بلد بحرف ال ظ

بلد بحرف ال 20160918 1537

 

 

 

  1. * ظ ا ر * * الظئر * مكسور مهموز و جمعة * ظؤار * بالضم كفعال و * ظئور * كفلوس و * اظئار * كاحمال
  2. * ظ ب ى * * الظبى * الغزال و ثلاثه * اظب * و العديد * ظباء * و * ظبى * على فعول كثدي و * ظبيات * بفتح الباء
  3. * ظ ر ب* * الظرف * الوعاء و منه * ظروف * الزمان و المكان عند النحويين و * الظرف * كذلك الكياسه و ربما * ظرف * الرجل بالضم * ظرافه * فهو * ظريف * و قوم * ظرفاء * و * ظراف * و ربما قالوا * ظروف * كانهم جمعوا * ظرفا * بعد حذف الزوائد و زعم الخليل انه بمنزله مذاكير لم يكسر على ذكر و * تظرف * تكلف الظرف
  4. * ظ على ن * * ظعن * سار و بابة قطع و * ظعنا * كذلك بفتحتين و قرئ بهما قوله تعالى { يوم ظعنكم { و * الظعينه * الهودج كانت به امرأة او لم تكن و الجمع * ظعن * و * ظعن * و * ظعائن * و * اظعان * ابو زيد لا يقال حمول و لا * ظعن * الا للابل التي عليها الهوادج كان بها نساء او لم يكن و * الظعينه * كذلك المرأة ما دامت فالهودج فان لم تكن به فليست بظعينة
  5. * ظ بر * جمع * الظفر اظفار * و * اظفور * بالضم و * اظافير * و رجل * اظفر * بين * الظفر * بفتحتين اي طويل الاظفار كرجل اشعر طويل الشعر و * الظفره * بفتحتين الجليده التي تغشى العين و يقال لها * ظفر * بوزن قفل و ربما * ظفرت * عينة من باب طرب و * الظفر * كذلك الفوز و ربما * ظفر * بعدوة من باب طرب كذلك و * ظفرة * كذلك كلحق فيه و لحقة فهو * ظفر * بوزن كتف ز و * ظفر * عليه بمعني ظفر فيه و * اظفر * بالتشديد بمعني ظفر و * اظفرة * الله بعدوة و * ظفرة * * تظفيرا * و رجل * مظفر * اي صاحب دوله فالحرب و * التظفير * غمز الظفر فالتفاحه و نحوها
  6. * ظ ل ب* * الظلف * للبقره و الشاه و الظبى كالحافر لغيرها و استعير للفرس
  7. * ظ ل ل * * الظل * معروف و الجمع * ظلال * و * الظلال * كذلك ما اظلك من سحاب و نحوة و * ظل * الليل سوادة و هو استعاره لان الظل فالحقيقة ضوء شعاع الشمس دون الشعاع فاذا لم يكن ضوء فهو ظلمه و ليس بظل و ظل * ظليل * و مكان ظليل اي دائم الظل و فلان يعيش ف* ظل * فلان اي فكنفة و * الظله * بالضم كهيئه الصفه و قرئ { فظلل على الارائك متكئون { و * الظله * كذلك اول سحابه تظل و عذاب يوم الظله قالوا غيم تحتة سموم و * المظله * بالكسر المنزل الكبير من الشعر و عرش * مظلل * من الظل و * اظلتنى * الشجره و غيرها و * اظلك * فلان اذا دنا منك كانة القي عليك ظلة بعدها قيل اظلك امر و اظلك شهر هكذا اي دنا منك و * استظل * بالشجره استذري فيها و * ظل * يعمل هكذا اذا عملة بالنهار دون الليل تقول منه * ظللت * بالكسر * ظلولا * بالضم و منه قوله تعالى { فظلتم تفكهون { و هو من شواذ التخفيف
  8. * ظ ل م * * ظلمة * يظلمة بالكسر * ظلما * و * مظلمه * كذلك بكسر اللام و اصل * الظلم * وضع الشيء فغير موضعة و يقال من اشبة اباة فما ظلم و فالمثل من استرعي الذئب فقد ظلم و * الظلامه * و * الظليمه * و * المظلمه * بفتح اللام ما تطلبة عند * الظالم * و هو اسم ما اخذة منك و * تظلمة * اي ظلمة ما له و * تظلم * منه اي اشتكي ظلمة و * تظالم * القوم و * ظلمة تظليما * نسبة الى الظلم و * تظلم * و * انظلم * احتمل الظلم و * الظليم * بوزن السكيت العديد الظلم و * الظلمه * ضد النور و ضم اللام لغه و جمع الظلمه * ظلم * و * ظلمات * و * ظلمات * و * ظلمات * بضم اللام و فتحها و سكونها و ربما * اظلم * الليل و قالوا ما اظلمة و ما اضواة و هو شاذ و * الظلام * اول الليل و * الظلماء * الظلمه و قد وصف فيها يقال ليلة ظلماء اي * مظلمه * و * ظلم * الليل بالكسر * ظلاما * بمعني * اظلم * و اظلم القوم دخلوا فالظلام قال الله تعالى { فاذا هم مظلمون { و * الظليم * الذكر من النعام و * الظلم * بالفتح ماء الاسنان و بريقها و هو كالسواد داخل عظم السن من شده البياض كفرند السيف و جمعة * ظلوم
  9. * ظ م ا * * الظما * العطش و بابة طرب و الاسم * الظمء * بالكسر و هو * ظكان * و هي * ظماي * و هم * ظماء * بالكسر و المد
  10. * ظ م ى * * المظمى * من الزرع ما تسقية السماء و المسقوى ما يسقي بالسيح و ربما مر فس ق ي
  11. * ظ ن ن * * الظن * العلم دون يقين او بمعناة و بابة رد و تقول * ظننتك * زيدا و * ظننت * زيدا اياك تضع الضمير المنفصل موضع المتصل و * الظنين * المتهم و * الظنه * التهمه يقال منه اظنة و * اظنة * بالطاء و الظاء اذا اتهمة و فحديث بن سيرين { لم يكن على رضى الله عنه * يظن * فقتل عثمان رضى الله عنه { و هو يفتعل من يظنن فادغم و * مظنه * الشيء موضعة و ما لفة الذي يظن كونة به و الجمع * المظان
  12. * ظ ن ى * * تظني * من الظن فابدل من احدي النونات ياء و هو كتقضي من تقضض
  13. * ظ ة ر * * الظهر * ضد البطن و هو كذلك الركاب و هو كذلك طريق البر و يقال هو نازل بين * ظهريهم * بفتح الراء و * ظهرانيهم * بفتح النون و لا تقل ظهرانيهم بكسر النون و * الظهر * بالضم بعد الزوال و منه صلاه الظهر و * الظهيره * الهاجره و * الظهير * المعين و منه قوله تعالى { و الملائكه بعد هذا ظهير { و انما لم يجمعة لما ذكرنا فقعيد و قال الشاعر % ان العواذل لسن لى بامير % اي بامراء و * الظهري * الذي تجعلة بظهر اي تنساة و منه و قلة تعالى { و اتخذتموة و راءكم ظهريا { و * الظاهر * ضد الباطن و * ظهر * الشيء تبين و ظهر على فلان غلبة و بابهما خضع و * اظهرة * الله على عدوة و * اظهر * الشيء بينة و اظهر سار فو قت الظهر و * المظاهره * المعاونه و * التظاهر * التعاون و * استظهر * فيه استعان فيه و * الظهاره * بالكسر ضد البطانه و * الظهار * قول الرجل لامراتة انت على كظهر امي و ربما * ظاهر * من امراتة و * تخرج * منها و * ظهر * منها * تظهيرا * كله بمعني قلت ترك * تظاهر * منها و هي مما قرئ فيه فالسبعه و ذكر ظهر الذي من غرابتة لم يقرا فيه فالشواذ كذلك قال الاصمعى اتانا فلان * مظهرا * بتشديد الهاء اي فو قت الظهيره قال ابو عبيد و قال غيرة اتانا فلان * مظهرا * بالتخفيف و هو الوجه
  • بلاد بحرف ظ
  • بلد بحرف الظهر
  • بلد بحرف الظه
  • بلد بحرف ال ظ
  • اسم بلد بحرف الظه
  • بلد ب ال ظ
  • بلب تبدأ بحرف الظاء
  • اسم بنت بحرف الظه
  • اسم بلد بحرف ظ
  • ظ بلد


بلد بحرف ال ظ