افضل مواضيع جميلة بالصور

حكم قتل اخاه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فان كل ما يجري في هذا الكون هو بقضاء الله وقدره كما قال الله تعالى: انا كل شيء خلقناه بقدر {القمر:49} وقال تعالى: ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبراها {الحديد: 22} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: كل شيء بقدر حتى العجز والكيس.

وعلم الله تعالى بما سيقع وكتابته لذلك لا يعني ان الانسان مجبر على الفعل او غير مؤاخذ بما يصدر عنه من تصرفات مخالفة للشرع؛ لان الله عز وجل منح للانسان العاقل الارادة التي بها يختار ما يشاء والقدرة التي بها ينفذ ما يريد، فان شاء فعل وان شاء ترك، ولا يخرج شيء من ذلك عن قضاء الله تعالى وقدره، واذا كانت المخاصمة المذكورة قد صاحبها فعل من ضرب بمثقل او طعن بحاد او غير ذلك من الافعال التي تسبب القتل فان القاتل هنا مؤاخذ بما صدر منه في الدنيا وفي الاخرة، ولا ينفعه الاحتجاج بالقدر، ولا ينجيه ذلك من تبعات فعلته في الدنيا ولا في الاخرة. وبامكانك ان تطلع على المزيد في الفتويين:32378،16183.

واما الحكم عليهما في الاخرة فان كان ما وقع بينهما بسبب العصبية ونحوها فانهما يخشى عليهما خشية شديدة لما في الصحيحين وغيرهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول: قال انه كان حريصا على قتل صاحبه.

وسبق بيان ذلك بالتفصيل واقوال اهل العلم في الفتوى رقم:20434، نرجو ان تطلع عليها وعلى الفتوى: 65219، للمزيد من الفائدة.

والله اعلم.

السابق
رموز مسنجر_رموز تعبيرية
التالي
ملابس كورية للمراهقات 2024