افضل مواضيع جميلة بالصور

ثقب الاذن للرجال

السؤال:
هل ورد دليل من الكتاب او السنة يقضي بحرمة ان يصنع الرجل ثقبا في اذنه اليسرى؟ وماذا لو كان هذا الفعل من الافعال الطبيعية الشائعة المقبولة في اوساط المجتمع الذي تعيش فيه؟ فانا اعيش في امريكا وهذا الفعل شائع ومقبول هنا.

الجواب:
الحمد لله
اولا:
الاصل ان ثقب الاذن لا يجوز؛ لان فيه شيئا من التعذيب، الا انه ابيح للنساء لحاجتهن للتجمل ، فاغتفرت مفسدة التعذيب امام المصلحة الكبرى.
وللاستزادة في معرفة الخلاف بين العلماء في خرق اذن المراة ينظر جواب سؤال رقم (78255) .
ثانيا:
اذا تقرر انه يجوز خرق اذن الصبية او المراة الكبيرة للحاجة ، فانه لا يجوز خرق اذن الصبي او الرجل؛ لما فيه من التعذيب من غير حاجة ، ولما فيه من التشبه بالنساء .
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ) رواه البخاري (5885) .
قال ابن عابدين رحمه الله: ” ثقب الاذن لتعليق القرط من زينة النساء, فلا يحل للذكور ” انتهى باختصار من “رد المحتار” (6/420).
قال ابن القيم رحمه الله: ” واما ثقب الصبي فلا مصلحة له فيه وهو قطع عضو من اعضائه لا مصلحة دينية ولا دنيوية فلا يجوز” انتهى من “تحفة المولود”(1/210) .
وشيوعه في بلدك ليس دليلا على اباحته ، كما لو شاع لبس الرجال للحلي او تختمهم بالذهاب او تشبههم بالنساء في غير ذلك من الافعال والهيئات .

  • ثقب الاذن للذكور
  • هل يجوز ثقب الاذن للرجال
السابق
شاي بالهيل
التالي
عدم ظهور اللحية