق الامهات } [متفق عليه] الحديث.

6 – الاحسان اليهما وتقديم امرهما وطلبهما، ومجاهدة النفس برضاهما حتى وان كانا غير مسلمين لقوله تعالى: وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا [لقمان:15].

7 – رعايتهما وخاصة عند الكبر وملاطفتهما وادخال السرور عليهما وحفظهما من كل سوء. وان يقدم لهما كل ما يرغبان فيه ويحتاجان اليه.

8 – الانفاق عليهما عند الحاجة، قال تعالى: قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين [البقرة:215]، وتعتبر الخالة بمنزلة الام لحديث: { الخالة بمنزلة الام } [رواه الترمذي وقال حديث صحيح].

9 – استئذانهما قبل السفر واخذ موافقتهما الا في حج فرض قال القرطبي رحمه الله: ( من الاحسان اليهما والبر بهما اذا لم يتعين الجهاد الا يجاهد الا باذنهما).

10 – الدعاء لهما بعد موتهما وبر صديقهما وانفاذ وصيتهما.

فضل بر الوالدين:

دلت نصوص شرعية على فضل بر الوالدين وكونه مفتاح الخير منها:

1 – انه سبب لدخول الجنة: فعن ابي هريرة عن النبي قال: { رغم انفه، رغم انفه، رغم انفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من ادرك والديه عند الكبر احدهما او كليهما ثم لم يدخل الجنة } [رواه مسلم والترمذي].

2 – كونه من احب الاعمال الى الله: عن ابي عبدالرحن عبدالله بن مسعود قال: سالت النبي اي العمل احب الى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم اي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم اي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله } [متفق عليه].

3 – ان بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله عز وجل: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( اقبل رجل الى النبي فقال ابايعك على الهجرة والجهاد ابتغي الاجر من الله تعالى، فقال : { هل من والديك احد حي؟ } قال: نعم بل كلاهما. قال: { فتبتغي الاجر من الله تعالى؟ } قال: نعم. قال: { فارجع فاحسن صحبتهما } ) [متفق عليه] وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما: { جاء رجل فاستاذنه في الجهاد، فقال: احي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد }.

4 – رضا الرب في رضا الوالدين: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قال: { رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين } [رواه الترمذي وصححه ابن حبان والحاكم].

5 – في البر منجاة من مصائب الدنيا بل هو سبب تفريج الكروب وذهاب الهم والحزن كما ورد في شان نجاة اصحاب الغار، وكان احدهم بارا بوالديه يقدمهما على زوجته واولاده.

التحذير من العقوق:

وعكس البر العقوق، ونتيجته وخيمة لحديث ابي محمد جبير بن مطعم ان رسول الله قال: { لا يدخل الجنة قاطع }. قال سفيان في روايته: ( يعني قاطع رحم ) [رواه البخاري ومسلم] والعقوق: هو العق والقطع، وهو من الكبائر بل كما وصفه الرسول من اكبر الكبائر وفي الحديث المتفق عليه: { الا انبئكم باكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال: الاشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئا وجلس فقال: الا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت }. والعق لغة: هو المخالفة، وضابطه عند العلماء ان يفعل مع والديه ما يتاذيان منه تاذيا ليس بالهين عرفا. وفي المحلى لابن حزم وشرح مسلم للنووي: ( اتفق اهل العلم على ان بر الوالدين فرض، وعلى ان عقوقهما من الكبائر، وذلك بالاجماع ) وعن ابي بكرة عن النبي قال: { كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها الى يوم القيامة الا عقوق الوالدين، فان الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت } رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك وصححاه].

البر بعد الموت:

وبر الوالدين لا يقتصر على فترة حياتهما بل يمتد الى ما بعد مماتهما ويتسع ليشمل ذوي الارحام واصدقاء الوالدين؛ { جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله. هل بقي من بر ابواي شيء ابرهما بعد موتهما؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وانفاذ عهدهما بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل الا بهما، واكرام صديقهما } [رواه ابو داود والبيهقي].

ويمكن الحصول على البر بعد الموت بالدعاء لهما. قال الامام احمد: ( من دعا لهما في التحيات في الصلوات الخمس فقد برهما. ومن الافضل: ان يتصدق الصدقة ويحتسب نصف اجرها لوالديه ).

احكام شرعية خاصة بالوالدين:

لا حد على الوالدين في قصاص او قطع او قذف. وللاب ان ياخذ من مال ولده اذا احتاج بشرط ان لا يجحف به، ولا ياخذ شيئا تعلقت به حاجته. ولا ياخذ من مال ولده فيعطيه الولد الاخر [المغني:6/522]، واذا تعارض حق الاب وحق الام فحق الام مقدم لحديث: { امك ثم امك ثم امك ثم اباك } [رواه الشيخان]، والمراة اذا تزوجت فحق زوجها مقدم على حق والديها.

وقال في المقنع: ( وليس للابن مطالبة ابيه بدين، ولا قيمة متلف، ولا ارش جناية ) قلت: وعلى الوالدين ان لا ينسيا دورهما في اعانة الولد على برهما، وذلك بالرفق به، والاحسان اليه، والتسوية بين الاولاد في المعاملة والعطاء. والله اعلم.

  • صور وصينا الانسان بالوالدين احسن
  • تعبير وبل واليدين احسانا
  • حد عقوق الأم
  • كلمات عن الوالدين وبرهما مصوره
السابق
العدسات اللاصقة 2024
التالي
فوائد الثوم 2024