افضل مواضيع جميلة بالصور

الماء المسروق

صلاة المتوضئ بماء مسروق
ما حكم صلاة ووضوء من صلى بماء مسروق؟ واذا كان الجواب بعدم صحة الوضوء وبالتالي الصلاة, فهل يكفيه ان يدفع قيمة الماء المسروق فتصح صلاته؟ ام ان عليه ان يعيد الصلاة ولو دفع القيمة او استسمح صاحب الحق؟ ارجو الاحالة الى بعض الكتب التي تتضمن اجابتكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الفتوى :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين، اما بعد:
فان هذه المسالة تتعلق بشرط من شروط الصلاة ، وهو شرط الطهارة، ومن المعلوم ان الصلاة لا تصح بغير طهارة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة لمن لا وضوء له” رواه ابو داود(101)، وابن ماجة(399) من حديث ابي هريرة رضي الله عنه، واذا كان الوضوء بهذه الاهمية فانه يجب على الانسان ان يجتهد في تحقيق هذا الشرط على احسن الوجوه.
اما اذا فرط الانسان في وضوئه وقصر فيه فانه – بلا شك- يؤثر في حكمه وحكم ما يشترط له، ومن ذلك ما ذكره السائل حيث توضا بماء مسروق ، وحينئذ يكون قد فعل امرا محرما ويجب عليه التوبة من هذا الفعل المحرم، وذلك بدفع قيمة المال المسروق لصاحبه او مثله او استسماح صاحب الماء.
اما بالنسبة لحكم الصلاة بهذا الوضوء، فهي مسالة مختلف فيها بين اهل العلم، فمنهم من يرى عدم صحة الوضوء بالماء المسروق، وبناء عليه فانه لا تصح الصلاة بهذا الوضوء، ولذلك فانه يجب على من فعل ذلك ان يعيد الصلاة. ومن اهل العلم من يرى ان الانسان اذا توضا بماء مسروق فان وضوءه صحيح وصلاته صحيحة، لكنه ياثم بهذا الفعل المحرم. هذه المسالة مبنية على مسالة اصولية مشهورة، وهي: مسالة النهي عن الشيء هل يدل على فساده؟ وهي من المسائل الاصولية المختلف فيها بين العلماء ، فمن يرى منهم ان النهي عن الشيء يقتضي فساده، فانه يقول ببطلان الوضوء ووجوب اعادة الصلاة، ومن يرى منهم ان النهي عن الشيء لا يقتضي فساده فانه يقول بصحة الوضوء مع الاثم.
وعلى كل فان الاحوط لك ان تقوم باعادة الصلاة خروجا من الخلاف، ولا سيما ان اعادة الصلاة ليست من الامور الشاقة. والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

السابق
التحدث مع الفتاة قبل الخطبة
التالي
حديث عن ظلم الزوج لزوجته