يوم الإثنين 10:19 صباحًا 16 ديسمبر 2019

ما سبب الهرش فى الجسم


عد الهرش من اكثر الاعراض الجلديه المرضيه التي تسبب الكثير من الضيق و القلق لصاحبها، خاصة حين تتكرر تلك الظاهره و بصورة هيستيريه دون وجود سبب و اضح، و هو ما يدعو الى الخجل و الاحراج سواء و سط محيط الاسرة و الاصدقاء او حتى العمل، و في هذه الحالة تكون استشاره الطبيب حتميه خاصة ان السبب و راء الحكه الجلديه كثيرا ما يكون دليلا و اشاره الى وجود خلل ما داخلي بالجسم، اي انها تكون بمثابه ضوء احمر يدعوك للبحث و التنقيب عن السبب الحقيقي و راء ذلك.
يقول د. محمد البنهاوي استشاري الامراض الجلديه و التناسليه و العقم و عضو الجمعيه الطبيه الامريكية: عاده ما يحدث الهرش او الحكه الجلدية نتيجة زياده افراز بعض المواد المهيجه من داخل الخلايا الجلديه مثل الهستامينيلل HISTAMINL و السيروتنوي، SEROTONIL و البروستا جلنديل PROSTAGLANDIN
و للهرش اسباب عديدة
ليس بالضروره ان تندرج كلها تحت بند الامراض الجلدية، فقد ينتج الهرش عن امراض جلديه ظاهريه او نتيجة لامراض داخلية باطنية و قد يكون ايضا في بعض الاحيان احد اعراض لامراض نفسيه مستتره و غير و اضحة، و هو بالطبع ما لا يستطيع ان يحددة سوي الطبيب المختص.
و من اشهر الامراض الجلديه المسببه للهرش الجرب، و القمل و الاكزيما بانواعها، و الارتيكاريا و الحزاز 2 و الحساسيه الدوائيه و حمو النيل، و داء ايوب.
اما بالنسبة للامراض النفسية
فمن المعروف ان بعضها يتسبب في حدوث تهيج جلدي ايضا بسبب افراز المخ لبعض المواد الداخلية التي تساعد على حدوث بعض الفوران بالدم، و بالتالي تحدث الحكه اللاارادية. و من اشهر الامراض النفسيه المسببه لهذا العرض، التوتر و القلق و الاكتئاب.
و على ايه حال فان تشخيص سبب الهرش عاده ما يساعد على وصف العلاج المناسب لكل حالة.
اهمية التشخيص
التاريخ المرضي للهرش من حيث مدته، شدته، موعدة صباحا، مساء و طوال اليوم فمثلا شده الهرش في مرض الجرب تزداد حدتها ليلا، اضافه الى اصابة العديد من افراد الاسرة بنفس المرض. و يجب سؤال المريض عن بعض العوارض المهمه التي قد تصيبة قبل حدوث الهرش.
و يعقب سؤال المريض الفحص السطحي للجلد و الاغشيه المخاطيه و الشعر و الاظافر و الاعضاء الداخلية شاملا الغدد الليمفاوية.
و بعد التعرف على تاريخ المرض و الفحص الطبي قد يكون التشخيص و اضحا و مباشرا و قد يلجا الطبيب المعالج لاخذ عينه من الجلد للتحليل الباثولوجي او لاجراء بعض تحاليل الدم، مثل و ظائف الكبد و الكلي او صورة دم كاملة.
التوتر يزيد الهرش
اما عن الامراض الباطنيه المصحوبه بالحكه الجلديه فتشمل مرض السكر و امراض الغده الدرقيه و بعض امراض الدم، و الفشل الكلوى، و تليف الكبد، بل و بعض السرطانات ايضا.
صور العلاج
اما بعلاج المرض المسبب للهرش و ذلك بعد التاكد من انه جلدي ظاهري بالفعل فمثلا مرض الجرب يشفي تماما بعد العلاج الموضعي بمركبات البرمثيرير Permi Thini او احيانا الكبريت و هو عاده ما يحدث بسبب التعرص لعدوي ما .
او قد يستدعي العلاج استشاره طبيب الباطنه او طبيب الامراض النفسيه للتعرف على السبب الحقيقي و علاجه.
اما عن العلاج بصورة عامة فيشمل الادويه الملطفه للجلد و الاقراص المضاده للحكة.
– و اخيرا فانه رغم تعدد اسباب الهرش فان العلاج ميسور و ممكن في حالة استشاره الطبيب.

  • اسباب الهرش في الجسم كثيرا

4٬917 views