يوم الثلاثاء 10:12 مساءً 18 فبراير 2020

حكم مداعبة الزوجة دبر زوجها

 

صورة حكم مداعبة الزوجة دبر زوجها

هل يجوز للزوج مداعبة زوجتة من الدبر دون ادخال عضو الرجل فيه و هل للمراة ذلك؟.
افيدونا في ذلك الامر.
الاجابه
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه، اما بعد:
فالاصل ان لكل من الزوجين ان يستمتع بجسد الاخر، الا ما نهي الشرع عنه من اتيان المراة في دبرها، او اتيانها في الفرج حال حيضها او نفاسها كما انه يجب على الانسان تجنب ملامسة النجاسة لغير حاجة ، كما سبق بيانة في الفتوي رقم: 7908.

وعلى ذلك، فالاصل جواز مداعبة دبر الزوجة من غير ايلاج، قال الانصاري: و يملك الاستمتاع منها بما سوي حلقة دبرها و لو فيما بين الاليتين، اما الاستمتاع بحلقة دبرها: فحرام بالوطء خاصة . اه

لكن ينبغى الحذر من ان يجر ذلك الامر الى الوقوع في الوطء في الدبر، و هو كبار من الكبائر، فالاولي بكل حال البعد عن كهذه الامور سدا لذريعة الوقوع في الوطء في الدبر، قال المرداوي: و ذكر بن الجوزى في كتاب السر المصون: ان العلماء كرهوا الوطء بين الاليتين، لانة يدعو الى الدبر.

واما قولك: هل للمراة هذا فان كان المقصود مداعبة الزوجة لدبر زوجها: فهو فعل قبيح مخالف للشرع و الفطرة و مناف للمروءة و الرجولة ، و انظر الفتوي رقم: 97085.

ولمعرفة المزيد عن حدود الاستمتاع بين الزوجين، راجع الفتوي رقم:2146.

والله اعلم.

السؤال:
انا بوصفى داعية اواجة عدة اسئلة ، و اجد الحيرة و الحرج من السؤال، و لم اجد سوي النت كى استفيد منه، و كى افيد كل من يسال عن ذلك من الاخوات و الصاحبات، عن موضوع: المداعبة في الشرع بين الزوجين:
سئلت مرة عن مداعبة الزوج باصبعة في دبر زوجتة من غير ادخال للعضو، بالاصبع فقط لاثارة الشهوة .
وسئلت عن مداعبة المراة لاعضائها لاثارة زوجها، و كذلك العكس.
وسئلت عن لحس عضو الزوج، و العكس.
وايضا سئلت عن مص الثدي، و اللعب به كى يثير الزوج، يعني المراة تمص ثديها امام زوجها و تلعب به.
واذا كانت هذه الامور غير جائزة ، فهل هنالك كتيب يبين حدود المداعبة ؛ كى اهدية لمن اعلم انه و قع في ذلك؟

ارجو الرد باسرع و قت، و التفصيل فيه، مع الادلة الواضحة ؛ كى يصير عندي دليل قوي للرد عليهم، و اقناعهم بالتحريم او الجواز.

الاجابة
الحمدلله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على الة و صحبة و من و الاه، اما بعد:

فنحن نرحب بالتواصل و التعاون على البر و التقوي مع كل من يعمل في حقل الدعوة الى الله، كما نرحب باى استفسارات، و الله نسال ان يتقبل منا و منك.

وليعلم: ان الاصل في استمتاع كل من الزوجين بالاخر الاباحة ، الا ما و رد النص بمنعه؛ من اتيان المراة في الدبر، و حال الحيض و النفاس، و ما لم تكن صائمة للفرض، او محرمة بالحج او العمرة .

اما ما ذكر في السؤال من لمس احد الزوجين لفرج الاخر، و تقبيلة اياه، و ما زاد على هذا من سبل الاستمتاع المذكورة في السؤال – فلا حرج فيه؛ للادلة الاتية
– انه مما يدخل تحت عموم الاستمتاع المباح.
– و لانة لما جاز الوطء و هو ابلغ نوعيات الاستمتاع، فغيرة اولي بالجواز.
– و لان لكل من الزوجين ان يستمتع بجميع بدن الاخر بالمس و النظر، الا ما و رد الشرع باستثنائة كما قدمنا.
– قال تعالى: نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انا شئتم و قدموا لانفسكم و اتقوا الله و اعلموا انكم ملاقوة و بشر المؤمنين [البقرة 223]، قال ابن عابدين الحنفي في “رد المحتار”: “سال ابو يوسف ابا حنيفة عن الرجل يمس فرج امراتة و هي تمس فرجة ليتحرك عليها هل تري بذلك باسا قال: لا, و ارج وان يعظم الاجر”.

وقال القاضى ابن العربي المالكي-: “قد اختلف الناس في جواز نظر الرجل الى فرج زوجتة على قولين: احدهما: يجوز; لانة اذا جاز له التلذذ فالنظر اولي … و قال اصبغ من علمائنا: يجوز له ان يلحسة الفرج بلسانه”.

وقال في “مواهب الجليل شرح مختصر خليل”: “قيل: لاصبغ: ان قوما يذكرون كراهته؛ فقال من كرهة انما كرهة بالطب لا بالعلم، و لا باس به و ليس بمكروه, و ربما روى عن ما لك انه قال: “لا باس ان ينظر الى الفرج في حال الجماع”، و زاد في رواية “ويلحسة بلسانه”.

وقال الفنانى الشافعي-: “يجوز للزوج كل تمتع منها بما سوي حلقة دبرها, و لو بمص بظرها”.

وقال المرداوى الحنبلي في “الانصاف”: “قال القاضى في “الجامع”: يجوز تقبيل فرج المراة قبل الجماع, و يكرة بعده… و لها لمسة و تقبيلة بشهوة ، و جزم به في “الرعاية ” و تبعة في “الفروع” و صرح به ابن عقيل”.

ولكن اذا تيقن ان تلك المباشرة تسبب امراضا او تؤذى فاعلها، فيجب عليه حينئذ الاقلاع عنها؛ لقوله صلى الله عليه و سلم: “لا ضرر و لا ضرار” رواة ابن ما جه)، و كذلك اذا كان احد الزوجين يتاذي من هذا و ينفر منه؛ وجب على فاعلة ان يكف عنه؛ لقوله تعالى: وعاشروهن بالمعروف [النساء:19].

كما انه ان كانت المداعبة ربما تفضى الى محرم؛ كمداعبة الدبر بالاصبع، بحيث لايتمالك نفسة من الوقوع في التاليان في الدبر؛ فان هذه المداعبة تكون=حراما؛ لانها تفضى الى الحرام.

وينبغى هنا ان يراعى المقصد الاصلي من العلاقة بين الزوجين، و هو دوامها و استمرارها، فالاصل في عقد النكاح انه على التابيد، و ربما احاط الله تعالى ذلك العقد بتدابير تحفظ قوامه، و تشد من ازره، بما يوافق الشرع لا بما يخالفه، و يدخل في ذلك عموم حل الاستمتاع بينهما،، و الله اعلم.

  • مداعبة دبر الزوج باللسان
  • مداعبة دبر الرجل
  • هل يجوز للمرأة لعق دبر زوجها
  • هل يجوز للزوجة ان تداعب دبر زوجها
  • حكم مداعبة الزوجة دبر زوجها
  • مداعبة دبر الزوج
  • لحس دبر الزوج
  • هل يجوز للزوجة مداعبة دبر زوجها
  • مداعبة الزوجة لزوجها فى دبره
  • مداعبة دبر زوجي