5:44 مساءً الأحد 19 مايو، 2019

موضوع تعبير عن التدخين

صور موضوع تعبير عن التدخين

 

 

 

 

بحث عن
التدخين
اعداد الطالبة

تحت اشراف
الاستاذه /
التدخين
مقدمه
الحمد لله الذي و هبنا الصحة و العافيه لتكون لنا العون على ممارسه حياتنا و احل لنا الطيبات و حرم علينا الخبائث انه و مما لا شك فيه ان التدخين اصبح ظاهره و مشكلة صحية و اقتصاديه و اجتماعيه خطيره في كل دول العالم ،

 

 

و لكي تحل هذه المشكلة يجب علينا التعرف على كل جوانبها لعلنا نجد الحل في منعها او حتى الحد من هذه الظاهره الخطيرة.
و سوف نتناول باذن الله في بحثنا هذا عده نقاط اساسية لعلنا نستطيع من خلالها التعرف على حجم هذه المشكلة منها
ما هو التدخين و الطرق المسببه له و حقوق غير المدخنين اثار التدخين السلبيه علينا و واجبنا للحد من هذه الظاهره .

 


المادة اللعينة
و لكن قبل ان نتطرق الى هذه النقاط لابد اننا نسال انفسنا سؤال و هو ما هي هذه المادة اللعينه التي توضع في هذا الجسم الابيض الاسطواني الصغير المسمي بالسيجاره و الذى من شانة ان يؤدي الى هذا الدمار الشامل للصحة

 


ان المادة الموجوده داخل هذا الجسم و التي تمد يديها بكل خبث لتنفث بسمومها داخل الجسم هذه المادة تسمي التبغ
و التبغ نبات من نوع الاعشاب الحوليه يعود في اصل نشاتة الى اواسط القاره الامريكية و ينتمى للعائلة النباتيه المسماه sdanaceae و يبلغ عدد انواعه نحو اربعين نوع و له اوراق كبيرة و ازهار و ردية اللون و تصل نبتتة عند اكتمال نموها الى حوالى مترين و ثمارة على شكل علب صغيرة تحتوي عدد كبير من البذور الصغيرة و تحتوي اوراقة على مواد كيميائيه متعدده اغلبها قلويه اي مركبات حامضيه خاليه من الاكسجين كالنيكوتين و النيكوتلين و غيرها و تحتوي اوراقه على حوامض عضوية و مواد سليلوزيه و مركبات طياره و تمر اوراقة بعده مراحل الى ان تصل الى شكلها النهائى.
و يمثل النيكوتين المادة الفعاله الرئيسيه في اوراق نبات التبغ و دخانة و يعتبر النيكوتين بخلاف كثير من المواد القلويه ما ده سامة فقط و ليس له اي تاثير علاجى و لمعرفه تاثير مستخلص النيكوتين النقى فان التجارب اثبتت ان وضع قطرتين في فم كلب تؤدي لموتة في ثلاث دقائق و وضع ثمانى نقاط في فم حصان تقتلة و قطره في فم طير تقتلة خلال دقيقة و جزا من عشره اجزاء من الجرام تكفي لقتل انسان .

 


التسمم الحاد بالنيكوتين
يحدث التسمم بالنيكوتين زياده في كميه اللعاب المفرز يعقبة قيء و الام حاده في البطن يعقبها اسهال دوران في الراس ،

 

 

طنين في الاذن ،

 

 

شعور بالضيق و الحرقان في البلعوم ،

 

 

زياده في سرعه التنفس ،

 

 

ثم زياده في النبض و ارتفاع ضغط الدم و رعشه في اليدين و الرجلين ،

 

 

عرق بارد و شحوب في الوجة ،

 

 

ضيق في حدقتى العينين يعقبة اتساع فيهما ،

 

 

ظهور خلل في الرؤية و السمع .

 

 

و يتطلب انقاذ المصاب ضروره استعمال التنفس الصناعي و الاكسجين و بعد انقاذه فانه يستغرق في نوم عميق يعقب لعده ايام ضعف عام مصحوب بصداع حاد و حالة تفذذ شديده من التبغ و رائحته.
ما هو التدخين

 


التدخين من و جهه النظر الكيماوية
تعتبر عملية التدخين من و جهه النظر الكيميائيه هي عملية تقطير اتلافي للتبغ تنتج عنها مواد متعدده النيكوتين الامونياك اول اكسيد الكربون زيوت طيارة و غيرها من المواد السامه و الخطيره .

 


التدخين من و جهه النظر الفسيولوجية
تعتبر عملية التدخين من و جهه النظر الفسيولوجيه هي عملية احساس و تذوق فالسيجاره المشتعله تولد لدي المدخن احساسا لذيذا و زائفا خاصة بعد تناول الطعام و عقب الاستيقاظ من النوم و في اثناء العمل اليومي و هو ليس ادمانا و لا يعتبر حاجة فسيولوجيه من حاجات الجسم البشري بل عاده سيئه مرضيه لا يربطهما اي رابط عضوى باى حاجة و ظيفيه من حاجات جسم الانسان و هي عدو خطير لصحة الانسان .

 


الطرق المسببه للتدخين
ان هناك عده عوامل تختلف من فرد لاخر تحمل الشباب او المراهقين على الاقدام على هذه العاده السيئه و هي التدخين و اهم هذه العوامل
– التقليد و المحاكاة
انها فكرة خاطئة توحى للمبتدئ بان التدخين علامه على الحريه في التفكير و دلالة على العمق و الثقافه و اعلان من هذا الشاب عن طريق تدخينة بانه اصبح رجلا و له الحق في الاستقلاليه .

 

 

و هناك الاخرين الذين يعتبرون التدخين مساله عاده و مظاهر و حركات يهدفون من و رائها لجذب انتباة الاخرين و تراهم يتفننون في الامساك بها و نفض رمادها و استنشاق سمومها .

 


– تساهل الوالدين
عندما ينغمس الاهل في هذه العادات السيئه فيصبح من السهل على الابن ان يعتقد انها شئ غير خطير و الا لما تمسك به الاهل و من هنا يندرج الابن في هذه العاده و يكون السبب هم الاباء.
– الرغبه في المغامرة
ان المراهقين لديهم الرغبه في تعلم اشياء جديدة و الظهور امام رفاقهم.

 

بمظهر العارفين و يجرب الواحد منهم السيجاره للمره الاولى و هكذا يندرج الى الهاويه .

 


الاقناع بواسطه الاصدقاء
الكثير من المراهقين يخشون الاختلاف عن اقرانهم حتى لا يقل الترحيب بهم .

 


توفير السجائر
ان اقرب السجائر تناولا للمراهق هي الموجوده بالبيت .

 

الحقوق الصحية لغير المدخنين
سيجارتك لا تضرك و حدك بل مئات الناس يقاسمونك الضرر التدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع و قد عرفت منظمه الصحة العالمية الصحة بانها .

 

 

” ان الصحة ليست فقط هي الخلو من الامراض و لكن وجود سلامة نفسيه و عقليه و اجتماعية
و لذلك فان التدخين يجب ان لا يسمح به في اماكن كثيرة فخلال اشتعال السيجاره ينتشر معظم الدخان الى الجو المحيط و هناك اربع فئات تصاب باثار بالغه عند التعرض لدخان السجائر و من هذه الفئات
– مرضي الربو و الحساسية
حيث يلهب الدخان الجهاز التنفسي و له تاثير منبة لافراز مضادات الاجسام IGE.
– الرضع و الاطفال
اثبتت الدراسات ان اعراض الجهاز التنفسي لدي الاطفال تتناسب طرديا مع كميه دخان التبغ الموجود في بيئه الطفل و يصاب الاطفال المعرضون لدخان التبغ بزياده سرعه دقات القلب و زياده ضغط الدم .

 


– مرضي القلب و الرئة
للتبغ تاثير الضار على القلب حيث يساعد على زياده معدل التنفس و سرعه القلب مما يجهد المريض .

 


– مستخدمى العدسات اللاصقة
يصاب مرتدى العدسات اللاصقه عند تعرض العين لدخان التبغ بحرقان شديد و افراز غزير للدموع .

 

 

فغير المدخنين مهضومى الحقوق ليس لهم اي ذنب في التعرض لهذا الخطر المميت فاذا كنت ايها المدخن تريد التخلص من حياتك عن طريق السيجاره و الموت البطيء فمن حقنا نحن ان نحافظ على حياتنا و صحتنا التي و هبها لنا الله لقد اصبحت و قايه غير المدخنين من ضرر دخان التبغ ،

 

 

مساله ملحة و تنتظر الحل ،

 

 

و خاصة عند اختلاطهم بالمدخنين عند العمل تحت سقف واحد،

 

و عند السفر معهم في و سيله نقل واحده ،

 

 

و غير ذلك من و سائل التعايش في الحياة الاجتماعيه ،

 

 

و لا انبغي ان يغض الناس النظر عن هذه المساله ابدا ،

 

 

لما لها من اهمية اجتماعيه كبيرة من و جهه نظر الانتشار الواسع للتدخين اليوم ،

 

 

و الذى يعرض اقساما و اسعه من الناس غير المدخنين لخطر الدخان و اضرارة .

 


اضرار التدخين
ان للتدخين العديد من الاضرار التي تنعكس على الانسان في كل جوانب حياتة فلة اضرار صحية و دينيه و اجتماعيه و بيئيه و اقتصادية
الاضرار الصحية
ان للتدخين ابلغ الاثر على صحة الانسان حيث يؤثر التدخين على كل اجهزة الجسم المختلفة و يسبب الكثير من الامراض .

 


و من هذه الاثار السيئة
التدخين و السرطان
ان التدخين يسبب انواعا عديده من السرطان اهمها سرطان الرئه و هو من اخطر انواع السرطانات التي تصيب الانسان و من البراهين على ان التدخين يسبب السرطان .

 


ان سرطان الرئه يعتبر مرض نادر في غير المدخنين ان نسبة الاصابة به تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة
اثبتت التجارب ان التبغ يسبب امراض سرطانيه عديده في الحيوانات.

 

و سرطان الرئه ليس الوحيد الذى يسببة التدخين فهو يسبب ايضا سرطان الشفة و الفم و اللسان و الحنجره و هواحد مسببات سرطان المريء و المثانه و قد قام روفو بوضع الاحصائيه التاليه و التي تثبت ان الاصابة السرطانيه للطرق التنفسيه و الهضميه توجد بكميه اكبر عند المدخنين منها عند غير المدخنين .

 


نسبة الاصابة السرطانية
نوع الاصابة السرطانيه ….

 

غير المدخنين ….

 

المدخنين
سرطان الحنجره ….

 

5 ….

 

95%
سرطان الرئه ….

 

7 ….

 

93%
سرطان الفم ….

 

18 ….

 

82%
سرطان اللسان ….

 

17 ….

 

83%
التدخين يسبب امراض الرئه المزمنه و غير السرطانية
فهو يسبب تغيرات في القصبات الهوائيه و الرئة و التدخين يؤدي الى تهدم و تحطم الحواجز و الجدران الموجوده بين الحويصلات الهوائيه و تكون النتيجة حدوث نقص في كفاءه و ظيفه هذه الجدران الشعيريه و قتل لهذه الخلايا و اتلاف للخلايا المخاطيه التي تقوم بالدفاع و بذلك يدخل الدخان للرئتين و يعلق بانسجتها حتى يسبب التهاب القصبات المزمن و الذى يبدا بالسعال الخفيف ثم يتطور لضيق تنفس و نزلات صدريه متكرره تتدهور الحالة حتى لا يستطيع المريض القيام باى جهد جسدى .

 


التدخين يسبب تقلص شرايين القلب و يسبب الذبحه الصدرية
و الضرر يبدا من السيجاره الاولي فمادة النيكوتين تذوب في اللعاب و تمتص بواسطه الدم و تسبب تقلصا في شرايين القلب و الجسم و التدخين يعتبر من احد مسببات نشاف شرايين القلب .

 

 

التدخين مضر جدا بالجنين
سواء كانت الام مدخنه او كانت تتعرض لدخان السجائر ففى الحالتين هناك اثر كبير على الجنين حيث ان ذلك قد يسبب الولاده قبل الاوان و الاجهاض و موت الجنين و تقلص في شرايين الدماغ للجنين .

 


التدخين يساعد على الصلع
اذا ان له تاثير على تساقط الشعر فالنيكوتين يسرع بالصلع وان 75%من الرجال المصابين بالصلع تتراوح اعمارهم بين 21-22 كانوا من المدخنين و معظمهم بدا التدخين في سن الرابعة عشر او الخامسة عشر .

 


التدخين و ارتفاع ضغط االدم
يعمل التدخين على ارتفاع ضغط الدم و ارتفاعة يدفع القلب للعمل باجهاد اكثر ليستطيع دفع الدم ضد المقاومه مما يسبب زياده في عدد تقلصات القلب و بالتالي لا يستطيع الحصول على الكميه اللازمه من الاكسجين لتغذيتة و مساعدتة على هذا الجهد الشاق .

 


التدخين و الجهاز الهضمى
يؤثر التدخين على الغشاء المخاطى المبطن للفم مسببا التهابات عديده تتحول الى التهابات مزمنه و يسبب اصفرار السنان و تشقق جدرانها مما يتلفها و يسبب التهاب الغدد اللعابيه .

 

 

و له اثار سامة على الجهاز الهضمى فالغذاء لا يهضم جيدا و تضطرب الحالة ما بين امساك و اسهال و يسبب حدوث التهابات مزمنه بالمعده و هواحد العوامل الرئيسيه المسببه لقرحه المعدة.
التدخين و اوعيه المخ الدموية
يسبب التدخين تلفا في الاوعيه الدمويه المسئوله عن تغذيه المخ مما يجعلها ضيقه و بالتالي فهذه التغيرات تسبب نقص الغذاء الواصل للمخ مما يسبب ظهور الصداع و الدوار و فقد الذاكرة
التدخين و الابصار
يسبب التدخين انقباض في الاوعيه الدمويه التي تغذي شبكيه العين و العصب البصري ثم يؤدي الى الاقلال من كميه الدم الواصله لهذه الاماكن الحساسه و يعمل على التهاب العصب البصري مما يضعف حاسه الابصار .

 


التدخين و حاسه السمع
يعمل على انقباض الاوعيه الدمويه المغذيه لجهاز السمع في الاذن الداخلية و حدوث التهابات في صاب السمعيه و ضعف في حاسه السمع .

 


التدخين و حاسه الشم
يؤثر دخان السجائر على الغشاء المخاطى المبطن للانف مما يسبب ضعف في الشم و رشح مزمن و مستمر .

 


التدخين و التذوق
يصاب المدخنون بتغير في حاسه التذوق و ضعف في حدوثها نتيجة لالتصاق الغبار بسطح اللعاب و تاثيره على مراكز التذوق.
التدخين و الصوت
يسبب التدخين التهابات مزمنه في الاحبال الصوتيه مما يجعل الصوت خشنا و مجهدا .

 


ان التعود على التدخين في حد ذاتة ،

 

 

يؤدي الى احداث كثير من الاضطرابات ،

 

 

حتى لو لم يكن المدخن يعاني من اي من الامراض .

 

 

و ما هذه الاضطرابات الا نتيجة للتسمم النيكوتيني الدائم الذى يصيب المدخن .

 


و تتلخص هذه الاضطرابات اساسا في اعراض مرضيه تصيب القلب و الجهاز العصبى ،

 

 

كالاوجاع القلبيه ،

 

واحساس الشخص بدقات القلب ،

 

 

الصداع النصفى ،

 

 

الارق،

 

اضطرابات البصر ،

 

 

ارتعاش الاطراف ،

 

 

اضطرابات عصبيه عامة.
الموت البطيء
ان هذه السيجاره اللعينه تمللك يدين يلتفان حول رقبه مدخنيها تنقبض عليها شئ فشئ كلما زادت اعدادها و زادت ايام تناولها كلما زاد احكام القبضه و دست السموم في جوف هذا الانسان الى ان تسلبة حياتة التي و هبها له الل

  • تعبير عن التدخين
759 views

موضوع تعبير عن التدخين