افضل مواضيع جميلة بالصور

الم عند الشعرة من الناحية اليسري

 

السؤال

وبركاته

هذه الاعراض جاءتني قبل اسبوعين، علما ان جميع التحاليل السريرية والمخبرية سليمة، ولله الحمد:

1/ اشعر بنبض في يدي اليسرى، وثقل وكان كمية الدم فيها كثيرة، وخاصة احساسي بالتنميل في اصبع الخنصر والبنصر، واشعر بنغزات في صدري من الجهة اليسرى، واحيانا الم في وسط الصدر، علما انني عملت تخطيطا للقلب، -والحمد لله- النتيجة سليمة، كما انني حللت عن الاملاح والكالسيوم، والنتيجة سليمة.

2/ كما انني اشتكي كذلك بالم متنقل في الراس في الجهة اليسرى دائما، واحس انه قريب من فروة الشعر، ويتمركز غالبا في منطقة اليافوخ وفي الجهة اليسرى من الراس، وقد عملت اشعة رنين مغناطيسي -ولله الحمد- النتيجة سليمة.

3/ كما انني اعاني من الم في الكتف الايسر، وخاصة تحت لوح الكتف، وعملت اشعة للكتف والرقبة، وكانت النتيجة سليمة، ولا ادري هل هو انزلاق غضروفي؟! واحس بثقل في الفكين عند التثاؤب؟

ارجو اجابتكم عن حالتي، وجزاكم الله خيرا.
الاجابة

ان الاحساس بالتنميل في الاصبع الصغير والبنصر ينجم عن انضغاط مؤقت للعصب الزندي Ulnar nerve الذي يغذي الاحساس في هذه المنطقة، وقد يشعر المريض بالحرارة في منطقة توزع العصب، ويكون ناجما عن الجلوس متكئا على الجنب، وهذا العصب يمر تحت الجلد في منطقة الكوع.

واما الام الصدر والنغزات فهي من عضلات الصدر، -ولله الحمد- فان تخطيط القلب، ونتائج التحاليل كلها سليمة، وعضلات الصدر تتاثر كثيرا بالحالة النفسية.

وكذلك الالم في منطقة الرقبة، فان العضلات في الرقبة يزيد الالم فيها ايضا بسبب الشد العضلي، وقد اظهرت الصورة ان الامور طبيعية في الطنين المغناطيسي -ولله الحمد-.

اما الام الكتف، فان كان الالم يزداد مع حركة الكتف، فان السبب يكون في الكتف نفسه، اما ان كان يزيد في وضعية معينة للرقبة اي عند ثني الرقبة الى جهة الالم، فقد يكون السبب هو انزلاق غضروفي في الرقبة الا انه يترافق مع تنميل وتخدير في احد الاصابع او في منطقة الالم.

وفي حالات الام الكتف قد تكون الصورة طبيعية، لان معظم الام الكتف تكون من الاوتار والاربطة والعضلات، وهذه لا تظهر في الصورة الشعاعية العادية.

ارى ان تتناول بعض المسكنات لمدة اسبوعين متتاليين، وباذن الله تتحسن الامور، ومن هذه الادوية:

-mobic 15mg مرة واحدة.
-tilcotil 20mg مرة واحدة.
-naproxen 500mg مرتين في اليوم.

ويتم تناول واحد من هذه الادوية بعد الطعام.

السابق
تائهة في ارض غريبة
التالي
خطر الحمل بعد ١٠ شهر