افضل مواضيع جميلة بالصور

مخاطر الاستعمال الطويل للكمبيوتر

 

وجد العلماء حديثا ان الجلوس الطويل بالقرب من الاجهزة الكهربائية يؤدي الى موت كمية من خلايا الدماغ،
في عام 2006 وبنتيجة تجربة شملت الاف الناس تبين للعلماء ان التعرض او الجلوس امام الاجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتلفزيون والفيديو سي دي، هذا الجلوس يؤدي الى موت ملايين من خلايا الدماغ، وكلما كانت الفترة التي يجلسها الانسان اطول كانت الخسائر اكبر بكثير.
يقول الدكتور Abe C. Diesey اننا لم نكن نتوقع اي ضرر من الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة، ولكن نتائج التجارب جاءت عكس ذلك، حيث بينت ان جلوس الانسان لمدة 17 ساعة متواصلة امام شاشة الكمبيوتر يؤدي الى موت 420 مليون خلية من خلايا الدماغ ؛.
ولذلك ينصح العلماء اليوم اتخاذ الاجراءات المناسبة لحماية حياتنا من الاثار المدمرة للكهرباء. وذلك من خلال الابتعاد قدر المستطاع عن الاجهزة الكهربائية. فمثلا بدلا من ان يجلس احدنا امام الكمبيوتر ساعات طويلة، يمكنه ان يجلس على فترات متقطعة.
يتاثر الدماغ كثيرا بالذبذبات الكهربائية والمغنطيسية التي تصدرها الاجهزة الكهربائية، ولذلك ينصح الاطباء بعدم الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة.
وحذرت سلسلة من الدراسات من مخاطر الجلسة الطويلة امام الكمبيوتر ،
حيث كشفت دراسة المانية ان الافراد الذين يمضون فترة طويلة امام شاشات الكمبيوتر اكثر عرضة للاصابة بالام شديدة في الظهر والعمود الفقري ،
واكد الخبراء ان ما بين 10% الي 15% من هؤلاء الاشخاص يتمكنون من معرفة اسباب هذه الالام اما بالنسبة للباقين فالسبب يكون غامضا بالنسبة لهم، وفى هذه الحالة يحتاج من يعانى من هذه الالام الى فحص عن طريق الاشعة فوق الصوتية لمعرفة اسباب هذا الالم وتشخيصه لعلاجه بالطرق المناسبة.
واشارت دراسة يابانية الى ان الاشخاص الذين يعملون لساعات طويلة امام جهاز الحاسوب معرضون اكثر من غيرهم للاصابة بالقلق والارق بالاضافة الى المشاكل الجسدية منها مشاكل في النظر وتشنجات في الذراعين بالاضافة الى التهاب في اعصاب الرسغ.
وتوصلت الدراسة الى انه كلما زاد وقت العمل على الحاسوب زادت الاوجاع الجسدية حيث اشتكى المشاركون الذين يعملون لاكثر من خمس ساعات على الحاسوب من التعب في العيون والصداع وشد في الاكتاف والام المفاصل بالاضافة الى الشعور بالقلق والارق ،
ونصحت الدراسة الاشخاص الذين يعملون لفترات طويلة على الحاسوب باخذ استراحات قصيرة والنظر لمسافات بعيدة بالاضافة الى الجلوس جلسة صحيحة.
ويؤكد الخبراء ان الاستخدام الواسع للكمبيوتر في مختلف نواحي الحياة قد يعرض عددا كبيرا من الاشخاص لمخاطر الاصابة بمرض التجلط الدموي ، لذا يحتاج الانسان بعد فترة طويلة من استخدام الكمبيوتر ان ياخذ لتحريك الجسم والساقين.
اما الاطفال فهم من هواة الجلوس امام الكمبيوتر ولا يشعرون بالوقت امامه ، الامر الذى ينعكس بصورة سلبية على قامتهم ووقفتهم في اعتدال ، واوضحت دراسة لجامعة ساربروكين الالمانية ان الطفل غالبا ما يشعر نتيجة هذه الجلسة بتشوهات فى هيئته.
وقد جاءت هذه النتيجة بعد برنامج استمر لمدة تسعة اعوام تحت عنوان “فحص الصغار” درس خلاله الاطباء والعلماء الاطفال والشباب، حيث فحصوا قامتهم عند الوقوف بما في ذلك المشاكل مثل انحناء العمود الفقري وتهدل الاكتاف وتقوس الساقين.
وقد استخدمت فحوص من نوع خاص لفحص نحو 100 فتاة وصبي تتراوح اعمارهم بين السابعة والسادسة عشر شملتهم الدراسة. وقد طلب منهم الوقوف دون حراك لمدة دقيقة اولا وعيونهم مفتوحة وثانيا وعيونهم مقفلة مع ملاحظة وقياس اجسامهم اثناء ذلك.
واوضحت النتيجة ان 40% من الاطفال والشباب لا يمكنهم ان يضعوا اجسامهم في وضع معتدل اثناء الوقوف، وانهم ينثنون للخلف ورؤوسهم محنية للامام واكتافهم متهدلة واجسامهم مائلة للامام او للخلف.
وكانت هذه المشاكل واضحة على نحو خاص في الاطفال الذين امضوا وقتا طويلا امام التليفزيون او امام الكمبيوتر وفقا لما ذكرته الجامعة وكانت المشاكل التي تتعلق بالقامة عند الوقوف واضحة على نحو اكبر عندما طلب منهم القيام بالاختبار وعيونهم مقفلة ، ويذكر ان العينين فضلا عن اخمص القدم ومناطق اخرى في العضلات والجلد والاذن هي التي تحدد وقفة الانسان وحركته.
وحول تاثير الكمبيوتر على عظام الاطفال ، اظهرت دراسة دانماركية ان استخدام الطفل لفارة الكمبيوتر لساعات طويلة يؤدي الى اصابة ذراعه باضرار تتفاقم عند الكبر ومن الممكن ان تتطور وتسبب عاهة مزمنة في الذراع.
لذا ينصح اطباء من “الجمعية البريطانية للعناية بالعضلات والعمود الفقري” الاباء بضرورة تدريب الابناء على الجلوس بشكل مستقيم عند العمل على الكمبيوتر، من اجل ازالة الثقل عن الرقبة وعضلات الكتفين، وتدليك الذراعين من المعصم حتى المرفق من وقت الى اخر، وعدم الانحناء على لوحة مفاتيح الكمبيوتر، والتاكد من ان العمود الفقري في وضع مستقيم دائما.
ارشادات عامة
-استبدال ما يمكن عمله من اشياء على الكمبيوتر بغيرها مثلا القراءة من الكتب
وبما ان جهاز الكمبيوتر لم يعد نوعا من الرفاهية بل شئ اساسي فيمنكننا التقليل من اضراره عن طريق بعض الارشادات.
– الزاوية الافضل لراحة العين اثناء الجلوس امام شاشة الحاسب هى الزاوية التى تتراوح من 15 الى 30 درجة باتجاه الاسفل، بحيث يكون راس مستعمل شاشة الحاسب فى وضع يسمح بالتخفيف من قوة الضغط الواقعة على عضلات الرقبة، وهنا يكون الراس ممتدا قليلا الى الامام، بحيث يميل الذقن بقدر طفيف الى الاسفل.
– وضع شاشة الكمبيوتر بحيث تقطع خطوط ضوئها الساطع مجال الرؤية عند مستعمل شاشة الكمبيوتر؛ لان الوهج المنعكس هو السبب الرئيسى فى اجهاد العينين
– يكون ثقل الذراع مسنودا لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف، وعضد الذراع، وساعده، وعدم مد العضو كثيرا الى الامام للوصول الى لوحة المفاتيح، اما الساعدان فينبغى ان يكونا متوازيين للارضية اثناء استعمال لوحة المفاتيح، مع وضع ساندة صغيرة امام لوحة المفاتيح مباشرة بذات ارتفاعها لتحميل ثقل المعصم.
– الزاوية بين الجذع والفخذ يجب ان تزيد على 90 درجة (ويفضل ما بين 110 الى 120 درجة)، كما يجب مد الرجلين قليلا الى الامام؛ لان ذلك يقلل من الضغط، على حركة العضلات فى الظهر، ويعمل على استقامة العمود الفقرى.
كما يجب ان يكون ظهر الكرسى مساندا للفقرات القطنية اسفل الظهر، او وضع وسادة صغيرة خلف الظهر، كما يكون ارتفاع الكرسى قابلا للتعديل فى وضع الجلوس.
– عدم استخدام الفارة قدر المستطاع والاعتماد على لوحة المفاتيح حيث يساعد ذلك على توفير قدر اكبر من الحركة بالنسبة للذراعين والاصابع، مع الانتباه الى استخدام الفارة ولوحة المفاتيح بالطريقة الصحيحة .
ان المؤمن الذي استجاب لتعاليم القران يعطي جزءا كبيرا من وقته للعبادة والذكر والدعاء وقيام الليل والصدقة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وقراءة القران وغير ذلك من الاعمال الصالحة. وجميع هذه الاعمال تاخذ منك الوقت الكثير مما يساهم في ابعادك عن الادمان على الكمبيوتر.

وهنا تتجلى اهمية تطبيق تعاليم القران في الوقاية من الاخطار التي تسببها شاشات الكمبيوتر وشاشات التلفزيون، وذلك من خلال انك عندما تجلس امام شاشة الكمبيوتر لابد ان تقوم خمس مرات للصلاة، ولابد ان تقوم لقراءة شيء من القران، ولا بد ان تقوم لتذكر الله وتلتجئ اليه بالدعاء، وبالتالي فان هذه الاعمال تقيك شر الجلوس الطويل امام الكمبيوتر و غيره.
السابق
وردات كروشيه 2024
التالي
طريقة عمل الكيكه الاسفنجيه بالصور