خطبة الجمعة قصيرة 2024 ،
خطبة الجمعة قصيرة و تتحدث عن 2024
خطبة للعلامه السعدى فالحث على الصبر
الحمد لله الذي و عد الصابرين اجرهم بغير حساب ،
وجعل لهم العواقب الرائعة فهذه الدنيا و يوم الماب ،
واشهد ان لا الة الا الله،وحدة لا شريك له ،
الرحيم التواب ،
الكريم الودود الوهاب ،
واشهد ان محمدا عبدة و رسولة ،
الذى انزل عليه الحكمه و فضل الخطاب ،
اللهم صل على محمد و الة و اصحابة صفوه الصفوه و لب اللباب و سلم تسليما .
شات
،
منتدى
اما بعد : ايها الناس ،
اتقوا الله تعالى ،
واعلموا ان الصبر من الايمان،
بمنزله الراس من الجثمان ،
فمن لا صبر له فليس له يقين و لا ايمان؛وقد امر الله بالاستعانه بالصبر و الصلاة على كل الامور ،
واخبر ان الصابرين لهم الدرجات العاليه و الخير و الاجور ،
فقال مخبرا عن دار اهل القرار: ( جنات عدن يدخلونها و من صلح من ابائهم و ازواجهم و ذرياتهم و الملائكه يدخلون عليهم من جميع باب (23) سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار (24) )
فان سالتم عن حقيقة الصبر ،
فانة حبس النفس و الزامها ما يشق عليها ابتغاء و جة الله،
وتمرينها على الطاعه و ترك المحارم ،
وعلي الاقدار المؤلمه رضى بقدر الله .
فمن عرف ما فطاعه الله من الخير و السعادة هان عليه الصبر و المداومه عليه.
وما فمعصيه الله من الضرر و الشقاء ،
سهل عليه ارغام النفس و الاقلاع عنها .
و من علم ان الله عزيز حكيم ،
وان المصائب بتقدير الرؤوف الرحيم،اذعن للرضا و رضى الله عنه و هدي الله قلبة للايمان و التسليم .
فيا من انتابتة الامراض و تنوعت عليه الاوصاب ،
اذكر ما جري على ايوب كيف اثني الله عليه بالصبر و حصول الزلفي حيث قال ) : انا و جدناة صابرا نعم العبد انه اواب ) (44)
و يا من فقد سمعة او اخذ الله عينية :اما علمت ان الله لا يرضي بعوض سوي الجنه لمن صبر حين ياخذ حبيبتية ؟
ويا من فجع باحبتة و قره عينة و اولادة و اخدانة ،
اما علمت ان من حمد و استرجع بني الله له بيت =الحمد فدار كرامتة ،
وكان زياده فايمانة و ثقلا فميزانة ،
وان من ما ت له ثلاثه من الولد او اثنان او واحد فصبر و احتسب كان حجابا له من النار و رفعه له فدار القرار ؟
اما سمعت ان من صبر على الفقر و الجوع و الخوف و نقص الاموال و الانفس و الثمرات ،
فان له البشاره بالهدايه و الرحمه من ربة و الثناء و الصلوات ؟
ويا من اصيب بالام او جروح او امراض تعترى بدنة و تغشاه،اما سمعت قوله-صلي الله عليه و سلم- :
(لا يصيب المؤمن من هم و لا غم و لا اذي حتي الشوكه يشاكها الا كفر الله بهت من خطاياة ) .
( عجبا لامر المؤمن ان امرة كله خير :ان اصابتة سراء كر فكان خيرا له ،
وان اصابتة ضراء صبر فكان خيرا له؛وليس هذا الا للمؤمن )
رواة مسلم فصحيحة .
فعليكم بالصبر على ما اصابكم و الاحتساب ،
فان هذا يخفف المصيبه و يجزل لكم عند ربكم الثواب؛الا و ان الجزع يزيد فالمصيبه و يحبط الاجر و يوجب العقاب؛
فيا سعادة من رضى بالله ربا ،
فتمشي مع اقدارة ،
بطمانينه قلب و سكون ،
وعلم ان الله ارحم فيه من و الدية فلجا الية و انزل فيه كل الحوائج و الشؤون ( و لنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع ….)
خطبة الجمعة قصيرة 2024 خطبة الجمعة قصيرة و تتحدث 2024-
وصف النبى صلى الله عليه و سلم ،
صفات النبى صلى الله عليه و سلم الخلقية
خلق الله – تعالى – عبدة و نبية محمدا – صلى الله عليه و سلم – فاقوى و احلى و اروع صورة،
فهو اكمل خلق الله،
واكرمهم عند الله خلقا و خلقا؛
فعن “البراء بن عازب”؛
قال : “كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اقوى الناس و جها،
واحسنهم خلقا …” رواة مسلم .
و حتي تزداد معرفتنا بحبيبنا نبى الله محمد – صلى الله عليه و سلم – و تتعلق قلوبنا فيه علينا ان نتعرف على و صفة – صلى الله عليه و سلم – ،
ونتذكرة دائما كلما و قعت اعيننا على حديث من احاديثة الشريفة،
او تاسينا بخلق من اخلاقة الكريمه – صلى الله عليه و سلم – .
§ و جهة – صلى الله عليه و سلم – :
عن جابر بن سمره ان رجلا قال له : “اكان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – و جهة كالسيف ؟
قال : لا،
بل كالشمس و القمر مستديرا” (رواة مسلم )
اي ان و جهة – صلى الله عليه و سلم – لم يكن طويلا كالسيف؛
بل كان مستديرا مضيئا كالشمس،
وحسنا مليحا كالقمر .
و عن جابر بن سمره قال : “رايت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – فليلة اضحيان (اي مضيئة)،
وعليه حله حمراء فجعلت انظر الية و الى القمر فلهو كان اقوى فعيني من القمر” (رواة الترمذي و الدارمى)
وعن كعب بن ما لك قال : “كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اذا سر استنار و جهة كانة قطعة قمر” (رواة البخارى).
اي انه – صلى الله عليه و سلم – كان اذا فرح اضاء و جهة كالقطعة الساطعه الاشراق من القمر .
و عن ام معبد الخزاعيه قالت : “رايت رجلا ظاهر الوضاءه حسن الخلق مليح الوجة .
.
” اي انه – صلى الله عليه و سلم – كان جميلا ظاهر الجمال،
مشرقا مضىء الوجة .
§ لونة – صلى الله عليه و سلم – :
عن انس بن ما لك – رضي الله عنه – قال : “كان (اي النبي – صلى الله عليه و سلم – ) ازهر اللون،
ليس بابيض امهق و لا بادم .
.” (رواة البخاري)
اي انه لونة – صلى الله عليه و سلم – كان ابيض مشرق مشربا بحمره اي يخالط بياضه
حمرة،
ولم يكن – صلى الله عليه و سلم – امهقا اي شديد البياض،
ولا بالادم اي شديد السمرة.
و عن ابي الطفيل قال : “كان – صلى الله عليه و سلم – ابيض مليح الوجه” (رواة مسلم)
§ راسة – صلى الله عليه و سلم – :
عن انس – رضي الله عنه – قال : “كان – صلى الله عليه و سلم – ضخم الراس” (رواة الترمذى (
و عن على بن ابي طالب قال : “كان – صلى الله عليه و سلم – ضخم الهامة” (رواة البيهقى)
§ عيناة – صلى الله عليه و سلم – :
قيل لعلي : انعت لنا رسول الله .
فقال : “كان ابيض مشربا بياضة بحمرة،
وكان اسود الحدقه اهدب الاشفار ” (رواة البيهقى)
اي ان حدقه عينة – صلى الله عليه و سلم – كانت شديده السواد،
وكان ينبت على حروف اجفانة اهداب (رموش) طويله و كثيرة .
و عن جابر بن سمره قال : “كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اشكل العينين .
.
” (رواة مسلم)
و الشكله حمره فبياض العين .
§ خداة – صلى الله عليه و سلم – :
سئل ابو هريره عن صفه رسول الله – صلى الله عليه و سلم – فقال : “كان اقوى الناس …،
بعيد ما بين المنكبين،
اسيل الخدين .
.” (رواة البيهقى)
اي انه – صلى الله عليه و سلم – كان مستوى الخدين،
اي ليس فخدية بروز او نتوء،
فلم يكن – صلى الله عليه و سلم – مرتفع الوجنتين و هي ما ارتفع من الخدين .
§ شعرة – صلى الله عليه و سلم – :
عن انس بن ما لك،
قال : “كان شعر رسول الله – صلى الله عليه و سلم – الى انصاف اذنيه” (رواة مسلم)
اي ان شعرة – صلى الله عليه و سلم – كان و اصلا الى نص اذنية .
و عن عائشه فتاة ابي بكر،
قالت : “كان له – صلى الله عليه و سلم – شعر فوق الجمه،
ودون الوفرة”(رواة ابو داود و الترمذي )
اي ان شعرة – صلى الله عليه و سلم – كان و سطا فالطول ،
فلم يكن طويلا حتي يجاوز كتفيه،
ولا قصيرا فلا يصل الى شحمه اذنيه،
فكان – صلى الله عليه و سلم – اذا حلقة وصل الى شحمه اذنيه،
واذا لم يحلقة طال فوصل الى منكبية .
و عن قتاده قال : قلت لانس : كيف كان شعر رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال : لم يكن بالجعد و لا بالسبط،
كان يبلغ شعرة شحمه اذنيه”.
(رواة الترمذى فالشمائل )
اي ان شعر راسة – صلى الله عليه و سلم – لم يكن بالجعد اي المتثنى الملتوي،
ولم يكن بالبسط اي المسترسل،
فقد كان و سطا بينهما،
وكان يصل الى شحمه اذنية .
§ قامتة – صلى الله عليه و سلم – و جسمة :
عن انس بن ما لك – رضي الله عنه – قال : “كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – ربعة،
ليس بالطويل و لا بالقصير،
حسن الجسم .
.” (رواة البخاري)
اي انه – صلى الله عليه و سلم – كان متوسطا بين الطول و القصر،
وكان – صلى الله عليه و سلم – حسن الجسم معتدلا فكل شيء .
§ منكباة و صدرة و بطنة – صلى الله عليه و سلم – :
عن البراء بن عازب،
قال : “كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – رجلا مربوعا،
بعيد ما بين المنكبين .
.” (رواة البخارى و مسلم)
اي انه – صلى الله عليه و سلم – كان معتدل الجسم،
صدرة مساو لبطنه،
وبطنة مساو لصدرة لا بروز فيهما،
وكان – صلى الله عليه و سلم – عريض الصدر،
بعيد ما بين المنكبين (اي الكتفين) ،
ولكن فتوسط و اعتدال .
§ اطرافة و مشيتة – صلى الله عليه و سلم – :
عن على بن ابي طالب،
قال :”لم يكن النبي – صلى الله عليه و سلم – بالطويل و لا بالقصير،
شثن الكفين و القدمين .
.” (رواة الترمذى)
اي ان – صلى الله عليه و سلم – كان غليظ اصابع الكفين و القدمين .
اي انه – صلى الله عليه و سلم – كان و اسع الكفين،
غليظ اصابع الكفين و القدمين و لكن فاعتدال،
طويل الاصابع،
ممتد اليدين،
وكان اخمص القدم اي ان الموضع الذي يلامس الارض عند المشي فو سط قدمة – صلى الله عليه و سلم – كان بعيدا عن الارض،
وكان – صلى الله عليه و سلم – املس القدمين فكان ظهر قدمة لا يقف عليه الماء لملامسته،
وكان – صلى الله عليه و سلم – يمشي برفق و سكينة،
وتثبت و وقار و حلم و تواضع،
وكان فمشيتة يرفع رجلية بسرعة،
ويمد خطوته،
وكان يسير و كانة ينحدر من مكان مرتفع .
§ رائحتة و عرقة – صلى الله عليه و سلم – :
عن انس،
قال : “كان رسول الله ازهر اللون،
كان عرقة اللؤلؤ،
اذا مشي تكفا،
وما مسست حريرا و لا ديباجا الين من كف رسول الله،
ولا شممت مسكا و لا عنبرا اطيب من رائحه رسول الله – صلى الله عليه و سلم – ” (رواة مسلم)
اي ان عرقة – صلى الله عليه و سلم – عندما يظهر من جلدة كانة حبات اللؤلؤ فالصفاء و البياض،
وكانت رائحتة – صلى الله عليه و سلم – اطيب من رائحه المسك و العنبر – صلى الله عليه و سلم – .
خطب اسلامية قصيرة ,
افضل خطب اسلامية قصيرة ,
خطبة اسلامية قصيرة عن احياء سنن الرسول الكريم
خطب اسلامية قصيرة ,
افضل خطب اسلامية قصيرة ,
خطبة اسلامية قصيرة عن احياء سنن الرسول الكريم خطب اسلامية قصيرة ,
افضل خطب اسلامية قصيرة ,
خطبة اسلامية قصيرة عن احياء سنن الرسول الكريم خطب اسلامية قصيرة ,
افضل خطب اسلامية قصيرة ,
خطبة اسلامية قصيرة عن احياء سنن الرسول الكريم
ان من اعظم ما يفتخر فيه المسلم ايمانة و محبتة لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم و مع ان المسلم يؤمن بالانبياء جميعا عليهم الصلاة و السلام و لا يفرق بين احد منهم الا ان النبى محمد صلى الله عليه و سلم خاتمهم و افضلهم و سيدهم فهو الذي يفتح فيه باب الجنة و هو الطريق الى هذي الامة فلا يؤذن لاحد بدخول الجنة بعد بعثتة الا ان يصبح مؤمن فيه .
قال تعالى : (( لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) .
ايها المسلمون :
تري ماذا نقول امام ما نشرتة الصحف الدنماركية من رسما كاريكاتيريا ساخرا ,
بمن يا تري ؟
باعظم رجل و طات قدماة الثري ,
بامام النبيين صلى الله عليه و سلم .
فماذا نقول تجاة ذلك العداء و التهكم المكشوف ؟
هل نغمض اعيننا ,
و نصم اذاننا ,
ونطبق افواهنا ؟
لا و الذي كرم محمد ,
واعلي مكانتة ,
لن نعجز عن تطبيق الحق .
انه النبى محمد صلى الله عليه و سلم ,
حيث الكمال الخلقى ,
فانة اوفر الناس عقلا ,
واسداهم رايا ,
و اصحهم فكرة ,
اسخي القوم و اجودهم نفسا .
ايها الناس :
ان من و اجب النبى صلى الله عليه و سلم علينا ان نحبه و نعظمة و نتبع سنتة فالظاهر و الباطن ,
وان نبعد كيد الكائدين و مكر الماكرين عنه .
فان ضعاف النفس و ضعاف القلوب هاجموا المسلمين و لم يكتفوا و استهزئوا بهم و لم يكتفوا ,
حتي ان و صلوا بجهلهم و قله معرفتهم الى الاستهزاء بالرسول صلى الله عليه و سلم ,
فلجئوا الى التشوية الاعلامي ,
ليتمكنوا من الوصول الى هدفهم ,
وهو تشوية الاسلام و المسلمين .
قال الله تعالى (( ابالله و اياتة و رسولة كنتم تستهزئون ))
ايها المسلمون :
اين غيره المسلم على دينة و نبية ؟
اين دفاعنا عن الدين ؟
اين زجرنا للمعتدين ؟
فلنحاول نصره نبينا حتي و ان كان بالشيء القليل ,
نحن الان امام منكر عظيم فلنتبع قول الرسول و نغيرة .
قال صلى الله عليه و سلم : ( من راي منكم منكرا فليغيرة بيدة فان لم يستطع فبلسانة فان لم يستطع فبقلبة و هذا اضعف الايمان )
استغفر الله لى و لكم و لسائر المسلمين ,
و صلى الله على نبية محمد و على صحبة الى يوم الدين .
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة عن الحث على الصبر ,
خطب اسلامية قصيرة مكتوبة للعلامة السعدي
الحمد لله الذي و عد الصابرين اجرهم بغير حساب ،
وجعل لهم العواقب الرائعة فهذه الدنيا و يوم الماب ،
واشهد ان لا الة الا الله،وحدة لا شريك له ،
الرحيم التواب ،
الكريم الودود الوهاب ،
واشهد ان محمدا عبدة و رسولة ،
الذى انزل عليه الحكمه و فضل الخطاب ،
اللهم صل على محمد و الة و اصحابة صفوه الصفوه و لب اللباب و سلم تسليما .
اما بعد : ايها الناس ،
اتقوا الله تعالى ،
واعلموا ان الصبر من الايمان،
بمنزله الراس من الجثمان ،
فمن لا صبر له فليس له يقين و لا ايمان؛وقد امر الله بالاستعانه بالصبر و الصلاة على كل الامور ،
واخبر ان الصابرين لهم الدرجات العاليه و الخير و الاجور ،
فقال مخبرا عن دار اهل القرار: ( جنات عدن يدخلونها و من صلح من ابائهم و ازواجهم و ذرياتهم و الملائكه يدخلون عليهم من جميع باب (23) سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار (24) )
فان سالتم عن حقيقة الصبر ،
فانة حبس النفس و الزامها ما يشق عليها ابتغاء و جة الله،
وتمرينها على الطاعه و ترك المحارم ،
وعلي الاقدار المؤلمه رضى بقدر الله .
فمن عرف ما فطاعه الله من الخير و السعادة هان عليه الصبر و المداومه عليه.
وما فمعصيه الله من الضرر و الشقاء ،
سهل عليه ارغام النفس و الاقلاع عنها .
ومن علم ان الله عزيز حكيم ،
وان المصائب بتقدير الرؤوف الرحيم،اذعن للرضا و رضى الله عنه و هدي الله قلبة للايمان و التسليم .
فيا من انتابتة الامراض و تنوعت عليه الاوصاب ،
اذكر ما جري على ايوب كيف اثني الله عليه بالصبر و حصول الزلفي حيث قال ) : انا و جدناة صابرا نعم العبد انه اواب ) (44)
و يا من فقد سمعة او اخذ الله عينية :اما علمت ان الله لا يرضي بعوض سوي الجنه لمن صبر حين ياخذ حبيبتية ؟
ويا من فجع باحبتة و قره عينة و اولادة و اخدانة ،
اما علمت ان من حمد و استرجع بني الله له بيت =الحمد فدار كرامتة ،
وكان زياده فايمانة و ثقلا فميزانة ،
وان من ما ت له ثلاثه من الولد او اثنان او واحد فصبر و احتسب كان حجابا له من النار و رفعه له فدار القرار ؟
اما سمعت ان من صبر على الفقر و الجوع و الخوف و نقص الاموال و الانفس و الثمرات ،
فان له البشاره بالهدايه و الرحمه من ربة و الثناء و الصلوات ؟
و يا من اصيب بالام او جروح او امراض تعترى بدنة و تغشاه،اما سمعت قوله-صلي الله عليه و سلم- :
(لا يصيب المؤمن من هم و لا غم و لا اذي حتي الشوكه يشاكها الا كفر الله بهت من خطاياة ) .
( عجبا لامر المؤمن ان امرة كله خير :ان اصابتة سراء كر فكان خيرا له ،
وان اصابتة ضراء صبر فكان خيرا له؛وليس هذا الا للمؤمن )
رواة مسلم فصحيحة .
فعليكم بالصبر على ما اصابكم و الاحتساب ،
فان هذا يخفف المصيبه و يجزل لكم عند ربكم الثواب؛الا و ان الجزع يزيد فالمصيبه و يحبط الاجر و يوجب العقاب؛
فيا سعادة من رضى بالله ربا ،
فتمشي مع اقدارة ،
بطمانينه قلب و سكون ،
وعلم ان الله ارحم فيه من و الدية فلجا الية و انزل فيه كل الحوائج و الشؤون ( و لنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع ….)(155) الى احدث الايات .
بارك الله لى و لكم فالقران العظيم
خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير ,
مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير
خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير ,
مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير ,
مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير ,
مجموعة خطب اسلامية قصيرة لمادة التعبير
خطبة اسلاميه .
.
الحمد لله الذي تتم بنعمتة الصالحات ,
وتدوم بفضلة و منتة العطايا و المكرمات ,
المتفضل على عبادة بكل خير ,
الواهب دون من و لا تقصير ,
واصلي و اسلم على هادى البشريه الى سواء السبيل ,
من كان لكل فضل و خير دليل ,
سيدنا محمد و على الة و صحبة الابرار ,
ما تعاقب الليل و النهار ,
اما بعد :
فيا ايها المؤمنون : ان المجتمع الاسلامي مجتمع التكافل و الرحمه ,
صبغتة شرعه النهج القويم فاحاطت بكل دقيقه و جليلة من مكوناتة ,
حتي اننا نري الامر بالمعروف يشمل جميع ما به نفع للناس ,
والنهى عن المنكر يحيط بكل ما ضر و افسد ,
ومن اهم ما دل عليه ديننا الحنيف توثيق عري الترابط بين المسلمين ,
وزياده الوشائج بينهم ؛
حتي يكونوا كالجسد الواحد كما : ( انما المؤمنون اخوه ) ؛
اخوه فكل ما من شانة رفع دين الله ,
اخوه فالدلاله على الخير و الحث عليه ,
اخوه فردع جميع شائبه و درء جميع مفسده ,
اخوه فالتعامل و التكافل و المحبه ,
يقول صلى الله عليه و سلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضة بعضا )
عباد الله :
ان الاخوه الحقه فالاسلام هي التي تكفل ذلك الترابط ,
وذلك الاتحاد ,
فالهدف سام ,
والغايه نبيله ,
والوسيله مشحلوه .
ولا تاتي الاخوه بين المسلم و اخية المسلم حتي تؤسس المحبه بينهما فالله و لله ,
فيحب لاخية ما يحبه لنفسة ,
كما ارشد الى هذا هادى البشريه و مرشدها و معلمها الاول .
ولعل من و سائل المحبه فالله تبادل النصح الصادق دون تعريض او استهزاء ,
وايضا تبادل الهدايا كما قال النبى صلى الله عليه و سلم : ( تهادوا تحابوا ) ,
وبهذا ممكن للامه بعد عون الله ان تكون بيانا واحدا لا ياتية الباطل من بين يدية و لا من خلفة .
وصلي الله على سيدنا محمد و على الة و صحبة و سلم .
.
ان الحمد لله نحمدة و نستعينة و نستغفرة .
.
ونعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا ،
من يهدة الله فلا مضل له ،
ومن يضلل فلا هادى له ،
واشهد ان لا الة الا الله و حدة شريك له ،
واشهد ان محمدا عبدة و رسولة ،
اما بعد ،
،
فيا عباد الله ،
اذا كانت اعراض المسلمين فخطر ،
اذا كانت الفاحشه تشيع فالذين امنوا ،
اذا كانت التقنيه الجديدة تستخدم لمعصيه الله ،
اذا كانت روائح الفضائح تزكم الانوف ،
اذا هتكت الاعراض ،
وعمت البلايا ،
واخترقت الحرمات ،
عباد الله .
.
ان الله يغار ،
وغيره الله ان تنتهك حرماتة ،
يحبون ان تشيع ،
منة ما يصبح بالقول ،
ومنة ما يصبح بالفعل .
قال شيخ الاسلام رحمة الله : و اما ما يصبح من الفعل بالجوارح فكل عمل يتضمن محبه ان تشيع الفاحشه فالذين امنوا داخل فهذا .
بل يصبح عذابة اشد ،
فان الله ربما توعد بالعذاب على مجرد محبه ان تشيع الفاحشه !
فكيف بالذى يعمل على هذا ؟
فاذا كان الذي يحب فقط ان تشيع له عذاب اليم فالدنيا و فالاخره ،
وليس فقط فالاخره ،
فكيف اذا اقترن بالمحبه اقوال و افعال لاشاعه الفاحشه فالذين امنوا ؟
!!
حشر الله امرأة لوط مع قومها فالعذاب لانها رضيت بفعلهم .
عباد الله .
.
ان هذي من صفات المنافقين ،
ولماذا نهي العلماء ،
لماذا نهوا عن الشعر الفاضح و الغزل الذي به التشبيب بالنساء و و صفهن ،
لانة يثير الغرائز ،
ولانة يدعو الى اشاعه الفاحشه ،
ماذا لهم ؟
عذاب اليم موجع فالدنيا و الاخره ،
والله يعلم و انتم لا تعلمون .
الله يعلم ،
و لذا شرع الاحكام .
.
الله يعلم المصلح من المفسد .
.
الله يعلم شده العذاب .
.
وانتم لا تتخيلونة ،
ولا تقدرون ان تتصوروا عذاب الله فالاخره .
{ يا ايها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان و من يتبع خطوات الشيطان فانه يامر بالفحشاء و المنكر و لولا فضل الله عليكم و رحمتة ما زكا منكم من احد ابدا و لكن الله يزكى من يشاء و الله سميع عليم } .
لا لطرق الشيطان ،
لا لخطوات الشيطان التي يدخل بها العباد فالمعاصي.
عباد الله .
.
ان التقنيه نعمه ،
لكنهم يجعلونها نقمه ،
انها تحول الى و سيله اليوم لنشر فاحشه و الفضيحة فالذين امنوا .
و طلعت الاخبار ،
وتناقلت المواقع ،
وعمت الصحف ،
وساحات الحوار ،
تلك الاحداث الاليمه ،
التى تحدث لفتيات المسلمين فبلدان المسلمين .
لا الة الا الله .
.
ويل للعرب .
.
من شر ربما اقترب .
.
قالت زينب – رضى الله عنها – : ” انهلك و فينا الصالحون ؟
”
قال : ( نعم ،
اذا كثر الخبث ) .
انهلك و فينا الصالحون ؟
نعم اذا كثر ( الخبث ) ،
فسروة : بالزنا ،
وبالفسوق ،
وبالفجور ،
وهكذا .
اين اقامه دين الله ،
والغيره على حرمات الله ؟
عباد الله .
.
لماذا التساهل فالتصوير كذلك ؟
و ماذا قال العلماء فالتصوير ؟
ان الذي يتمعن فكلام العلماء فالتصوير ليجد حكما عجيبة ،
كلما تقدم الوقت تدل الاحداث على ان ذلك الحكم جدير بالعنايه و الاهتمام و الحرص .
ان ذلك التصوير،هذا التشكيل،
جعل الهيئه التاليان فيه على صفه معينة ،
هذه السمه و العلامه ،
هذه الصورة ،
سواء كانت مرسومة،
او مطبوعة،
او منقوشه ،
منحوته ،
نافره ،
او مستويه ،
سواء كانت بكاميرا عاديه ،
اوفيديويه ،
او ديجيتاليه ،
او تلفزيونيه ،
ونحو هذا ; كانت مرسومه او بالاله ; كلها صور و تصوير فالحقيقة ،
وماذا ستقول عنها غير التصوير ؟
!
عباد الله .
.
انها كارثة عظمي كبار ،
عندما ينتشر بحاجة و بغير حاجة .
ان النبى – عليه الصلاة و السلام – قال : ان الذي يصنعون هذي الصور يعذبون يوم القيامه ،
ويقال لهم احيوا ما خلقتم .
وقال : ( ان اشد الناس عذابا يوم القيامه المصورون ) متفق عليه .
و قال : ( لعن الله المصورين ) ،
وقال : ( جميع مصور فالنار ) .
وايضا فان العلماء ربما بين كثير منهم ان هذا يشمل كل نوعيات الصور ،
الا ما كان لضروره او حاجة ،
الا التصوير لغرض التعليم فالحالات الطبيه و غيرها ،
او لاجل الاثباتات فالامور الامنيه و غيرها ،
او لاجل التصوير على التدريبات العسكريه و التقاط ما ينفع المسلمين من صور الاعداء و نحوها ،
وغير هذا من نوعيات التصوير للحاجة ،
او الضروره ،
كتتبع المجرمين و نحوهم .
ان ذلك التصوير للحاجة او للضروره ; ربما بين العلماء جوازة .
لكن الان يتم التصوير لحاجة ،
ولغير حاجة ،
وتنتشر الصور ،
وتنقل الصور ،
وعلي من تعرض الصور !
!
يا عباد الله .
.
صور نسائنا و بناتنا ،
وصور الجنس و الخلاعه ،
واثر هذي القنوات و المجلات و اضح ،
وفعل الصورة فالنفوس و اضح .
انها ليست صورا تنقل جراحاتنا و ما سينا لنستعملها فالجهاد الاعلامي ،
ولكنها صور تنقل عوراتنا ،
انها صور تنقل اجساد نسائنا .
عباد الله .
.
و كم فعلت هذي الصور من الافاعيل فالوتر،
وكم افترى فيها على المظلومين و المظلومات ،
وحصلت فيها نوعيات الفتن و الويلات ،
حتي الداعيات الى الله لم يسلمن من هذا ،
فتلتقط صورهن فمحاضرات النساء لتركب فالشبكه .
و تاخذ هذي الصور كذلك من قبل الذين يصطادون البنات فهذه الصور للبنات فالاعراس ،
ليبتزوهن فيها بعد هذا .
وهذه اخت تتالم من انها فوجئت بقيام من صورها خلال قيامها بالوضوء فالمدرسة ،
وثانية فوجئت بطلاق زوجها ،
فاذا هي مكيده مدبره ،
نتيجة صورة التقطت بكاميرا الهاتف المحمول .
خمس و خمسون كاميرا جوال تم ضبطها فليلة زفاف واحده !
!
عباد الله .
.
{ ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشه فالذين امنوا لهم عذاب اليم } .
ثم بعد هذا عندما تلتقط و تنشر ; فهل يجوز النظر اليها ؟
{ قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم و يحفظوا فروجهم هذا ازكي لهم ان الله خبير بما يصنعون }
يغضوا من ابصارهم عن النظر الى العورات ،
والنساء الاجنبيات ،
وكل من لا يجوز النظر الية ،
ويحفظوا فروجهم عن الحرام .
( يا على لا تتبع النظره النظره ،
فان لك الاولي – اي نظره الفجاه – و ليست لك الاخره )
عباد الله .
.
حتي النساء لا يجوز لهن النظر الى الرجال نظر الفتنه ،
و لذا فان العلماء ربما بينوا من احكام النظر ما هو مهم جدا جدا فهذا الباب ،
فيقولون :
ان الصورة التي لا يجوز التقاطها ; لا يجوز النظر اليها .
ويقولون كذلك :
ان الصور التي تعلق حرمتها اشد من الموضوعه فمكان خفى ،
وان الصور على الملابس من صور ذوات الارواح محرمه ايضا ،
بدليل ان النبى صلى الله عليه و سلم لما راي فبيت عائشه ستارا به تصاوير لم يدخل و قام على الباب،
وعرفت الكراهيه فو جهة ،
حتي قالت عائشه : يا رسول الله اتوب الى الله و الى رسولة ،
ماذا اذنبت ؟
فقال : ما بال هذي النمرقه ؟
قلت : اشتريتها لك .
قال : ان اصحاب هذي الصور يعذبون يوم القيامه ،
ويقال لهم احيوا ما خلقتم ،
ان المنزل الذي به صور لا تدخلة الملائكه .
اللهم انا نبرا اليك مما فعل السفهاء منا ،
ونعوذ بك من ذلك الباطل و الفحشاء ،
ونجار اليك ان تطهر قلوبنا و بيوتنا ،
ومجتمعاتنا من الرذائل و الفواحش يا رب العالمين .
اقول قولى ذلك ،
واستغفر الله لى و لكم ،
فاستغفروة انه هو الغفور الرحيم .
او
انموذج لخطبة محفلية
الحمد لله رب العالمين الذي كرم الانسان و فضله
و صلى الله على رسولة المعلم الجليل و المربى الكريم.
اما بعد00 ايها الحفل الكريم :
فلحظه من لحظات النعيم ،
فى زمن من ازمنه الالفة
نلتقى ذلك اليوم
لنعيش لحظات تكريم الطلاب المتفوقين 0
ايها الحضور الكريم :
ان العلم و المعرفه هما السلاح
الفاعل الامثل لمواجهه مصاعب الحياة ،
ايها المربون
تلمسوا الجرح و ضمدوة و صفوا الدواء و تابعوة 0
ايها الاب الفاضل ارسم لابنك القدوه الحسنه فالعبادة
و الحياة 0 ايها التلميذ النجيب انت المشعل المنير الذي
ينير المجتمع ،
فلتكن نموذجا رائعا للابن البار و الطالب
المثالى 0
لنكن جميعا – اباء و ابناء و معلمين – مشاعل هدى
و صلاح للمجتمع كله .
و و بركاته0
خطبة محفليه اخرى
الحمد لله رب العالمين الذي كرم الانسان و فضلة و ميزة على سائر المخلوقات،
و صلى الله على رسولة المعلم الجليل و المربى الكريم.
اما بعد00
بالامس كنا نزرع الغراس ،
واليوم نجنى الثمر .
.
ابنائى الاعزاء:
كونوا كما اردتم لانفسكم اولا بعدها كونوا كما يامل معلموكم منكم،
صاحبوا الناس بحسن الخلق و اتبعوا السيئه الحسنه تمحوها،
وعملوا بكل ما تعلمتوة مهما كان ضئيلا،
ولا تحتقروا من المعروف شيئا و لو ان تلقي اخاك بوجة طلق .
اجعلوا فضل احسانكم يسبق اسماءكم .
و فقكم الله – يا احبائي- لطاعتة و رضوانة و جعلكم ممن قال عنهم النبى صلى الله عليه و سلم: ( خير الناس انفعهم للناس).
لتكونوا جميعا مشاعل هدى
و صلاح للمجتمع كله ان شاء الله .
- خطب عن الصلاة قصيرة جدا
- خطبة الجمعة قصيرة جدا
- خطبة جمعه قصيره
- قصيره جدا/خطب-جمعة-مكتوبة/