افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث علمي

نشاة البحث العلمي[عدل] صار اول من استخدم هذا المنهج الجديد لاساليب البحث هم علماء النفس والاجتماع في القرن التاسع عشر اذا يذكر بعض الدارسين ان احد علماء النفس ويدعى ارنست وبر (ernest weber) كان اول من حاول قياس نماذج محددة من السلوك البشري في الاربيعينيات من ذلك القرن ممهدا الطريق لاخرين تبعوه في استخدام الطريقة ذاتها .ويمكن القول بان تلك المحاولات الاولى هي التي قادت غلى تاسيس معرفي جيد ادى في بداية القرن العشرين االى ؤسم الخطوط العريضة لمعالم الحث العلمي في الدراسات الانسانية. في تلك المرحلة المبكرة من نشاة هذا النوع من البحوث كانت معظم طرق القياس مقصورة على نماذج محدودة من السلوكيات وذلك نظرا لمحدوية اساليب التحليل وبدائبتها حيث اقتصرت معظم تلك الجهود على استخدام طرق الاحصاء الوصفي المعروف بضعفة في تقرير نتائج بحثية يعتد بها . لم يدم الامر طويلا بعد ذلك اذاقام علماء الاحصاء بابتكار طرق جديدة ودقيقة في اساليب التحليل عرفت فيما بعد بالاحصاء الاستنتاجي فتحت الباب على مصراعية للباحثين للدخول في دراسة تفصيلات اكثر واستطاعت تقديم نتائج ادق من ذي قبل واصبح بالامكان مع هذا المنهج الاحصائي الجديد ان يتعرف الباحثون على معلومات دقيقة وقيمة في بحوثهم مهما كان حجم مجتمع الدراسة وذلك من خلال النتائج التي يحصلون عليها من العينة ولقد كان لنجاح الدراسات النفسية والاجتماعية في توظيف اسلوةب البحث العلمي لخدمتها اثر كبير في توجبه معظم الدراسات الانسانية الى الاخذ بهذا النهج.[1] §اهمية البحث العلمي[عدل] يتيح البحث العلمي للباحث الاعتماد على نفسه في اكتساب المعلومات، كما انه يسمح للباحث الاطلاع على مختلف المناهج واختيار الافضل منها ويجعل من الباحث شخصية مختلفة من حيث التفكير والسلوك، والانضباط، والحركة ..
تاويل نتائج البحث.
التطبيق العملي لنتائج البحث.
الخدمة المثبتة في المكتبة.
البحث الشخصي.

خطوات عمل برامج ادارة المواقع : 1 _ تثبيت البرنامج على الموقع . 2 _ تجهيز قاعدة البيانات . 4 _ تجهيزالمحتوى وترتيب الموقع . 5 _ ادخال وتحرير محتويات الموقع .
§طرق ومناهج البحث العلمي[عدل] §الدراسة الاستقرائية[عدل] الدراسة الاستقرائية (وتعرف ايضا بالدراسة الاستنتاجية والاستدلالية) هي دراسة جوهرها استنباط قصد النص المراد دراسته من خلال النص نفسه ودون الحاجة لكتب اخرى تفسر او تشرح النص. وقد شاع فن الدراسة الاستقرائية قديما ولكنه عاد للظهور مرة اخرى في العصر الحديث، ولا سيما في النصوص الدينية عامة ودراسة الكتاب المقدس خاصة. عند دراسة النصوص الدينية عموما والكتاب المقدس خصوصا يراعى في الدراسة الاستقرائية خطوات ثلاث تسير بالتتابع على النص المراد دراسته، والخطوات الثلاث هي: الملاحظة والتفسير والتطبيق. عنصر الملاحظة: وهو الخطوة التي تجيب عن السؤال ماذا يقول النص. عنصر التفسير: وهو الخطوة التي تجيب عن السؤال ماذا يعني النص. عنصر التطبيق: وهو الخطوة التي تجيب عن السؤال ماذا علي ان افعل كنتيجة لما يقوله ويعنيه الكتاب .

  • اجمل بحث علمي
  • الدراسة الاستقرائية الجديدة
  • بحث علمي
السابق
حكمة عن عدم الاقتناع
التالي
ماهو الفرج