افضل مواضيع جميلة بالصور

طريقة جاكبسون

 

وبركاته.

بارك الله فيكم وجعل ما تقدمون في ميزان حسناتكم.

قرات في كتاب للاقصري طريقة اليكس للاسترخاء، وطريقة الشد والرخي لكل الجسم.
فهل هي مجدية؟ وكيف لي ان اصل للاسترخاء؟ وما هي تمارينه التي افعلها بالبيت؟

وقرات للدكتور ابراهيم الفقي ان رفع الاصبع السبابة مسافة 25سم انطلاقا من النقطة التي فوق الانف وبين الحاجبين والنظر الى الاصبع يوصل الجسم للحظة سكون؛ حيث ان الدماغ في هذه الحالة يكون غير قادر على التفكير حيث انها منطقة وسطية بين الفص الايمن والايسر، وعليه ستصل للسكون او الاسترخاء فهل هذا صحيح؟

وما رايكم بافضل الكتب التي يمكن اقتناؤها بالبيت كي تثقف نفسيا وترشد للتخلص من القلق والهموم وتساعد على الاسترخاء؟ اريد كتبا بعينها او مؤلفين؛ لاننا بصراحة نقع فريسة للكتب اما الضالة او الغير مجدية، او الغير واقعية.

وشكرا عظيما، وجزاكم الله عنا كل الخير.

الاجابة
الاخ الفاضل/ صالح حفظه الله.
وبركاته وبعد:

اخي الكريم: في نظري افضل وسائل للاسترخاء هي التي يتم تعلمها بواسطة الاخصائي النفسي؛ لان الاسترخاء ليس امرا نظريا، الاسترخاء يتطلب النقلة الفكرية التطبيقية، وهذه كثيرا لا تاتي الا اذا كان الشخص تحت ارشاد وتعليمات الاخصائي او المعالج النفسي.

هنالك طرق كثيرة جدا كما تفضلت وذكرتها، وما ذكره الدكتور ابراهيم الفقي، هو بالطبع يقوم اساسا على الايحاء وهو ان تضع الاصبع في منطقة معينة، وان تركز وان تشد انتباهك وهكذا، وهذه الامور ايحائية اكثر من انها فسيولوجية، ولا نستطيع ان نقول اننا اوصلنا الدماغ الى حالة من عدم التفكير، واننا في المنطقة الوسطية ما بين الفصل الايمن والايسر، فلا يوجد الاثبات او الدليل العلمي عليه، فهي تجارب ليست قائمة على الدليل، ولكنها كما ذكرت لك تفيد، وفي نظري انها تعمل على طريق الايحاء والاسترخاء في الجزء الايحائي، عموما هو موجود حتى في تمارين الاسترخاء الاخرى.

انا شخصيا اقول ان طريقة جاكبسون وهي طريقة بسيطة جدا، وهي على عدة محاور ولكن تمارين التنفس المتدرج هي الافضل، يكون الانسان في مكان هادئ ويقرر مسبقا انه سوف يظل في حالة علاج استرخائي لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبا، ولابد ان يكون المكان مهيا، ولابد ان ينقل الانسان نفسه الى المزاج الاسترخائي بان يفصل ما بين هموم الدنيا والقلق والتوتر، والوضع الراهن الذي هو فيه الان، وهو الوضع الاسترخائي، فيستلقي الانسان على كرسي مريح او على السرير ثم بعد ذلك يغمض عينيه ويفتح فمه قليلا ويفكر في شيء طيب، في الغرب يستمعون الى الموسيقى ونحن هنا نقول ان يتسمع الانسان الى شريط من القران، من قارئيه المفضلين بصوت هادئ، وبعد ذلك ياخذ الانسان نفسا عميقا وبطيئا، ويكون ذلك عن طريق الانف، لابد ان يمتلئ الصدر، وان ترتفع البطن قليلا، هنالك من يضع يديه على جانبيه وهنالك من يضع يديه على الصدر، وكلها جائزة، وبعد ذلك يقبض الانسان على الهواء بالصدر لفترة لا تقل عن خمس ثوان، ثم بعد ذلك يتاتى الزفير، وهو اخراج الهواء بنفس القوة، وبنفس البطء، يكرر هذا التمرين بمعدل خمس الى ست مرات، وبمعدل مرتين في اليوم.

هنالك ايضا التمارين الاسترخائية التاملية ان يكون الانسان مستلقيا ويتامل الان انه يسترخي على مستوى عضلات القدمين، ويركز على عضلات القدمين، ثم بعد ذلك ينتقل الى عضلات الساقين ثم الحوض ثم البطن ثم الصدر وهكذا.

وهنالك تمارين تعرف باسم تمارين قبضة اليدين؛ وفيها يقبض الانسان على يديه ببطء حتى يصل الى قبضة قوية وشديدة، وهنا ايضا يقوم بالضغط على الاسنان بشدة وقوة، وبعد ذلك يفك هذه القبضة ايضا بتدرج وبطء، وهنالك تمارين اخرى كثيرة، وهذه مجدية عموما، وتمارين الاسترخاء تتطلب الاستمرارية وممارسة الرياضة، فاذا مارس الانسان الرياضة مع تمارين الاسترخاء فهي حقا مفيدة جدا.

واعرف من يجلس جلسة استرخائية مفيدة يمكن ان ينام بعدها، ولقد شاهدت ذلك كثيرا.

اما بالنسبة للكتب توجد عدة كتيبات في خصوص البرمجة العصبية والاسترخاء.

والكتب والاشرطة التي اعدها الدكتور صلاح الراشد من الكويت، وجدتها مفيدة، ولدي مجموعة من الاشرطة والكتيبات اسمها (كن مطمئنا) وهي جيدة وسهلة الشرح والاستيعاب.

افضل طريقة لاجادة تمارين الاسترخاء هي التدريب المباشر مع احد الاخصائيين النفسيين الموثوق بهم، وما ذكرته لك يمكن ان تطبقه لوحدك وان شاء الله هو مفيد، والكتيبات والاشرطة تعتبر ذات فائدة ايضا.

  • تمارين جاكبسون
  • شرح طريقة جاكبسون
  • طريقة جاكبسون
  • جاكبسون الاسترخاء
السابق
علاج السمنه عند الاطفال
التالي
شوربات بالصور