افضل مواضيع جميلة بالصور

الفقوس بالانجليزي ما هو القثاء

 

 

القثاء او الفقوس[1] نوع نباتي ينتمي الى جنس القثد (باللاتينية: Cucumis) الذي يتبع الفصيلة القرعية.

الموئل والانتشار

موطنه الاصلي حوض البحر الابيض المتوسط. يستعمل القثاء في الطبخ ولعمل المخلل ويمكن اكله طازجا كالخيار.

ذكره في القران الكريم

ذكر القثاء في القران الكريم  واذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير   – سورة البقرة

القثاء

القثاء نبات عشبي حولي زاحف زراعي اوراقه مفصصة وازهاره صفراء صغيرة وثماره طويلة تشبه الى حد ما الخيار. تعرف القثاء بعدة اسماء فيعرف في اللغة العربية “القشعر” وتعرف في بلاد الشام باسم “المقتي والقتي والقتة”، ولذلك تعرف باسم القث . يعرف القثاء علميا باسم Cucumis melo flexuosus من الفصيلة القرعية.ولقد ورد ذكر القثاء في القران الكريم في الاية رقم “61” في سورة البقرة. كما ذكر في بعض الاحاديث منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان ياكل الرطب بالقثاء وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها “سمنوني بكل شيء فلم اسمن، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت”.

وتغنى الشعراء العرب بوصفه من ذلك ما قاله الشاعر ابن المعتز:

انظر اليه انابيبا منضدة من الزمرد خضرا ما لها ورق
اذا قلبت اسمه بانت ملاحته وصار مقلوبه اني بكم “اثق”

وقال فيه الشاعر السري الرفاء: وعقفاء مثل هلال السماء ولكنها لبست سندسا * عراقية لم يذب جسمها هزالا ولم تجس فيما جسا * زبرجدة حسنت منظر ا وكافورة بردت ملمسا * على راسها زهرة غضة كنجم الظلام اذا عسعسا *

الجزء المستعمل من القثاء هو الثمار محتويات القثاء الكيميائية: تحتوي القثاء على فيتامينات (ا، ب، ج) وكالسيوم وفسفور والحديد والكبريت ومنجنيز. وهو قلوي مبرد.

ماذا قال الطب القديم عن القثاء ؟ قال ابن البيطار في القثاء انه اخف من الخيار واسرع هضما وهو يبرد ويرطب، والقثاء والخيار والقرع من اغذية المحرورين ويضر المبرددين وينبغي الا يكثروا منه. وقال ابن جزلة: “القثاء يسكن الحرارة والصفراء ويوافق المثانة ويدر البول ويسكن العطش وشمه ينعش المغمى عليه من حرارته وورقة مع العسل على الشرى البلغمي، واكله ينفع من عضة الكلب”.

وقال ابن سينا: “القثاء الطفه النضيج، فيه ادرار وتليين وينفع من اوجاع المذاكير وهو موافق للمثانة”.

وقال الرازي: “القثاء اخف من الخيار واسرع نزولا ولا يسخن البدن”.اما ما قاله الطب الحديث عن القثاء: وصف الطب الحديث خواص القثاء فقال ان خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للاحماض البولية واملاحه مدر للبول. وتستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ولمغص الامعاء وتهيجها، وضد زيادة الصفراء ونزف الدم ولداء المفاصل والعصيات القولونية.

ويستعمل القثاء خارجيا ضد الحكة الشديدة والقوبا والعناية ببشرة الجلد.ويستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف.كما يستعمل للجلد الدهني وبالاخص الوجه حيث يطبخ القثاء في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه. كما يستعمل القثاء لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثة وتوضع على الوجه بضع دقائق يوميا.هل هناك اضرار للقثاء؟ لا توجد اضرار جانبية للقثاء عدا ان اصحاب المعدة الضعيفة يتعبون عند تناول القثاء نيئة، ولكن بامكانهم استعمال القثاء كل 24 ساعة مرة واحدة بعد ان يضيفوا لها ملحا بحريا (ملح بلدي).

 

  • اسم نبات الفقوس بالانجليزي
  • اضرار الفقوس
  • القثاء بالانجليزي
  • خضار الفقوس بالانجليزى
  • قثاء
  • قثاء بالانجليزي
  • ما اسم نبات القثاء بالانجليزي
  • معناها بالانجليزى خضار القثاء
  • هل هناك جديد؟ بالانجليزى
السابق
سحر الشرق ٢١٤
التالي
المستشفى السعودي بجدة