الاية التي امرت بالحجاب

بالحجاب امرت التي الاية 20160921 640

 

السؤال

ارجو بيان الدليل الشرعى على ان غطاء الراس للنساء هو فرض ان كان ايضا و ان لم يكن فالرجاء بيان ما هو اصل ذلك اللباس،
وهل هو سنه ام تقليد،
علما باننى قرات و بحثت فالقران الكريم و لم اجد ما يشير الى و جوب او فرض تغطيه الراس بشكل و اضح خاصة الايه فسورة الانبياء التي امرت الرسول الكريم بان يبلغ زوجاتة و بناتة بلبس الجلباب و ليس الحجاب؟


الاجابة


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:


فتغطيه راس المرأة بحضره الاجانب من الرجال محل اجماع بين اهل العلم،
وكنا ربما بيناة من قبل فلك ان تراجع به الفتوي رقم: 25639.


و ادله هذا كثيرة،
منها قول الله تعالى فسورة الاحزاب و ليس فسورة الانبياء: يا ايها النبى قل لازواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن هذا ادني ان يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما {الاحزاب:59}،
ومنها نهية سبحانة نساء المؤمنين ان يبدين زينتهن لغير ازواجهن و محارمهن الا ما ظهر من الزينة،
فقال جل شانه: و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بنى اخوانهن او بنى اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن {النور:31}.


و منها ما اخرجة ابو داود و البيهقى و غيرهما عن عائشة: ان اسماء فتاة ابي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم و عليها ثياب شاميه رقاق فاعرض عنها بعدها قال: ما ذلك يا اسماء؟
ان المرأة اذا بلغت المحيض لم يصلح ان يري منها الا ذلك و هذا.
واشار الى و جهة و كفيه.
قال ابو داود ذلك مرسل،
خالد بن دريك لم يدرك عائشة.


قال البيهقى رحمة الله تعالى: مع ذلك المرسل قول من مضي من الصحابه رضى الله عنهم فبيان ما اباح الله من الزينه الظاهره فصار القول بذلك قويا و بالله التوفيق.
انتهى.


و اعلم ان محل الخلاف بين اهل العلم هو و جة المرأة و كفيها،
كما بينا ففتاوي كثيرة سابقة،
ولك ان تراجع به و فادله جميع فريق فتوانا رقم: 4470.


و اما راس المرأة فلم يقل اي من اهل العلم باباحه كشفة امام الاجانب،
كما بينا.


و الله اعلم.

الحمد لله

الايات التي تتعلق بالحجاب :

1.
قال تعالى : ( و قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بنى اخوانهن او بنى اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولى الاربه من الرجال او الطفل الذين لم يخرجوا على عورات النساء و لا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن و توبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون ) النور/31

2.
وقال تعالى : ( و القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه و ان يستعففن خير لهن و الله سميع عليم ) النور/60 .

والقواعد : هن اللاتى تقدم بهن السن فقعدن عن الحيض و الحمل و يئسن من الولد .

وسياتى من كلام حفصه فتاة سيرين و جة الاستدلال بهذه الايه .

3.
وقال تعالى : ( يا ايها النبى قل لازواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن هذا ادني ان يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما ) الاحزاب/59

4.
وقال تعالى : ( يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبى الا ان يؤذن لكم الى اكل غير ناظرين اناة و لكن اذا دعيتم فادخلوا فاذا طعمتم فانتشروا و لا مستانسين لحديث ان ذلكم كان يؤذى النبى فيستحيى منكم و الله لا يستحيى من الحق و اذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من و راء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم و قلوبهن و ما كان لكم ان تؤذوا رسول الله و لا ان تنكحوا ازواجة من بعدة ابدا ان ذلكم كان عند الله عظيما ) الاحزاب/53

اما الاحاديث :

1.
عن صفيه فتاة شيبه ان عائشه رضى الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذي الايه ( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) اخذن ازرهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشى فاختمرن فيها .

رواة البخارى ( 4481 ) ،

وابو داود ( 4102 ) بلفظ :

” يرحم الله نساء المهاجرات الاول لما انزل الله { و ليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن اكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن فيها ” .

اى غطين و جوههن .

قال الشيخ محمد الامين الشنقيطى – رحمة الله تعالى – :

وهذا الحديث صريح فالنساء الصحابيات المذكورات به ،

فهمن ان معني قوله تعالى : { و ليضربن بخمرهن على جيوبهن } يقتضى ستر و جوههن ،

وانهن شققن ازرهن فاختمرن اي : سترن و جوههن فيها امتثالا لامر الله فقوله تعالى : { و ليضربن بخمرهن على جيوبهن } المقتضى ستر الوجة ،

وبهذا يتحقق المنصف : ان احتجاب المرأة عن الرجال و سترها و جهها عنهم ثابت فالسنه الصحيحة المفسره لكتاب الله تعالى ،

وقد اثنت عائشه رضي الله عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال اوامر الله فكتابة ،

ومعلوم انهن ما فهمن ستر الوجوة من قوله { و ليضربن بخمرهن على جيوبهن } الا من النبى صلى الله عليه و سلم لانة موجود و هن يسالنة عن جميع ما اشكل عليهن فدينهن ،

والله جل و علا يقول : ( و انزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ) فلا ممكن ان يفسرنها من تلقاء انفسهن .

وقال ابن حجر ف” فتح البارى ” : و لابن ابي حاتم من طريق عبدالله بن عثمان بن خيثم عن صفيه ما يوضح هذا و لفظة : ” ذكرنا عند عائشه نساء قريش و فضلهن فقالت : ” ان نساء قريش لفضلاء ،

ولكني و الله ما رايت اروع من نساء الانصار : اشد تصديقا بكتاب الله و لا ايمانا بالتنزيل ،

لقد انزلت سورة النور { و ليضربن بخمرهن على جيوبهن } فانقلب رجالهن اليهن يتلون عليهن ما انزل بها ،

ما منهن امرأة الا قامت الى مرطها فاصبحن يصلين معتجرات كان على رؤوسهن الغربان ” كما جاء موضحا فروايه البخارى المذكوره انفا ،

فتري عائشه رضي الله عنها مع علمها و فهمها و تقواها ،

اثنت عليهن ذلك الثناء العظيم ،

وصرحت بانها ما رات اشد منهن تصديقا بكتاب الله و لا ايمانا بالتنزيل ،

وهو دليل و اضح على انهن فهمن لزوم ستر الوجوة من قوله تعالى : { و ليضربن بخمرهن على جيوبهن } من تصديقهن بكتاب الله و ايمانهن بتنزيلة ،

وهو صريح فان احتجاب النساء عن الرجال و سترهن و جوههن تصديق بكتاب الله و ايمان بتنزيلة كما تري ،

فالعجب جميع العجب ممن يدعى من المنتسبين للعلم انه لم يرد فالكتاب و لا السنه ما يدل على ستر المرأة و جهها عن الاجانب ،
‍ مع ان الصحابيات فعلن هذا ممتثلات امر الله فكتابة ايمانا بتنزيلة ،

ومعني ذلك ثابت فالصحيح كما تقدم عن البخارى ،

وهذا من اعظم الادله و اصرحها فلزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما تري ” .

” اضواء البيان ( 6 / 594 – 595 ) .

2.
عن عائشه ان ازواج النبى صلى الله عليه و سلم كن يظهرن بالليل اذا تبرزن الى المناصع ( اماكن معروفة من ناحيه البقيع ) فكان عمر يقول للنبى صلى الله عليه و سلم : احجب نساءك ،

فلم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم يفعل ،

فخرجت سوده فتاة زمعه زوج النبى صلى الله عليه و سلم ليلة من الليالي عشاء – و كانت امرأة طويله – فناداها عمر : الا ربما عرفناك يا سوده ،

حرصا على ان ينزل الحجاب ،

فانزل الله ايه الحجاب .

رواة البخارى ( 146 ) و مسلم ( 2170 ) .

3.
عن ابن شهاب ان انسا قال : انا اعلم الناس بالحجاب كان ابي بن كعب يسالنى عنه : اصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم عروسا بزينب فتاة جحش و كان تزوجها بالمدينه فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه و سلم و جلس معه رجال بعد ما قام القوم حتي قام رسول الله صلى الله عليه و سلم فمشي و مشيت معه حتي بلغ باب حجره عائشه بعدها ظن انهم خرجوا فرجعت معه فاذا هم جلوس مكانهم فرجع و رجعت معه الاخرى حتي بلغ باب حجره عائشه فرجع و رجعت معه فاذا هم ربما قاموا فضرب بينى و بينة سترا و انزل الحجاب .

رواة البخارى ( 5149 ) و مسلم ( 1428 ) .

4.
عن عروه ان عائشه قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات فمروطهن بعدها يرجعن الى بيوتهن ما يعرفهن احد .

رواة البخارى ( 365 ) و مسلم ( 645 ) .

5.
وعن عائشه رضى الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا و نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم محرمات ،

فاذا حاذوا بنا اسدلت احدانا جلبابها من راسها على و جهها ،

فاذا جاوزونا كشفناة .

رواة ابو داود ( 1833 ) و ابن ما جة ( 2935 ) ،

وصححة ابن خزيمه ( 4 / 203 ) .

وصححة الالبانى فكتاب جلباب المرأة المسلمه .

6.
وعن اسماء فتاة ابي بكر رضى الله عنهما قالت : كنا نغطى و جوهنا من الرجال ،

وكنا نمتشط قبل هذا فالاحرام .

رواة ابن خزيمه ( 4 / 203 ) ،

والحاكم ( 1 / 624 ) و صححة و وافقة الذهبى .

وصححة الالبانى فكتاب جلباب المرأة المسلمة

7.
وعن عاصم الاحول قال : كنا ندخل على حفصه فتاة سيرين و ربما جعلت الجلباب كذا : و تنقبت فيه ،

فنقول لها : رحمك الله قال الله تعالى : ( و القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه ) ،

قال : فتقول لنا : اي شئ بعد هذا ؟

فنقول : ( و ان يستعففن خير لهن ) فتقول : هو اثبات الحجاب .

رواة البيهقى ( 7 / 93 ) .

وللاستزاده يرجي مراجعه السؤال رقم ( 6991 )

والله اعلم .

  • آية التي أمر الله فيه بالحجاب
  • الاية التي تنص على حجاب المرأة
  • ايه تامر بالحجاب 
  • الأية التي تأمر بالحجاب
  • الايات التي نزلت بالحجاب
  • الاية في سورة النور تأمر بالحجاب
  • المرأة إذا بلغت المحيض لا يصلح أن يرى إلا و جهها و كفيها


الاية التي امرت بالحجاب