الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:
فشروط الصوم ثلاثة انواع:
اولا: شروط الوجوب وهي:
1- البلوغ: فلا يجب الصوم على الصبي ولو كان مراهقا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “رفع القلم عن ثلاثة: الصبي حتى يحتلم والنائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق”. اخرجه احمد وابو داود، ولكن يجب على ولي الصبي المميز امره بالصوم اذا اطاقه، ويضربه عليه اذا بلغ عشرا كالصلاة ليعتاده.
2- القدرة: فلا يجب على العاجز عنه لكبر او مرض، لقول الله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) [البقرة:184].
3- الاقامة: فلا يجب على المسافر بل له ان يفطر ويقضي، لقول الله تعالى: (فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر) [البقرة:184].
ثانيا: شروط الصحة وهي:
1- النية: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “انما الاعمال بالنيات”. متفق عليه، وتكون من الليل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له”. رواه ابو داود والنسائي.
2- التمييز: فلا يصح من الصبي غير المميز لعدم علمه بمقصد العبادات ومعناها.
3- الزمان القابل للصوم: فلا يصح في الايام المحرمة كيوم العيد.
ثالثا: شروط الوجوب والصحة معا، فلا يجب الصوم ولا يصح بدونها:
1- الاسلام: فالكافر الاصلي والمرتد عمله غير مقبول، لقول الله تعالى: (لئن اشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين) [الزمر:65].
2- العقل: فالقلم مرفوع عن المجنون، للحديث السابق: “رفع القلم عن ثلاثة……………والمجنون حتى يفيق”
3- الطهارة من دم الحيض والنفاس: فالحائض والنفساء يحرم عليهما الصيام ويجب عليهما القضاء، لقول عائشة رضي الله عنها: “كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة”.
والله اعلم.
- هل الافرازات البنية آخر الدورة تبطل الصيام
- الصوم الصحيح