اول مئذنة بنيت في الاسلام

الاذان فضلة عظيم،
واجرة جزيل،
والمؤذنون و ردت احاديث كثيرة تبين فضلهم،
وتذكر عظيم اجرهم

كما جاء عن ابي هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:

((لو يعلم الناس ما فالنداء و الصف الاول بعدها لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا))

رواة البخارى و مسلم

بل ان المؤذن يغفر له بمدي صوته،
ولة اجر من صلى معه

فعن البراء بن عازب رضى الله عنه ان نبى الله صلى الله عليه و سلم قال:

((والمؤذن يغفر له مد صوته،
ويصدقة من سمعة من رطب و يابس و له كاجر من صلى معه))

۩ ‏التسميه ۩

فى الماضى كانت كثير من الماذن مزوده بالقناديل مما يجعلها منارات تهدى المسافرين للمدينه او البلدة,
لذا فان الكثيرين من الباحثين العرب يطلقون عليها اسم المنارات.
وقد تستعمل المئذنةاحيانا فاعلان بيانات الدولة.
ومع مرور الزمن باتت المئذنه قطاعا قائما بذاتة من فنون العماره الاسلاميه فقد و جهت لها عنايه كبار فالتصميم و التنفيذ و تفاوتت ارتفاعاتها الى عده عشرات من الامتار,
وزخرف بناؤها,
وزين بالنقوش الاسلاميةالبديعه و اعطيت اشكالا شتي ما بين مدورة,
ومضلعه و مربعة,
وقاعدتها تتناسب طردا مع ارتفاعها,
وبداخلها سلم حلزونى يصعد الى شرفتها حيث يقف المؤذن و ينادى للصلوات.

وكان الاذان يتم من اعلي اسطح المنازل المجاوره او من على اسطح المساجد؛

حيث كان يتم الصعود الى سطح المسجد عن طريق سلم يركب باركان المسجد

ويؤدى الى سطحه.

وظل الحال على ذلك المنوال حتي امر الخليفه “معاويه بن ابي سفيان”

والية على مصر “مسلمه بن مخلد الانصاري” عام ثلاثه و خمسين للهجرة

باضافه المئذنة،
فبني اربعه ابراج فجامع “عمرو بن العاص”

تشبة تلك المقامه باركان جامع “محمد علي” بالقاهرة،
ولكنها كانت من الاجور.

۩ الماذن ۩

يدور خلاف كبير بين المؤرخين و الاثريين حول اول مئذنه بنيت فالاسلام و اصلها،
فبينما يذكر “البلاذري” فكتابة “فتوح البلدان”

ان اول مئذنه شيدت كانت على يد “زياد بن ابيه” عامل “

معاويه بن ابي سفيان” فمدينه البصرةعام 45 ة (665م).

بينما ينقل “المقريزي” الينا ان صوامع جامع عمرو بن العاص

الاربع التي بناها “مسلمه بن مخلد”

والى مصر فزمن حكم الامويين عام 53 ة (672م) اول ما ذن فالاسلام.

لكن ايا كان الامر،
فانة تبرز حقيقة هامه ان اوامر بناء الماذن صدرت فعهد خلافه الامويين لعاملهم فالامصار و المدن الاسلامية

تعتبر مئذنه فالجامع الاموى فدمشق اول مئذنه بنيت فالعصر الاسلامي

كما ان المسجد الاكثر ما ذن فالعالم هو المسجد النبوى الشريف و تصل عددها الى عشره بعدها المسجد الحرام المبارك و الذي يملك تسعه يلية المسجد الازرق فاسطنبول.

واما القاهره فقد اشتهرت القاهره بعدد ما ذنها و كانت تعرف بمدينه الالف مئذنة.

بينما اطول مئذنه هي مئذنه مسجد الحسن الثاني بالمغرب 210 م

يليها ما ذنه جامع الفتح بالقاهره 130 م

ثم ما ذن التوسعه الاخرى بالمسجد النبوى الشريف بالمدينه المنوره 105

يليها ما ذن المسجد الحرام المبارك بمكه المكرمه 92 م

لان الاذان من اجل العبادات و انفعها،
ولانة يعلن رساله التوحيد

فى اليوم و الليلة خمس مرات،
فانة لا بد من ان تتوفر به شروط الصحة

والا فانه لم يؤد الرساله المطلوبه منه.

۩الشروط المتفق عليها لصحة الاذان۩

۩ دخول وقت الصلاة.

۩ خلو الاذان و الاقامه من اللحن

۩ اداء الاذان باللغه العربية

۩ بعض مؤذنين الحرم المكي۩

المؤذن الشيخ حسان زبيدى ،
المؤذن الشيخ عبد الرحمن مؤذن ،
المؤذن الشيخ عبد الحفيظ خوج رحمهم الله

المؤذن الشيخ محمد حسن العباس ،
المؤذن الشيخ احمد شحات ،
المؤذن الشيخ حسن شحات رحمهم الله

المؤذن الشيخ على عمر ،

المؤذن الشيخ ابراهيم العباس رحمة الله،
المؤذن الشيخ عبدالله اسعد ريس .

المؤذن الشيخ عبد الله بصنوى رحمة الله ،

المؤذن الشيخ عبد العزيز ريس حفظة الله ،

المؤذن احمد عبدالله بصنوي

المؤذن الشيخ على ملا ،

المؤذن الشيخ توفيق خوج ،
المؤذن الشيخ ما جد العباس حفظهم الله

المؤذن الشيخ نايف فيده حفظة الله ،
المؤذن الشيخ محمد رمل رحمة الله

۩بعض من مؤذنين الحرم النبوي۩

الريس حسين بخارى رحمة الله ،

الشيخ عبد الرحمن خاشقجى ،

الشيخ حسين عفيفى حفظهم الله

الشيخ عبد العزيز بخارى رحمة الله ،

الشيخ فيصل نعمان ،

الشيخ محمد ما جد حكيم حفظهم الله

الشيخ عصام بخارى حفظة الله


اول مئذنة بنيت في الاسلام