زوجي لا يعمل

السؤال: انا سيدة متزوجة من 5 سنين و زوجي لا يعمل ، و لا يحب العمل ، لا يملك شهادة دراسية و لا حرفة مهنية ، منزلنا ايجار ، و كل سنتين انتقل من بيت =لمنزل ، لان صاحب المنزل يريد بيته ، لا يوجد لدي اطفال ، حاولت عديدا مع زوجي ليعمل ، و لكن لا جدوى ، حتى اني ذهبت لبيت اهلي عدة مرات من اجل ذلك المقال ، و لكن بكل مرة ارجع على امل و وعود ، و لكن كلها بالهواء ، زوجي شخص اتكالي و غير مسؤول ، و نحن من بداية زواجنا و ناخذ مصاريفنا و ايجار منزلنا من و الد زوجي ، على العلم ان زوجي رجل يصلي و ملتزم اسلاميا . ماذا افعل ؛ هل اطلب الطلاق لقد اثقل ذلك الامر الحزن على قلبي ، و لم اقدر ان اتحمل اكثر.

الجواب

الحمد لله

اولا:

الواجب على الزوج ان ينفق على زوجته و ربما تظاهرت بذلك ادلة الكتاب و السنة و اجماع العلماء و للاستزادة ينظر جواب سؤال رقم 3054 .

و ربما سبق بجواب السؤال رقم 120664 ان للمراة الحق بطلب الطلاق، اذا كان زوجها لا ينفق عليها .

ثانيا:

الذي ننصح فيه الاخت السائلة عدم الاستعجال بطلب الطلاق، بل الذي ينبغي بمثل هذي الاحوال نصحة و تذكيره بالتي هي احسن، فان لم يات هذا بنتيجة فعليك بتسليط اقاربه كوالده و والدته و من له تاثير عليه قبل الاقدام على طلب الطلاق؛ خاصة و انك ربما ذكرت بان زوجك رجل مستقيم على طاعة الله ، و اجتهدي بنصحة و الدعاء له لعل الله تعالى ان يهديه للقيام بواجبك على وجه التمام.

ثالثا:

محل اباحة طلب المراة للطلاق، اذا لم يقدر الزوج على توفير الماكل و المشرب و المسكن لزوجته، اما ان قدر على توفير الماكل و المشرب لزوجته ، حتى لو اقتضى هذا ان يقترض ، او يقبل بعض الهبات ، احيانا ، لسد حاجاته .

غير ان هذا ينبغي الا يصبح هو الاصل على حياته ، خاصة و ان بقعود الرجل عن العمل و التكسب ، و الاعتماد على نفقة الاب ، او الاعطيات و نحو هذا ، نقصا و عيبا على المراة ، و ضررا عليها بنفقتها و نفقة عيالها ، لا تلزم بان تقبله ، بل لها ان تطلب الطلاق منه ، اذا لم ينفع به ما قدمنا من النصح و الحث على العمل ، و بقي على ما هو عليه من التواكل على غيره.

و للاستزادة ينظر جواب سؤال 42220 13464).

والله اعلم .

  • زوجي ما يعمل

458 views