ما حكم من صلى الصلاة الجهرية سرا او السرية جهرا متعمدا ؟؟

من متعمدا ما صلى سرا حكم جهرا او الصلاة السرية الجهرية ؟؟ 20160914 3598

 

لا شيء عليه على الصحيح لكن خالف السنة.

جاء فالصحيحين عن ابي قتاده رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقرا بام الكتاب و سورة معها فالركعتين الاوليين من صلاه الظهر و صلاه العصر و يسمعنا الايه احيانا و كان يطيل فالركعه الاولي اه


و فصحيح مسلم : عن عمران بن حصين ان رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى الظهر فجعل رجل يقرا خلفة بسبح اسم ربك الاعلي فلما انصرف قال ايكم قرا او ايكم القارئ فقال رجل انا فقال ربما ظننت ان بعضكم خالجنيها اه

ولا يلزمة سجود سهو ،

اذ من قال بسجود السهو فقد قاسة على التشهد و القياس هنا مقابل نصف فلا يصح و الله اعلم.

__________________


لا الة الا الله العظيم الحليم ،

لا الة الا الله رب السموات و الارض ،

ورب العرش العظيم
ويسمعنا الايه احيانا ،

هذا من باب اليسير المغتفر ،

قال فكشف المشكل من حديث الصحيحين (2/ 142)


و قوله: و يسمعنا الايه احيانا.
اي: فو قت،
وذلك لا يظهر الصلاة عن كونها صلاه اخفاء.


عون المعبود و حاشيه ابن القيم (3/ 11)


قلنا كان يفعل هذا عمد البيان الجواز او بغير قصد للاستغراق فالتدبر و به حجه على من زعم ان الاسرار شرط لصحة الصلاة السرية


و قوله احيانا يدل على تكرر هذا منه انتهى


قلت الحديث لا يدل الا على انه صلى الله عليه و سلم كان يسر فالسريه و يسمع بعض الايات احيانا فالاستدلال فيه على جواز الجهر مطلقا فالسريه بعيد و الله تعالى اعلم


شرح سنن ابي داود للعباد (104/ 5،
بترقيم الشامله اليا)


اورد ابو داود رحمة الله حديث ابي قتاده الانصاري،
وهو الحارث بن ربعى رضى الله تعالى عنه قال: [كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى بنا،
فيقرا فالظهر و العصر فالركعتين الاوليين بفاتحه الكتاب و سورتين و يسمعنا الايه احيانا].


فهذا يدل على قراءته،
وذلك انهم يستدلون على قراءتة بكونة يسمعهم الايه احيانا،
ويظهر من ذلك انه كان يجهر ببعض الايه او بطرف منها،
لذا كانوا يعرفون السورة التي يقرا فيها،
وهذا يدل -ايضا- على ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقرا،
وكانوا يستدلون على قراءتة بادله منها انه كان يسمعهم الايه احيانا،
وهذا لا يدل على ان الصلاة السريه يجهر بها،
فكونة يسمع منه طرف الايه التي يعرف فيها السورة التي يقرا فيها لا يوجب ان يقال: ان الصلاة صارت جهرية،
بل هي سرية،
وانما يسمعهم احيانا حتي يعرفوا السورة التي تقرا فهذه الصلاة،
وهذا كان يقع احيانا و ليس دائما.

قياس الجهر بالعديد على الجهر باليسير اولي من قياس الجهر فصلاه السر على نسيان السجود فعلي ذلك من قال انه يسير مغتفر فقد قاس على الاصل الابعد و ترك الاولى.

و حديث الصحابي الذي قرا سورة سبح جهرا فصلاه الظهر به قراه لسورة باكملها فعلي ذلك لا تصح دعوي القليل المغتفر و الله اعلم.

  • تفسير صلاة السر و صلاة الجهر
  • حكم من صلي الفجر سرا
  • كيفية صلاة الظهر جهرا او اخفاء
  • هل الركعتين الاخيرتين في الصلاة سرا او جهرا


ما حكم من صلى الصلاة الجهرية سرا او السرية جهرا متعمدا ؟؟