افضل مواضيع جميلة بالصور

ثقل الراس

 

عندي الاعراض التالية، وما عرفت المرض منذ 8 شهور، دوخة شديدة او ثقل في الراس، الشعور غريب، صعب الوصف، واحيانا ياتي غثيان واستفراغ واسهال، ومثل الشد في الاعصاب، واختناق اثناء النوم، وكوابيس وكتمة في الصدر، ونرفزة، كل هذه الاعراض غير مستمرة، الا ثقل الراس فمستمر، مع رغبة شديدة في النوم، مع اني من قبل لا تاتيني هذه الحالة، وكان النوم لدي خفيفا جدا.

ذهبت الى عيادات كثيرة، منها باطنية وقالوا: عدم تنظيم في الغذاء، ثم ذهبت الى عيادة الانف والاذن والحنجرة وقالوا: عندك حساسية في الجيوب الانفية، ولكن لا تسبب الدوخة، ثم ذهبت الى عيادة المخ والاعصاب فقال لي: عندك التهاب في الاذن الداخلية، واعطاني علاجا لمدة شهرين، عبارة عن حقن وحبوب، ولم اجد نتيجة جيدة، ثم قال: انت لا تعاني من شيء بالنسبة للمخ والاعصاب، واخذ صورا للمخ، وقال: انه جيد، ثم اجريت تحليل دم شامل يحتوي على تحليل للغدة الدرقية، وفقر الدم، وصورة للدم، واشياء كثيرة وكلها -الحمد لله- طبيعية، الا فيتامين دال كان عندي 6.

اكتشفت من التجارب اني حينما انام 8 ساعات واكثر تحدث الدوخة، لكن اذا اجبرت نفسي على النوم ساعات قليلة لا تحدث الدوخة، مع العلم اني استيقظ بصعوبة من النوم، وايضا اذا مارست العادة السرية تزيد، والى الان لم اعرف المشكلة.

اليوم وانا نائم استيقظت من حكة بجسمي شديدة، لا ادري اذا كان لها علاقة؟ تعبت والله، ساعدوني جزاكم الله خيرا، عمري 22، ومدخن.
الاجابة

الاخ الفاضل/ فارس حفظه الله.
وبركاته، وبعد:

حسب ما ورد في الاستشارة فان التحاليل والاشعة كانت طبيعية -والحمد لله- الا نقص فيتامين د، وهو يعتبر امرا شائعا في دول الخليج، اما الشعور بالثقل في الراس والميل للنوم فاهم نصيحة هي المتابعة والمراقبة للضغط الشرياني، والتاكد من عدم وجود اي ارتفاع فيه، وما عدا ذلك فحسب ما اوردته في استشارتك، فان جميع الاطباء قد طمانوك انه -والحمد لله- لا يوجد ما يدل على اي مرض محدد.

لذلك وحسب ما ذكرته في استشارتك يبدو ان لديك نوعا من القلق او التفكير الزائد بالمرض، لذا النصيحة حاليا بمحاولة تناسي الاعراض والمرض، ومحاولة اشغال نفسك باي من النشاطات الرياضية او الاجتماعية او الثقافية او الدينية، وهذا سيساعدك -باذن الله- في الاقلاع عن التدخين، وترك العادة السرية.

ونرجو من الله لك دوام الصحة والعافية.
____________________________________

انتهت اجابة د. محمد مازن تخصص باطنية وكلى، وتليها اجابة الشيخ/ احمد الفودعي مستشار الشؤون الاسرية والتربوية:

مرحبا بك –ايها الولد الحبيب– في استشارات اسلام ويب، ونسال الله لك العافية والشفاء.

نامل ان تاخذ بنصائح الاطباء، ومما ينبغي ان تعتني به الاكثار من ذكر الله تعالى، فانه من اعظم الاسباب في جلب الطمانينة وراحة النفس كما قال الله جل شانه في كتابه الكريم: {الا بذكر الله تطمئن القلوب}.

فوصيتنا لك ان تداوم على الاذكار لاسيما الاذكار الموظفة كاذكار الصباح والمساء، والنوم والاستيقاظ، ونحوها من الاذكار، وبذلك تحصن نفسك وتجلب الطمانينة لقلبك.

ومما ينبغي ان تعلمه –ايها الحبيب– ان المعاصي والوقوع في بعض المحرمات لا يجلب للانسان الا حياة الضنك والضيق، وان الحياة الهادئة المطمئنة جعلها الله عز وجل جزاء لمن امن وعمل صالحا، كما قال سبحانه في كتابه الكريم: {من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة}.

فنصيحتنا لك ان تتجنب الوقوع في العادة السرية، وهو ما يعرف عند العلماء باسم (الاستمناء) فانه محرم عند جماهير العلماء، لانه من الاعتداء الذي حرمه الله في قوله: {والذين هم لفروجهم حافظون * الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فاولئك هم العادون}.

كما ان التدخين محرم باتفاق المجامع الفقهية اليوم لما فيه من الضرر البالغ على جسم الانسان، ومن محاسن شريعة الاسلام انها جاءت بتحريم الضار، ولن يجلب لك التدخين الا مزيدا من الضيق والضرر.

فنصيحتنا لك ان تكثر من مجالس الذكر، وان تصاحب الصالحين من الناس، وتدمن حضور مجالسهم، فانها ستلهيك عن الوقوع في هذه المخالفات من جانب، ومن جانب اخر ستجلب لك مزيدا من الطمانينة والراحة.

لا باس –ايها الحبيب– ان تستعين ببعض الرقاة الموثوقين المعروفين عند الناس بصلاح ظاهرهم بالتزام السنة، فان الله تعالى جعل الاستشفاء بكتابه تعالى من اسباب الشفاء، والرقية تنفع -باذن الله تعالى- مما نزل بالانسان ومما لم ينزل.

نسال الله تعالى لك عاجل العافية، ويصرف عنك كل مكروه.

السابق
هل يمكن الصلاه للاموات
التالي
اشعار حزينة جدا للفراق وعن الحب والخيانة