افضل مواضيع جميلة بالصور

ما حكم الانتحار لعدم فعل ذنب

اراءالعلماء فى الانتحار فى الاسلام وحكم الصلاة على المنتحر والدعاء له وهل هو كافر
August 22, 2024 at 6:12am
<p>اراءالعلماء فى الانتحار فى الاسلام وحكم الصلاة على المنتحر والدعاء له وهل هو كافر</p><p> </p><p>اراء العلماء فى الانتحار فى الاسلام وحكم الصلاة على المنتحر والدعاء له وهل هو كافر راي الدين في الانتحار لاجل قضية وطنية راى بن الباز فى الانتحار راى القرضاوى فى ظاهره الانتحار راى الامام مالك وابو حنفيه والشافعى فى الانتحار حكم الازهر فى الانتحار اراء العلماء عن الانتحار حكم الانتحار فى الاسلام وحكم الصلاة على المنتحر والدعاء له وهل هو كافر </p><p> </p><p>حكم الانتحار والصلاة على المنتحر والدعاء له </p><p> </p><p>الحمد لله </p>الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ان المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به . <p>فعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :</p><p>( من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها ابدا ، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا ، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجا بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا )</p>رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) . <p>وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :</p>( من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) . <p> </p><p> </p><p>وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :</p><p>( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فاخذ سكينا فحز بها يده فما رقا الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة )</p>رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 ) <p> </p>وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبة له ، وزجرا لغيره ان يفعل فعله ، واذن للناس ان يصلوا عليه ، فيسن لاهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تاسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم . <p>فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :</p>( اتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) . <p> </p>قال النووي : <p> </p><p> </p>وفي هذا الحديث دليل لمن يقول : لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه , وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والاوزاعي , وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وابو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء : يصلى عليه , واجابوا عن هذا الحديث بان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله , وصلت عليه الصحابة ” انتهى . ” شرح مسلم ” ( 7 / 47 ) . <p> </p><p> </p>ولا يعني هذا – ان ثبت انتحار – ان تتركوا الدعاء له بالرحمة والمغفرة ، بل هو متحتم عليكم لحاجته له ،<p> </p>والانتحار ليس كفرا مخرجا من الملة كما يظن بعض الناس ، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة ان شاء غفرها وان شاء عذب بها ،<p> </p>فلا تتهاونوا بالدعاء واخلصوا فيه ، فلعله يكون سببا لمغفرة الله . والله اعلم .<p> </p><p> </p>::الاسلام سؤال وجواب::<p> </p>الازهر يفتي بتحريم الانتحار تعبيرا عن الاحتجاج.. والقرضاوي يقول ان الحكام يتحملون المسئولية.. والبدري يعتبره انذارا لاولي الامر <p> </p><p> </p>افتى الازهر بحرمة ازهاق الارواح، موضحا ان الاسلام وفقا للقاعدة الشرعية العامة حرم الانتحار تحريما قطعيا لاي سبب كان، وانه ليس من حق الانسان ان يزهق روحه كتعبير عن ضيق او احتجاج او غضب. ياتي ذلك بعد تعدد محاولات الانتحار حرقا في مصر والجزائر وموريتانيا، على طريقة الشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي اضرم النار في نفسه في ديسمبر الماضي مفجرا احتجاجات شعبية عارمة في انحاء تونس ادت الى الاطاحة بحكم الرئيس زين العابدين بن علي. وقال المتحدث الرسمي باسم الازهر، السفير محمد رفاعة الطهطاوي، ان “القاعدة الشرعية العامة تؤكد ان الاسلام يحرم الانتحار تحريما قطعيا لاي سبب كان ولا يبيح للانسان ان يزهق روحه كتعبير عن ضيق او احتجاج او غضب”. واضاف في تصريحات الثلاثاء، ان “الازهر لا يمكن ان يعلق على حالات الاشخاص الذين يقومون بحرق انفسهم باعتبار انه ربما يكون هؤلاء في حالة من الاضطراب العقلي او الضيق النفسي اضطرهم الى فعل ذلك وهم في غير كامل قواهم العقلية”. وتابع “لا نستطيع ان نحكم عليهم وامرهم الى الله وندعو لهم بالمغفرة”. وكان شاب عاطل بالاسكندرية قد توفي امس متاثرا بحروق اصيب بها، بعد ان اضرم النار في نفسه بينما قام رجلان اخران بمحاولة انتحار، خلال يومي الاثنين والثلاثاء، وتمت الشرطة على شخص ثالث قبل ان يشعل في نفسه النيران. <!– google_ad_client = “ca-pub-2288499065100873”; /* bob */ google_ad_slot = “0471394647”; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; // –>لكن الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” قال ان محاولات الانتحار كما في حالة الشاب التونسي محمد البوعزيزي جاءت نتيجة الشعور بالظلم، وراى معها بالتالي ان الحكام يتحملون المسئولية عما دفع بهؤلاء الشباب الى الانتحار والتخلص من حياتهم. جاء ذلك في رده على سؤال لشاهد لبرنامج “الشريعة والحياة” على فضائية “الجزيرة” حول ما اذا كانت حالة محمد بو عزيزي وغيره التي ادت الي ثورة تونس وسيلة استثنائية من وسائل جهاد الظلم ام انه نوع من انواع الانتحار. وقال القرضاوي ان “من ينظر الي الامر برمته وبملابساته سيجد ان هناك عذرا لهذا الشاب وامثاله، فالحكام جعلوا الشعب يعيش في ازمة نفسية”، معتبرا انه “لم يكن حرا حينما اتخذ هذا القرار وكان يغلي داخليا من انه حصل علي شهادة ولا يجد عملا ويجد انه يحتاج الي القوت ولا يجد قوت يومه”. ودلل على ذلك بما ذكره الصحابي ابو ذر الغفاري حين قال “عجبت بمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج علي الناس شاهرا سيفه”، معتبرا ان بوعزيزي الذي فجر انتحاره انتفاضة شعبية في تونس كان غير مالك لارادته وفي غير وعيه داعيا الله له بالعفو والمغفرة. غير ان الداعية الاسلامي الشيخ يوسف البدري، عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلامية راى ان الانتحار لا يجوز باي حال من الاحوال. ودلل بما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم من انه لم يصل على رجل منتحر، وقال للناس صلوا علي صاحبكم ورفض ان يصلى عليه، موضحا ان الانتحار يعني عدم الرضا بقدر الله وعدم الصبر علي بلاء الله، ومعناه سوء الظن بالله، وبالتالي فالانتحار لاي دافع من الدوافع باطل شرعا. ووصف البدري من قاموا بالانتحار سواء في مصر او تونس بانهم ضعاف في مواجهة امتحان الله لهم وفقدوا ايمانهم وصبرهم، مشيرا الى ان اي فتوى تبرر هذا العمل هي فتوى باطله لانها تسول للناس ان يقتلوا انفسهم. واوضح ان الله تعالي خلق الانسان ليمتحنه ويبتليه، فقال تعالي “ونبلوكم بالشر والخير فتنة”، فالانسان خلق في الوجود ليمتحن بالشدائد والمرض والفقر والمال والصحة، فلا يجوز لاحد ان يقدم علي قتل نفسه مهما كان الامر، معتبرا انها جريمة اكبر من جرم قتل النفس المذنبة التي اوكل للحاكم الحكم عليها بالقتل اذا قتل نفسا اخرى او ارتدت عن دينها، او ان يكون زنا وهو محصن. وفي الوقت ذاته ناشد البدري النخبة الحاكمة واولي الامر محذرا من ان ما “يحدث الان انذار لكم، فاذا اقدم انسان على ان يحرق نفسه فان هذا انذارا، لانه سياتي ليحرقكم اذا لم تعدلوا وتقسطوا”، وقال ان هذا يعني وجود “نار تحت الرماد”، وان هذا “انذار من الله لكم ولا تغتروا انكم في قصوركم انكم ناجون، حيث سيطولكم العقاب يوما ما ‘ن لم يكن في الدنيا ففي الاخرة”. <p> </p><p>ماراي الدين في الانتحار لاجل قضية وطنية ؟كلنا سمعنا وشاهدنا ماقام به البوعزيزي وغيره في الجزائر وموريتانيا ومصر من حرق انفسهم الم يحرم الاسلام الانتحار وان من يقتل نفسه خالد في النار !السؤال هل الانتحار لاجل قضية وطنية مستثني من ذلك ونعتبره شهيد !؟ افيدوني فانا محتار؟؟؟ ‎ </p><p> </p>نقلت لكم من موقع العلامة ابن باز هذا المقال عن حكم الانتحار :<p> </p><p> </p>حكم الانتحار <p>قرات في كتاب النصيحة في الادعية الصحيحة، عن ابن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : لا يتمنين احدكم الموت من ضر اصابه، فان كان لا بد فاعلا فليقل: اللهم احييني ما دامت الحياة خيرا لي وتوفني اذا كانت الوفاة خيرا لي، اخرجه الامام احمد والبخاري ومسلم، والسؤال: هل يعني هذا الدعاء عدولا عن الانتحار؟، وفي اي وقت من الصلاة يمكن ان يستجاب مثل هذا الدعاء؟ </p><p>نعم، ليس عليها الانتحار، ولا لغيرها الانتحار لضر اصابها، ليس لمسلم ان ينتحر ولا لمسلمة ان تنتحر لضر اصابهم من مرض او من جراحات او مضايقات او فقر او ما اشبه ذلك، بل الواجب الصبر ولا باس بهذا الدعاء، ان يقول الانسان في صلاته او غيرها: (اللهم احيني اذا كانت الحياة خيرا لي، وتوفي اذا كانت الوفاة خيرا لي)، وهذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، ثبت من وراية النسائي عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذه الدعوات: (اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، احيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفي اذا كانت الوفاة خيرا لي)، وذكر دعوات اخرى. فالمقصود ان من دعوات النبياللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، احيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفي اذا كانت الوفاة خيرا لي)، وحديث انس بن مالك الذي رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، حديث عظيم وهو يدل على انه لا حرج بالسؤال هذا: (اللهم احيني ما دامت الحياة خيرا لي، وتوفي اذا كانت الوفاة خيرا لي)، واذا دعاء بهذا الدعاء في السجود او في اخر الصلاة قبل السلام فهو حسن؛ لان السجود يستجاب فيه الدعاء، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم-: (اقرب ما يكون العبد الى ربه وهو ساجد فاكثروا الدعاء)، وهكذا الدعاء في اخر الصلاة، دعاء في محله والنبي – صلى الله عليه وسلم – امر به لما علم اصحابه التحيات قال لهم بعد ما علمهم الشهادة ثم ليتخير من الدعاء ما يجمعه فيدعو، بعد ما علمهم التشهد قال : (ثم ليتخير من الدعاء اعجبهم اليه فيدعو)، فالمؤمن يدعو في اخر الصلاة مما يسر الله له من الدعوات الطيبة وهكذا في السجود. </p><p>الرابط الخاص بهذا المقال : حكم الانتحار | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز </p><p>الرئيس الاسبق للجنة الفتوى بالازهر: حرق النفس حرام ولو كان الحاكم ظالما </p><p> </p>اجتماع بالازهر الشريف <p> </p><p> </p>1/18/2024 5:02:00 PM<p> </p><p>مع تكرار سيناريو حرق النفس، في هذه الايام كوسيلة يتبعها بعض المواطنين للتعبير عن شعورهم بالضيق والتذمر من الوضع الاقتصادي والسياسي الذي تعيشه البلاد، وكمحاولة منهم للتغير، على غرار ما حدث في تونس وحرق الشاب محمد البوعزيزي لنفسه، والذي تحول فيما بعد الى عود الثقاب الذي اشعل فتيل الانتفاضة الشعبية هناك والتي اطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، يظل السؤال المطروح، ما هو حكم الشريعة الاسلامية في هؤلاء الاشخاص؟، وهل بالفعل يجوز اعتبارهم شهداء؟ كلها اسئلة تحتاج الى اجابة.وعن حكم الشرع في مثل هذه المسائل، يقول فضيلة الشيخ عبد الحميد الاطرش، رئيس لجنة الفتوى بالازهر الاسبق: انه لا يجوز لانسان تحت اي ظرف من الظروف ان يقدم على الانتحار عن طريق اي وسيلة مهما كانت سواء الحرق او الغرق او الخنق، لان الانتحار هو قنوت من رحمة الله ، ولا يياس من رحمة الله الا القوم الكافرين.واضاف الاطرش: انه لا يجوز تسمية من يقدم على الانتحار، سواء كان هذا الانتحار نتيجة ضيق مالي او تذمر من الاحوال الاقتصادية والسياسة بالبلد، بالشهيد فهو في النهاية كافر، وامره مفوض لله واحد ان اراد عذبه، وان شاء عفا عنه، فطالما يشهد ان لا الله الا الله وان محمد رسول الله، فلا يصح ان يقوم بهذه الفعلة الشنعاء.واوضح الاطرش انه في بعض الاحيان يكون الفقر والضيق المالي، سبب من اسباب لدخول الجنة، والبعد عن المعاصي، من حديث عمرو بن عوف الانصاري، وفيه يقول الرسول عليه السلام بعدما جاءه مال الجزية من البحرين وتعرض له اصحابه يريدون ان ينالوا ما لهم من حق في ذلك المال الذي اتي به من البحرين فقال لهم عليه الصلاة والسلام: (ابشروا واملوا ما وصلكم، فوالله ما الفقر اخشى عليكم ولكن اخشى ان تبسط الدنيا عليكم، كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما اهلكتهم”.ورفض الاطرش اللجوء الي الانتحار حتي في حالة التذمر والضيق من الحكام وتفشي الفساد في البلاد فقد قال عبدالله بن عمر اذا كان الامام عادلا فله الاجر وعليك الشكر، واذا كان الامام جائرا فله الوزر وعليك الصبر”، وقال الله تعالي في كتابة العزيز “يا ايها الذين امنوا لا تلقوا بانفسكم الى التهلكة”. <p> </p>السؤال </p><p>ما حكم من قتل نفسه ونيته في ذلك طاعة الله؟.</p><p> </p><p> </p><p>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد: </p>فلا يجوز الاقدام على قتل النفس الانتحار لاي سبب من الاسباب ومهما كانت نية صاحبه، لقول الله تعالى: ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما {النساء: 29}.<p> </p>ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قتل نفسه ‏بحديدة فحديدته يتوجا بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا، ومن شرب سما ‏فقتل نفسه، فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا، ومن تردى من جبل فقتل ‏نفسه، فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا. رواه البخاري ومسلم.‏<p>فدل ذلك على ان قتل المرء نفسه كبيرة من اعظم الكبائر، وجريمة من اعظم الجرائم وانه سبب للخلود في نار جهنم ‏والعياذ بالله تعالى ولا يمكن ان تكون طاعة الا للشيطان.‏</p><p>ورضى الله تعالى لا يطلب بمعصيته ومخالفة شرعه، وللمزيد انظر الفتويين: 59976، ورقم: 10397.</p><p>والله اعلم.</p><p> </p>
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، اما بعد:<p> </p>فالمشروع في حق المؤمن اذا نزلت به قارعة او اصابته مصيبة ان يصبر ويحتسب، ويقول ما علمه اياه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “انا لله وانا اليه راجعون، اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها”، ويعلم يقينا ان ما اصابه لم يكن ليخطئه: {ما اصاب من مصيبة الا باذن الله}، وليحذر من الضجر والتسخط على قضاء الله وقدره، وليعلم ان الله تعالى اذا احب قوما ابتلاهم؛ فمن رضي فله الرضا ومن سخط فعليه السخط.<p> </p>اما الذي يبادر الى الانتحار وازهاق روحه واتلاف نفسه فانه مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، متوعد على فعلها بالعذاب في النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا، ومن وجا بطنه بحديدة فقتل نفسه فهو في نار جهنم يجا فيها خالدا مخلدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتحساه فيها خالدا مخلدا”، وقال: “الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعن نفسه يطعنها في النار”، وقال: “من قتل نفسه بشيء عذب به في النار”، وكفى بذلك تهديدا ووعيدا لضعاف الايمان، اولئك الذين يبادرون الى قتل انفسهم عند حلول الازمات او خوف المثلات، وقد اساءوا الظن بالله حين جهلوا ان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرا، وان رحمته جل جلاله سبقت غضبه.<p> </p><p>•• ومما يذكر هاهنا ان كثيرا من الناس يظنون ان المنتحر كافر وانه في النار مخلد حتما، والصحيح انه تحت مشيئة الله، ان شاء عذبه وان شاء غفر له، وهو سبحانه لا يسال عما يفعل، يدل على ذلك الحديث الصحيح عن جابر رضي الله عنه ان الطفيل بن عمرو الدوسي اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل لك في حصن حصين ومنعة؟ قال: لحصن كان لدوس في الجاهلية، فابى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم للذي ذخر الله للانصار، فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة هاجر اليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه، فاجتووا المدينة (1)، فمرض فجزع، فاخذ مشاقص (2) له فقطع بها براجمه (3)، فشخبت يداه (4) حتى مات، فراه الطفيل بن عمرو في منامه، فراه وهيئته حسنة وراه مغطيا يديه، فقال له: ما صنع بك ربك؟ فقال: “غفر لي بهجرتي الى نبيه صلى الله عليه وسلم”، فقال: مالي اراك مغطيا يديك؟ قال: “قيل لي: لن نصلح منك ما افسدت”.</p>فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم وليديه فاغفر”، وقد ترجم الامام مسلم على هذا الحديث بقوله: (باب الدليل على ان قاتل نفسه لا يكفر).<p> </p>•• وعليه فان قاتل نفسه تجري عليه احكام موتى المسلمين، فيغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين، ويورث ماله، ويدعى له بالرحمة، والله تعالى اعلم.<p> </p><p> </p><p>نقلا عن شبكة المشكاة الاسلامية

  • الانتحار ذنب
السابق
اعشاب للنوم والاسترخاء
التالي
عبايات بنات الجامعه