افضل مواضيع جميلة بالصور

احمرار عين الطفل

يمكن ان تكون العين الحمراء مزعجة ولكنها مجرد علامة شائعة لالتهاب الملتحمة او حالة عينية اخرى طفيفة. قد يكون هناك مشكلة اكثر خطورة في حال كانت مؤلمة. يجب مراجعة الطبيب للحصول على المشورة باي حالة كانت.

راجع طبيبك باقرب وقت ممكن اذا كنت تعاني من عين حمراء مؤلمة او اذا كان لديك اعراض اخرى بما في ذلك انخفاض الرؤية، الحساسية للضوء، وصداع شديد وشعور بالاعياء (الغثيان).

تهدف هذه الصفحة الى اعطائك فكرة افضل عن سبب العين الحمراء. ومع ذلك لا ينبغي ان تستخدم لتشخيص ذاتي لحالتك. راجع طبيبك دائما للحصول على التشخيص والعلاج المناسب .

الاسباب الشائعة للعين الحمراء غير مؤلمة
السبب الاكثر احتمالا للعين الحمراء غير المؤلمة هو التهاب الملتحمة. السبب التالي الاكثر احتمالا هو انفجار الاوعية الدموية.

التهاب الملتحمة
التهاب الملتحمة هو التهاب (تورم وتهيج) في الملتحمة، وهي طبقة رقيقة من الانسجة تغطي مقلة العين والاسطح الداخلية للجفن. والذي يؤدي الى انتفاخ الاوعية الدموية في العين، مما يجعل العين تبدو محتقنة بالدم مع احساس بوجود رمل بالعين.

قد يكون التهاب الملتحمة بسبب عامل مهيج، مثل الكلور او الغبار، او عامل محسس (مثل: غبار الطلع)، او وجود خمج.
يؤثر التهاب الملتحمة التحسسي عادة على كلتا العينين ويسبب حكة بشكل كثيف، بينما يميل التهاب الملتحمة الفيروسي الى التاثير على عين واحدة في البداية (تصبح دامعة)، مع ظهور احمرار في العين الثانية بعد بضعة ايام.
تحدث معظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي بالتزامن مع الاصابة بنزلات البرد . يسبب التهاب الملتحمة الجرثومي عادة افرازات لزجة من العين وتقشر حول الجفون.

يعتمد علاجك على نوع التهاب الملتحمة المصاب به. قد لا تتطلب الحالة اي علاج في بعض الاحيان، ولكن قد توصف لك بعض القطرات العينية. يمكنك تخفيف اعراضك في المنزل من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة:

• تجنب لمس العين وانتشار اي عدوى الى العين الاخرى
• احمل منديل رطب، نظيف وبارد خاص بالوجه لتهدئة العين وتنظيفها
• لا تستخدمي المكياج او العدسات اللاصقة حتى يشفى التهاب الملتحمة
• لا تشارك الاشخاص الاخرين الموجودين في المنزل المناشف، المناديل والوسائد عندما تصاب بالتهاب الملتحمة

انفجار الاوعية الدموية في العين
قد يسبب الاجهاد او السعال احيانا انفجار باحد الاوعية الدموية على سطح العين، مسببا بقعة حمراء فاتحة. وهذا ما يسمى بالنزف تحت الملتحمة.

يمكن ان تبدو مزعجة، خصوصا اذا كنت تتناول ادوية مثل الاسبرين او الوارفارين (حيث تقلل هذه الادوية من قدرة الدم على التخثر، الذي يمكنه ان يزيد الاحمرار)، ولكن يجب ان تشفى العين من تلقاء نفسها في غضون بضعة اسابيع.

الاسباب الشائعة للعين الحمراء المؤلمة
اذا كانت العين الحمراء لديك مؤلمة او كنت تعاني من اعراض اخرى مثل فقدان البصر، فمن المرجح ان يكون السبب واحدا مما يلي.

التهاب القزحية
مقالات ننصح بها
دم في السائل المنوي
الاسهال
الحكة الشرجية
فقدان الوزن
الصداع الهرموني
التهاب القزحية يعني التهابا في قزحية العين (الجزء الملون من العين). يعرف ايضا باسم التهاب القزحية الامامي. عادة لا يتم تحديد سبب الاصابة ولكن على الرغم من ذلك يمكن ان يكون في بعض الاحيان بسبب حالة كامنة او عدوى.

قد تلاحظ بالاضافة الى العين الحمراء، حساسية شديدة للضوء. وربما تعاني ايضا من الصداع وعدم وضوح الرؤية.
يستجيب التهاب القزحية عادة للعلاج بسرعة ومن النادر ان يسبب مشاكل شديدة.

الزرق الحاد
الزرق الحاد هي حالة خطيرة حيث تحدث زيادة مفاجئة في الضغط داخل مقلة العين. فقد تصبح العين دامعة ومؤلمة بشكل كبير، وقد تشعر بالاعياء وترى هالات حول الاضواء. وربما تصبح الرؤية ضبابية اوغائمة.

اذا اعتقد طبيبك بانك تعاني من الزرق الحاد، سيحيلك مباشرة الى طبيب متخصص في العيون (طبيب العينية).

قرحة في القرنية
تنجم قرحة القرنية عادة من عدوى بكتيرية او فيروسية وستشعر بوجود جسيم ما في عينيك. تلاحظ القرحة بالقرنية البكتيرية عادة لدى الاشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة. وترى قرحات القرنية الفيروسية غالبا لدى الاشخاص الذين يعانون من اصابات متكررة بقرحة الزكام . وقد تكون العين ايضا شديدة الحساسية للضوء.

سيحيلك طبيبك الى طبيب متخصص في العيون لتلقي العلاج.

الخدش في القرنية او جسيم في العين
اذا كان هناك جسيم في عينيك، مثل قطعة من الحبيبات، سيقوم طبيبك او طبيب المستشفى في قسم الطوارئ بمحاولة ازالته. حيث سيضع قطرات عينية مخدرة في عينيك اولا لتخديرها ومنع اي الم.

اذا كان الجسيم قد خدش عينك، ربما تشعر بعدم الارتياح قليلا عند وضع القطرة المخدرة. قد تعطى مضادات حيوية بشكل قطرات او مراهم عينية (مثل الكلورامفينيكول ) لاستخدامها لبضعة ايام (عادة خمس ايام) للحد من خطر الخمج بينما تشفى الاصابة

  • احمرار العين مع احساس فيها رمل
السابق
احدث المكياج والتسريحات حنان الدشتي 2024
التالي
ديكورات بالاسود والفضي