افضل مواضيع جميلة بالصور

بخاخ euphorbium

 

 

من الاخطاء الشائعة عند كثير من المرضى عدم المامهم بماهية الادوية التي يستخدمونها، من حيث طريقة الاستخدام او الجرعة المحددة لهم، او متى يبدا العلاج باعطاء المفعول المنتظر منه.

وعليه يقوم بعض المرضى بايقاف استعمال العلاج من تلقاء انفسهم اذا لم يجدوا النتيجة مباشرة، سواء كان ذلك بسبب استخدامهم الخاطئ للعلاج او لان هذا الدواء بعينه يحتاج الى فترة زمنية كي يبدا مفعوله بالظهور.

من اكثر هذه الادوية اختلاطا على المرضى بخاخات الانف، وخاصة تلك التي تحتوي في تركيبتها على الستيرويد.

بخاخات الانف الستيرويدية يصفها الطبيب المختص للمساعدة في علاج كثير من الحالات مثل احتقان الانف، افرازات الانف المخاطية، ولعلاج بعض اعراض التهاب الجيوب الانفية.

وعادة ما يقوم الطبيب او الممرضة باعطاء تعليمات استخدام مثل هذه الادوية لكل مريض يوصف له هذا الدواء.

ومن تلك التعليمات المهمة التي يجب التركيز عليها عند استخدام بخاخ رذاذ الانف الستيرويدي ما يلي:

– اذا كان بخاخ الانف عبارة عن علبة اسطوانية، يجب الحرص على غسل علبة الجهاز تماما مرة واحدة على الاقل في كل اسبوع. – قبل الرش، ينصح المريض باستنشاق وشم الهواء من كل فتحة للانف على حدة، للتاكد من ان الممرات الانفية سالكة وغير مسدودة، لضمان دخول الدواء بكامل الجرعة الموصوفة. – على المريض ان يوجه فوهة الجهاز بصورة مستقيمة في اتجاه الجزء الخلفي من الراس حتى لا يفقد جزءا من الكمية المحددة في البخة (الرشة) الواحدة.

– يجب ملاحظة ان لا يرتد جزء من الرذاذ الى خارج فتحة الانف على شكل نقاط، وكذلك الحرص على ان لا يذهب الدواء الى اسفل الجزء الخلفي من الحلق فيضيع مفعول تلك الكمية مما يؤثر على نتيجة العلاج.

– ينصح بايقاف استخدام البخاخ اذا كان هناك نزيف من الانف او اذا شعر المريض بالم فيه، وعليه ان يقوم باخبار طبيبه عن هذه الاعراض.

– عادة ما يكون استخدام مثل هذه البخاخات لفترة طويلة، عليه ينبه المريض بعدم القلق وان يعطي فرصة من الوقت لكي يحصل على النتيجة المطلوبة، وانه قد لا يلاحظ التحسن المطلوب قبل اسبوع او اسبوعين <
-اه.. من الام العضلات!

* من الاخطاء الشائعة في العصر الحديث انتشار ممارسات وسلوكيات بين الناس، غير صحية، تلقي بتبعاتها على صحة وسلامة معظم اجهزة الجسم وفي مقدمتها الجهاز العضلي الحركي.

فمن العمل الشاق سعيا لتوفير متطلبات الحياة، الى الجلوس امام الكومبيوتر لساعات طويلة.. ومن انماط غذائية غير صحية الى حياة الركود والخمول وعدم ممارسة اي نوع من الرياضة. وكل هذه السلوكيات وسواها تخلف وراءها مشاكل صحية، انية واخرى اجلة.

الام العضلات بشكل عام اصبحت شكوى تسمع باستمرار ليس فقط في العيادات الطبية، وانما في المجالس الاجتماعية وخلال الاحاديث الودية ايضا. فذلك الذي يبذل مجهودا مضاعفا في عمله، وذاك الذي فرض عليه اداء اعمال قاسية نوعا ما، او هذا الشخص المبتدئ في تطبيق احد برامج اللياقة البدنية، اوهذا القابع ساعات طويلة امام التلفاز او الكومبيوتر، انهم قطعا سيشعرون ويشكون من وجع العضلات على درجات متفاوتة.

المكتبة الوطنية الاميركية للطب تقدم مجموعة من المقترحات بهدف المساعدة في ادارة والتحكم في الام العضلات البسيطة، نذكر منها:

# امنح مجموعة العضلات المتاثرة والمؤلمة قسطا من الراحة لبضعة ايام، ولا تعرضها لمزيد من الاجهاد بممارسة اعمال او تمارين ثقيلة الى ان تتعافى وتعود الى طبيعتها.

# يمكنك مساعدتها على الاسترخاء وتخفيف الالم بتناول احد الادوية المسكنة للالم مثل عقار اسيتامينوفين او ايبوبروفين لتخفيف الالم.

# خلال الايام الاولى من المشكلة، ننصح بوضع كمادات من الثلج على المنطقة المؤلمة، وبعد ذلك بيومين او ثلاثة ايام، وضع كمادات حارة على مجموعة العضلات المصابة. وخلال مرحلة النقاهة والتعافي، ننصح بالبدء في تحريك وتنشيط هذه العضلات بممارسة احد التمارين البدنية البسيطة مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي.

# العودة الى الحياة العملية تدريجيا بزيادة عدد ونوعية التمارين واداء التدريبات اطول واشد.

# واخيرا ننصح بالاعتناء بالنوم لساعات كافية، ممارسة تمارين الاسترخاء، وتجنب التوتر والانفعال .
د. عبد الحفيظ خوجة

  • قطرة Euphorbium
  • بخاخ الانف euphorbium
  • euphorbium ماهىواعى الاستعمال
  • دواعي استعمالeuphorbium
  • فوائد euphorbium
  • نقط الأنف ايبوبروفين
السابق
طريقة عمل محشى الفلفل بالارز
التالي
باترون تنورة سهرة