سورة الكهف هي من السورة المكية وهي احدى خمس سورة بدات ب (الحمد لله) (الفاتحة، الانعام، الكهف، سبا، فاطر) وهذه السورة ذكرت اربع قصص قرانية هي اهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى u والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي r : ” من قرا سورة الكهف في يوم الجمعة اضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء” وقال” من ادرك منكم الدجال فقرا عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجال” والاحاديث في فضلها كثيرة.
وقصص سورة الكهف الاربعة يربطها محور واحد وهو انها تجمع الفتن الاربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة اهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى u والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزين هذه الفتن ولذا جاءت الاية (واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا) اية 50 وفي وسط السورة ايضا. ولهذا قال الرسول r انه من قراها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجال لانه سياتي بهذه الفتن الاربعة ليفتن الناس بها. وقد جاء في الحديث الشريف: “من خلق ادم حتى قيام ما فتنة اشد من فتنة المسيح الدجال” وكان r يستعيذ في صلاته من اربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن احدى هذه الفتن ثم ياتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:
1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فاووا الى الكهف حيث حدثت لهم معجزة ابقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد اصبحت كلها على التوحيد. ثم تاتي ايات تشير الى كيفية العصمة من هذه الفتنة (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا * وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا) اية 28 – 29. فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الاخرة.
2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي اتاه الله كل شيء فكفر بانعم الله وانكر البعث فاهلك الله تعالى الجنتين. ثم تاتي العصمة من هذه الفتنة (واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء انزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض فاصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا * المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا) اية 45 و46. والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الاخرة.
3. فتنة العلم: قصة موسى u مع الخضر وكان موسى r ظن انه اعلم اهل الارض فاوحى له الله تعالى بان هناك من هو اعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لانه لم يفهم الحكمة في افعاله وانما اخذ بظاهرها فقط. وتاتي اية العصمة من هذه الفتنة (قال ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا) اية 69. والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.
4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكا عادلا يمتلك العلم وينتقل من مشرق الارض الى مغربها عين الناس ويدعو الى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم ياجوج وماجوج فاعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السد قائما الى يومنا هذا. وتاتي اية العصمة (قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا) اية 103 و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي الاخلاص لله في الاعمال وتذكر الاخرة.
5. ختام السورة: العصمة من الفتن: اخر اية من سورة الكهف تركز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الاخرة (قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم اله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا ) اية 110 فعلينا ان نعمل عملا صالحا صحيحا ومخلصا لله حتى يقبل، والنجاة من الفتن انتظار لقاء الله تعالى.
ومما يلاحظ في سورة الكهف ما يلي:
1. الحركة في السورة كثيرة (فانطلقا، فاووا، قاموا فقالوا، فابعثوا، ابنوا، بلغا، جاوزا، فوجدا، اتنا،) وكان المعنى ان المطلوب من الناس الحركة في الارض لانها تعصم من الفتن ولهذا قال ذو القرنين: (فاعينوني بقوة) اي دعاهم للتحرك ومساعدته ولهذا فضل قراءتها في يوم الجمعة الذي هو يوم اجازة للمسلمين حتى تعصمنا من فتن الدنيا.
2. وهي السورة التي ابتدات بالقران وختمت بالقران: (الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا) اية 1 و (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا) اية 109. وكان حكمة الله تعالى في هذا القران لا تنتهي وكان العصمة من الفتن تكون بهذا القران والتمسك به.
3. الدعوة الى الله موجودة بكل مستوياتها: فتية يدعون الملك وصاحب يدعو صاحبه ومعلم يدعو تلميذه وحاكم يدعو رعيته.
4. ذكر الغيبيات كثيرة في السورة: في كل القصص: عدد الفتية غيب وكم لبثوا غيب وكيف بقوا في الكهف غيب والفجوة في الكهف غيب، وقصة الخضر مع موسى u كلها غيب، وذو القرنين غيب. وفي هذا دلالة على ان في الكون اشياء لا ندركها بالعين المجردة ولا نفهمها ولكن الله تعالى يدبر بقدرته في الكون وعلينا ان نؤمن بها حتى لو لم نراها او نفهمها وانما نسلم بغيب الله تعالى.
سميت السورة ب(سورة الكهف): الكهف في قصة الفتية كان فيه نجاتهم مع ان ظاهره يوحي بالخوف والظلمة والرعب لكنه لم يكن كذلك انما كان العكس (واذ اعتزلتموهم وما يعبدون الا الله فاووا الى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من امركم مرفقا) اية 16 . فالكهف في السورة ما هو الا تعبير ان العصمة من الفتن احيانا تكون باللجوء الى الله حتى لو ان ظاهر الامر مخيف.وهو رمز الدعوة الى الله فهو كهف الدعوة وكهف التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي العصمة من الفتن.
يت السورة ب(سورة الكهف): الكهف في قصة الفتية كان فيه نجاتهم مع ان ظاهره يوحي بالخوف والظلمة والرعب لكنه لم يكن كذلك انما كان العكس (واذ اعتزلتموهم وما يعبدون الا الله فاووا الى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من امركم مرفقا) اية 16 . فالكهف في السورة ما هو الا تعبير ان العصمة من الفتن احيانا تكون باللجوء الى الله حتى لو ان ظاهر الامر مخيف.وهو رمز الدعوة الى الله فهو كهف الدعوة وكهف التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي العصمة من الفتن.
- أهداف سورة الكهف
- سورة الكهف ب
- اهداف سورة الكهف
- اهداف سوره الكهف
- اهداف سوره الكهف من 17 الى 20 مختصر
- رسائل علمية دعوية عن سورة الكهف
- رسائل علمية في العصمة من الفتن في سورة الكهف
- رسائل علميه في اسباب العصمه من الفتن في سورة الكهف
- فضل سورة الكهف مستدرك حاكم