افضل مواضيع جميلة بالصور

الاجزاء الحساسة للالوان

 

 

رؤية اللون (بالانجليزية: Color vision) هي قدرة الكائنات الحية والالات على تمييز الاجسام اعتمادا على اطوال موجات (او ترددات) الضوء المنعكس منها او الصادر عنها. يميز الجهاز العصبي اللون بمقارنة استجابات الانواع المختلفة من الخلايا المخروطية في العين للضوء.

هذه الخلايا المخروطية حساسة للاجزاء المختلفة من الطيف المرئي. ويتراوح الطيف المرئي للبشر تقريبا من 380 الى 740 نانومتر، ويوجد عادة ثلاث انواع من المخاريط. ويتفاوت المجال المرئي وعدد المخاريط بين الانواع الحية (يوجد ثلاثة انواع من المخاريط عادة في العين البشرية).

لا تصدر التفاحة الحمراء ضوءا احمرا [1] وانما تمتص جميع ترددات الضوء المرئي الساقط عليها ماعدا مجموعة من الترددات تنعكس عنها وتدركها العين انها حمراء. ترى التفاحة حمراء لان العين البشرية تستطيع التمييز بين اطوال الموجات المختلفة. اللون هو شيء في الدماغ وليس خاصية للاجسام. في بعض المواد ذات اللونية المزدوجة (en)‏ (مثل زيت بذور القرع (en)‏) لا تعتمد صبغة اللون على الخصائص الطيفية للمادة فحسب، وانما على تركيزها و عمقها او سمكها. [2].

تمييز اطوال الموجات وصبغة اللون

اكتشف اسحاق نيوتن ان اللون الابيض يمكن ان يتحلل الى مكوناته الملونة عندما يمرر خلال موشور، واذا اعدنا دمج حزم الضوء هذه سنحصل على ضوء ابيض. والالوان المكونة للون الابيض هي بالترتيب من الاطوال الموجية القصيرة الى الطويلة: بنفسجي، والازرق، والاخضر، والاصفر، والبرتقالي، والاحمر. اذا كانت الفروق في طول الموجة كافية، ستتمكن العين عندها من الاحساس بفروق في صبغة اللون، ويتفاوت اصغر فرق ملحوظ (en)‏ في طول الموجة من حوالي 1 نانومتر (الاطوال الموجية الازرق المخضر والاصفر) الى 10 نانومتر واكثر (الاحمر والازرق). اذن يمكن للعين ان تميز عدة مئات من الالوان، وعند مزج هذه الالوان الطيفية النقية مع بعضها او تمديدها بالضوء الابيض، يمكن عندها ان يرتفع الرقم ارتفاعا كبيرا. وتستطيع العين البشرية تمييز اكثر من عشرة ملايين لون.

في ظروف الاضاءة المنخفضة، والمسماة بالرؤية الليلية، التي تستثار فيها الخلايا العصوية، ولا تشعر بالفروق اللونية، وتكون الخلايا العصوية حساسة بحدودها القصوى بحدود 500 نانومتر. وفي ظروف الاضاءة الساطعة، مثل ضوء النهار، والمسماة بالرؤية النهارية (en)‏، التي تستثار فيها الخلايا المخروطية وتكون استثارة الخلايا العصوية قد تجاوزت حد الاشباع، وتكون العين في هذه المنطقة اكثر حساسية للاطوال الموجية قرب 555 نانومتر. وبين هذه المناطق تعرف الرؤية الغلسية، والتي تعطي فيها الخلايا من كلا النوعين اشارة مفهومة الى الخلايا العقدية الشبكية (en)‏.

ينتج الاحساس باللون الابيض من مجمل الطيف المرئي، او بمزج الالوان لعدة اطوال موجية، مثل الاحمر والاخضر والازرق، او بمزج زوجين من الالوان المكملة مثل الازرق والاصفر. [3]

السابق
ما حكم من برئت منه ذمة الله
التالي
تعبير عن اداب الحديث بالعناصر