افضل مواضيع جميلة بالصور

بلغم مستمر من الانف


وبركاته

انا عندي مشكلة البلغم المستمر، والذي سبب لي رائحة كريهة بالفم، وفي الاونة الاخيرة صار هناك مثل الجرح باللوز مزعج جدا، واصابني صداع مستمر بالجبين، مع العلم انني استخدمت مضادا قوته 500 وحبوب الحساسية وقطرات، ولكن بدون فائدة!

ارجو ايجاد حل وساكون شاكرة.

مشكلتي الرئيسة هي رائحة الفم، وهي التي اريد حلها، وقد رحت لطبيب اسنان وقال لي لا توجد مشكلة، وانا حريصة على تنظيف الفم، ولا اشكو من اي امراض بالمعدة.

ارجو الافادة.
الاجابة

الاخت الفاضلة/ جواهر حفظها الله.
وبركاته وبعد،،،

نزول البلغم باستمرار من الانف الى الخلف على البلعوم الانفي ثم منه الى الحلق يسبب التهابا مزمنا في الحلق واللوزتان، مما يسبب ما تشكين منه، الا وهو وجود مثل جرح دائم باللوز.

كذلك من الممكن ان يكون ذلك سببا في تغير رائحة الفم، اما بشكل مباشر بسبب البلغم او بشكل غير مباشر بسبب التهاب الحلق واللوزتين الدائم بسبب وجود هذا البلغم باستمرار.

نبدا بالبلغم والذي قد يكون سببه حساسية بالانف، وفي هذه الحالة يكون ابيض اللون، وفي هذه الحالة لن يسبب تغير رائحة الفم او التهابا بالحلق واللوزتين؛ لانه لا يحوي اي ميكروبات.

لكن اذا كان البلغم ملونا – نظرا لتغيره بالبكتيريا والمتواجدة بكثرة في منطقة الانف – ففي هذه الحالة قد يسبب تغير رائحة الفم او التهابا بالحلق واللوزتين، ولذا فاننا ننصح بتناول مضاد حيوي مثل كيورام 1جم حبة كل 12 ساعة مع حبوب للحساسية مثل كلارا حبة كل مساء، مع استخدام غسول قلوي للاستنشاق والاستنثار عن طريق الانف للتخلص من اي افرازات او بلغم يكون متراكما بالانف حتى لا ينزل الى الخلف على البلعوم والحلق مسببا تغير رائحة الفم او التهاب بالحلق واللوزتين.

اذا لم تزل رائحة الفم الكريهة بعد اتخاذ كل الاجراءات السابقة وكانت هذه الرائحة تشكل مشكلة كبيرة لديك، فقد نضطر لاستئصال اللوزتين في بعض الاحيان للتخلص من تلك الرائحة.

اما عن الصداع فقد يكون سببه انسداد الانف، ولذا نصحك طبيبك المعالج بالقطرات التي تزيل ذلك الانسداد مثل قطرة (اوتريفين) او ما شابهها ولكن على الا نستخدمها بكثرة ولكن في حالات الضرورة والانسداد الشديد.

والله الموفق لما فيه الخير والرشاد.

السابق
قد السماء
التالي
اضاءة الفلل