افضل مواضيع جميلة بالصور

استمرار الدورة الشهرية بعد الخمسين

سن الياس او (الاياس) هو مصطلح خاص بالنساء، فهو يعني انقطاع الدورة الشهرية عند المراة، فيقل انتاج المبيض من البويضات تدريجيا حتى يتوقف تمام، ويحدث ذلك ما بين سن الخامسة والاربعين وسن الخامسة والخمسين. وفي بداية سن الياس او قبل سن الياس بقليل يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية، فقد تنقطع الدورة شهرين في بداية الامر، ثم تزداد مدة الانقطاع شيئا فشيئا الى ان تصل الى ستة اشهر، وهكذا حتى تنقطع نهائيا، ويذكر المختصون ان الوصول الى سن الياس قد ياتي فجاة دون اي انقطاع، وقد يكون لاسباب اخرى كاصابة المراة بالاورام السرطانية او عجز مبكر في المبيض، وقد ذكر الاطباء عددا من الاعراض التي تدلل على دخول المراة مرحلة الياس، منها ارتفاع في الحرارة بصورة متقطعة، وكابة وقلق والام عند الجماع وغيرها من الاعراض.
وبغض النظر عن المعنى العلمي لسن الياس واعراضه فان هذا الامر له بديل اخر وهو الشيخوخة، اي بداية تراجع قوة الانسان ذكرا او انثى، والاولى ان يبتعد الباحثون والدارسون عن مثل هذه التسمية، فالياس لا علاقة له بعمر معين؛ فقد يكبل الياس شابا في مقتبل العمر، بينما تجد امراة عجوزا تضحك الى الدنيا غير مبالية بشيء، مما يعني انه ليس حكمة ان يربط الياس بالعمر. اما عن عجز المراة عن الانجاب فهذا امر طبيعي عندما يتقدم الانسان في مضمار العمر ويقترب من خط النهاية يبدا بالشعور بالتعب تماما كالعداء الذي تخور قواه عندما يقطع المسافات ويقترب من خط النهاية، يكون في اخر اللحظات في قمة النصب والتعب، وهذا الحكم لا ينطبق على النساء وحدهن، بل على كل مخلوق في الحياة الدنيا، فاذا كانوا يسمون توقف المراة عن الانجاب سن الياس فماذا سيسمون عجز الانسان عن الحركة، وحاجته الى غيره للقيام باعماله من اكل وشرب ولباس، هل نسميه سن الموت؟!
و اما عن الاعراض فهي اعجب؛ فهل الكابةاوالقلق اعراض خاصة لمرض او لسن معين او حتى ارتفاع درجة الحرارة؟! ان الياس مسالة نفسية تصيب الانسان في مرحلة من العمر، قد يكون الانسان الكبير في العمر او الذي يطرق باب الشيخوخة او الذي يسكن في كهف الشيخوخة اكثر عرضة للشعور بالياس والاحباط، ولكن يجب ان يفهم كل الانسان ويقتنع قناعة اكيدة ان العمل والانجاز لا يرتبطان بعمر، و ان التفاؤل يجب ان يظل مرسوما على صفحات كتاب العمر، حتى اخر صفحة.
ان التجارب والشواهد تبين ان العمر وانقضاء السنون لا يكون عائقا ولا حاجزا يمنع التفاؤل والانجاز، فالقائد المسلم يوسف بن تاشفين كان يقاتل الاعداء ويجابههم وقد بلغ المئة من عمره، وهذا سقراط الفيلسوف اليوناني طلب تعلم العزف على الالات الموسيقية بعد ان ترك الثمانين من عمره، واستطاع الشاعر جوته ان يبدع ويظهر للعالم رائعته (فاوست) وهو في الثمانين لا شك ان كثيرين قد سمعوا او قرؤوا عن تلك السيدة الامريكية التي حازت شهادة الماجستير في سن الثامنة والتسعين! تصوروا!
وصول الانسان الى الخمسين او الستين او المئة لا يعني باي حال الوصول الى الاحباط والياس، ولعل في حديث النبي الاكرم : “ان قامت الساعة وبيد احدكم فسيلة فان استطاع ان لا يقوم حتى يغرسها فليفعل” ما يدعو الى نبذ الياس وزرع الامل في طريقك وطريق الاخرين. كما ان اصابة الانسان بضعف او مرض لا يعني قعوده وانعزاله عن الناس والحياة، لان الضعف والمرض امر متوقع، وهي اسباب تطيح بالكثيرين في مستنقعات الخوف والقلق و الاضطراب والقنوط و تغير طعم الكلمات الصادرة من الفم، واستكانة الكلمات الواقفة على ابواب الاذان.

  • الحمل في الخمسين
  • الدورة الشهرية بعد الخمسين
  • الدوره الشهريه بعد الخمسين وبانتظام
  • االدورة بعد الخمسين
  • استمرار الحيض لسن متاخر
  • استمرار الدورة الشهرية بعد الولاده
  • استمرار العادة الشهرية
  • افضل اوقات الجماع لسن بعد الستين
  • هل الافرزات تنقطع في سن معين
السابق
وضع الجنين فى الشهر الثامن
التالي
اعراض الولادة في الشهر التاسع من الحمل