بحث عن الاذاعة

عن بحث الاذاعة 20160917 74

بحث عن نشاه الاذاعه المصرية ،

بحث علمي كامل جاهز عن نشاه الاذاعة المصريه

الاذاعه المصرية


بدا البث الاذاعى فمصر فعشرينات القرن العشرين و كانت عبارة عن اذاعات اهلية,
وبدا بث الاذاعه الحكوميه المصرية ف31 ما يو 1934 بالاتفاق مع شركة ما ركوني,
وتم تمصيرها فعام 1947 و الغاء العقد مع شركة ما ركوني,
كانوا فالبداية اربع اذاعات فقط و وصلوا ف2006 الى 10 اذاعات.


هنا القاهرة


هي جمله شهيره قالها المذيع احمد سالم،
كانت من اولى العبارات التي انطلقت عبر الاذاعه المصرية فافتتاحها عام 1934.[1] عرفت مصر الاذاعه فمنتصف العشرينيات من القرن الماضي‏,‏ و استمرت الاذاعات الاهليه فارسالها حتى توقفت عن الارسال في‏29‏ ما يو‏1934,‏ لتترك مكانها للمحطه الحكوميه التي بدات فتمام الساعة الخامسة و النصف من مساء يوم‏31‏ ما يو‏1934,‏ فاصبح ذلك اليوم عيد الاذاعه المصرية و يوم الاعلاميين‏,‏ حيث تحتفل مصر في‏31‏ ما يو بعيد الاذاعه السابع و الستين‏,‏ الذي يتزامن مع اليوم الثامن عشر للاعلاميين‏.‏


و لقد مر تاريخ الاذاعه فمصر‏,‏ بعده مراحل‏,‏ لكل مرحلة سماتها و هي‏:‏ مرحلة الاذاعات الاهلية‏,‏ مرحلة الاذاعه فعهد شركة ما ركوني البريطانية‏,‏ و مرحلة تمصير الاذاعة‏,‏ و مرحلة الاذاعه فعهد الثورة‏,‏ و مرحلة الشبكات الاذاعيه و السياده الاعلامية‏.‏


‏1‏ مرحلة الاذاعات الاهلية


عرفت مصر الاذاعه فمنتصف العشرينيات من القرن الماضى فشكل محطات اهليه تجارية‏,‏ و اذا كان الاختلاف قائما بين الاعلاميين حول اول محطه اذاعه اهلية‏,‏ و تاريخ بدء الارسال الاذاعي‏,‏ فاننى ارى انه مما لا خلاف عليه ان مصر عرفت الاذاعه قبل عام‏1926,‏ بدليل ان المادة التاسعة عشره من المرسوم الملكي الصادر فالعاشر من ما يو عام‏1926,‏ و الخاص بتعيين القيود التي ممكن بمقتضاها الترخيص بتركيب و استخدام اجهزة المواصلات بواسطه الموجات الاثيريه فالقطر المصري‏,‏ نصت على ان نصوص ذلك المرسوم تسرى على الاجهزة و التراكيب و المحطات و النقط اللاسلكيه الموجوده الان‏,‏ و يجب على اصحابها او الحائزين لها‏,‏ ان يراعوا تسويه حالتهم فيما يختص فيها فاثناء ثلاثين يوما من تاريخ سريان ذلك المرسوم‏.‏وتميزت المحطات الاهليه بعده سمات منها‏:‏ تركز معظمها فمدينتى القاهره و الاسكندرية‏,‏ و تذيع معظمها برامجها باللغه العربية‏,‏ و كان معظم اصحاب تلك المحطات من التجار الذين يرغبون فترويج سلعهم بصفه عامة‏,‏ و تجار اجهزة الراديو بصفه خاصة‏,‏ الذين اقاموا المحطات الاذاعيه للترويج لتجارتهم و تحقيق الربح من و راء اذاعه الاعلانات التجارية‏,‏ كمحطه راديو فؤاد التي انشاها عزيز بولس‏,‏ و محطه راديو فاروق التي انشاها تاجر اجهزة الراديو الياس شقال‏,‏ كما كانت معظم هذي المحطات شركات بين عدد من الافراد‏,‏ و كانت ضعيفه الارسال لا تغطى اكثر من الحى الذي تذيع منه‏,‏ و معظمها اقيمت فغرفه او شقه صغيرة‏,‏ و تتعرف على رغبات مستمعيها عن طريق الخطابات و المكالمات‏,‏ حيث كان يحمل البريد يوميا الى بعض هذي المحطات ثلاثين او اربعين خطابا‏,‏ و كانت على حد وصف جريده الاهرام التليفونات لا تهدا فالغرفه الملحقه بغرفه الاذاعه و كانت هذي المحطات تجيب طلبات مستمعيها فالتو و اللحظه و يتراوح ارسال معظم هذي المحطات الاهليه ما بين‏2‏ ‏4‏ ساعات يوميا‏,‏ سواء على فتره ارسال واحده او على فترتين‏,‏ و كان الجزء الاكبر من المضمون الاذاعى الذي تقدمة معظم هذي المحطات ترفيهيا‏,‏ و يتضمن مهاترات و اغاني مبتذلة‏,‏ مما دفع الجمهور الى الشكوى من بعض المضامين الاذاعية‏,‏ و بلغ الامر ان المحبين كانوا يتخذون من موجات الاثير و سيله لبث الغرام و تحديد المواعيد‏,‏ و كانت احدى هذي المحطات لشاب يونانى يهدف الى اذاعه اسطوانات الحب الايطالية‏,‏ التي تفضلها حبيبتة الايطاليه و التي يوجد فمنزلها جهاز الاستقبال جاءت فيه من روما‏!!‏


و كانت المهاترات بين المحطات الاهليه اهم سبب اغلاقها‏,‏ على الرغم مما ابداة بعض اصحاب هذي المحطات بوضع محطاتهم تحت الرقابه الحكومية‏,‏ و توقفت هذي المحطات عن الارسال في‏29‏ ما يو‏1934,‏ لتترك مكانها للمحطه الحكوميه التي بدات ارسالها في‏31‏ ما يو‏1934.‏


‏2‏ مرحلة الاذاعه فعهد شركة ما ركوني البريطانية‏(1934‏ ‏1947)‏


تقدمت شركة ما ركوني الى الحكومة المصرية عام‏1924‏ بمشروع لادخال الاذاعه المركزيه التي تغطى كل انحاء البلاد‏,‏ و فضلت الحكومة اعطاء الامتياز المطلوب لهذه الشركة لعده اسباب‏,‏ فمقدمتها‏:‏ الخبره الواسعه التي اكتسبتها فهذا المجال‏,‏ و استقر الراى فعام‏1932‏ على ان تحتكر الحكومة حق انشاء محطات الاذاعه اللاسلكيه فجميع انحاء البلاد‏,‏ و وافق مجلس الوزراء فيوليو‏1932‏ على ان تتولى شركة ما ركوني التلغرافيه اللاسلكيه كوكيله عن الحكومة المصرية ادارة الاذاعه و تشغيلها‏,‏ و صيانتها و اعداد البرامج و المذيعين‏,‏ و بدا العمل فاقامه محطات الارسال على الفور‏,‏ و ايضا الاستوديوهات الاذاعية‏,‏ التي اختير لها الدور العلوى فمبنى شركة ما ركوني فشارع علوى خلف البنك الاهلى المركزي‏,‏ حيث اقامت الشركة خمسه استوديوهات‏.‏


و شهدت هذي المرحلة‏:‏ اشراف و زاره المواصلات على الاذاعه حتى انشاء و زاره الشئون الاجتماعيه في‏20‏ اغسطس‏1939,‏ فاصبحت الاذاعه احدى اداراتها‏,‏ و في‏19‏ ابريل‏1942‏ اصبحت الاذاعه تابعة لاشراف و زاره الداخلية نظرا لما للاذاعه اللاسلكيه من اتصال بمسائل الامن العام‏,‏ و عاد الاشراف على الاذاعه لوزارة الشئون الاجتماعيه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية‏,‏ على ان يبقى لوزارة المواصلات اختصاصها المتمثل فالاشراف على صيانه اجهزة المحطه و ادارتها من الناحيه الفنيه و تحصيل رسوم الرخص و التفتيش عليها‏.‏


و شهد المضمون الاذاعى اثناء هذي المرحلة ارتفاعا ملحوظا فمستواه‏,‏ و كانت هنالك محطتان اذاعيتان هما‏:‏ البرنامج الرئيسي‏,‏ و البرنامج الاوروبى المحلى و بلغ متوسط ساعات ارسال البرنامج الرئيسي‏14‏ ساعة تذاع على ثلاث فترات‏,‏ من الساعة السادسة الى الساعة العاشرة صباحا‏,‏ و من الساعة الاخرى عشره الى الساعة الثالثة بعد الظهر‏,‏ و من الساعة الرابعة الى الساعة الحاديه عشره مساء‏,‏ اما البرنامج الاوروبى المحلى فكان يقدم مواد ترفيهيه و اعلاميه للاجانب المقيمين بالقاهره و الاسكندريه مدة اربع ساعات يوميا باللغتين الانجليزيه و الفرنسية‏.‏


و يعود ارتفاع مستوى المضمون البرامجى فهذه المرحلة مقارنة بمرحلة الاذاعات الاهلية‏,‏ الى عده عوامل فمقدمتها‏:‏ استقلال الاذاعه و تكوين المجلس الاعلى للاذاعة‏,‏ الذي اوكل الية الاشراف على البرامج و اقرارها‏,‏ و كان على راس ذلك المجلس الدكتور على ابراهيم‏,‏ و كان ذواقه فالشعر و الموسيقى و الفنون‏,‏ و الوعى و الادراك و عمق البصيرة‏,‏ الذي تميز فيه جيل الرواد الذين تولوا مسئوليات العمل الاذاعى فهذه المرحلة‏,‏ و قامت الاذاعه بتاديه و ظائفها الاخباريه و الارشاديه حيث تمثل دور الاذاعه فهذه المرحلة فرسم و تقرير القيم الحقيقيه للشخصيه المصرية من كل النواحي‏,‏ الاقتصاديه و السياسية و الاجتماعية‏,‏ و من حسن الحظ ان العناصر المصرية التي تولت امر الاذاعه فهذه الفترة‏,‏ رغم الادارة الانجليزيه التي و كلتها الحكومة عنها‏,‏ استطاعت ان تترسم الخط السليم‏,‏ و كان للاحاديث الاذاعيه لطة حسين و العقاد و فكرى اباظه و احمد امين و سهير القلماوى و عبدالعزيز البشرى دورها المهم فتوجية الراى العام‏.‏


‏3‏ مرحلة تمصير الاذاعة‏(47‏ ‏1952)‏


كان العقد المبرم بين الحكومة المصرية و شركة ما ركوني البريطانية‏,‏ ينص على ان تسلم الشركة للحكومة المصرية الاذاعه بمحطاتها و استوديوهاتها في‏31‏ ديسمبر‏1949,‏ و لكن الحكومة فسخت ذلك العقد فباريس‏1947‏ لعده اعتبارات فمقدمتها‏:‏ تحرج الامور بين مصر و بريطانيا بسبب عدم جلاء القوات البريطانية‏,‏ و اضطرار مصر الى شكوى بريطانيا امام مجلس الامن‏,‏ و الخلاف بين الحكومة المصرية و الشركة البريطانيه على سياسة الاخبار الاذاعية‏,‏ و شكلت لجنه لتسلم الاذاعه من شركة ما ركوني في‏27‏ ما رس‏1947‏ برئاسه راضى ابوسيف و كيل و زاره الشئون الاجتماعية‏,‏ و اصبح الجانبان البرامجى و الادارى فيد المصريين‏,‏ و انشئت في‏18‏ ما يو‏1947‏ ادارة الاذاعه اللاسلكيه المصرية‏,‏ و تشكل مجلس ادارة للاذاعه من ثلاثه عشر عضوا يمثلون كل نواحى الحياة و الوزارات ذات الصله بالاذاعه برئاسه و زير الشئون الاجتماعية‏,‏ و اصبح للاذاعه ميزانيتها المستقله التي تعطى لمجلس الادارة اختيار المذيعين و الكتاب و الادباء و الموسيقيين و غيرهم‏,‏ دون التقيد باللوائح الماليه العادية‏,‏ و تسلمت الحكومة المصرية محطه الاذاعة‏,‏ و اصبحت مصرية شكلا و مضمونا منذ‏31‏ ما يو‏1946,‏ و شهدت هذي الفتره انتقال الاذاعه عام‏1948‏ من مقرها في‏5‏ شارع علوى الى شارع الشريفين بطاقة‏13‏ استوديو‏,‏ و شهدت هذي المرحلة كذلك صدور اداء تشريع متكامل للاذاعة‏,‏ القانون رقم‏98‏ لسنة‏1949,‏ و اصبحت بمقتضاة الاذاعه هيئه مستقله ذات شخصيه معنوية‏,‏ تلحق برئاسه مجلس الوزراء و تسمي‏:‏ الاذاعه المصرية‏.‏


و لقد تمثل الدور المهم للاذاعه المصرية فهذه المرحلة‏,‏ فاستمرار رسالتها فغرس القيم الحقيقيه للشخصيه المصرية فجميع نواحى الحياة‏,‏ و استطاعت الكوادر المصرية التي تولت امرها ان تترسم الخط السليم الذي اثبتت الايام سلامته‏:‏ فلغه الاذاعه اللغه العربية الفصحي‏,‏ و الدين له مكانتة المرموقه فبرامج الاذاعة‏,‏ و التاريخ المصري و العربي و الاسلامي موضع عنايه و اهتمام‏,‏ و العلم يلقى اهتماما متزايدا‏,‏ و اتخذت الاذاعه من ساعة جامعة القاهره سمه لتعلن الوقت عده مرات جميع يوم‏,‏ للاعلان و توجية الانظار نحو هذي المناره العلمية‏,‏ و دعمت الاذاعه و ظيفتها الاخبارية‏,‏ و انشات قسما للاخبار‏,‏ و اصبحت الاخبار المحليه جزءا مهما من نشرات الاخبار فالاذاعة‏,‏ و بدات ملامح التمصير تخرج تدريجيا‏,‏ حيث عدل الاسبوع الاذاعى ليبدا يوم السبت من جميع اسبوع‏,‏ اعتبارا من‏11‏ فبراير‏1949,‏ و حل المصريون محل الاجانب‏,‏ و حررت نشرات الاخبار باللغه العربية اولا بدلا من اللغه الانجليزيه كما كان يتم من قبل‏.‏


‏4‏ مرحلة الاذاعه فعهد الثوره و حتى بدء مرحلة الشبكات الاذاعية‏1981‏


اعلن انور السادات صباح الثالث و العشرين من يوليو‏1952,‏ اول بيان عن الثوره من ميكروفون الاذاعة‏,‏ و تجاوبت الجماهير مع البيان توالت برقيات التاييد الفرديه و الجماعيه على الاذاعة‏,‏ التي ظلت تعلنها على الراى العام‏.‏


و لقد بدات الاذاعه مرحلة حديثة اتسمت بالتطور شكلا و مضمونا‏,‏ فلقد عرفت الثوره منذ اللحظه الاولى اهمية الاذاعه فتعبئه الراى العام‏,‏ حيث قدمت اثناء شهر واحد من قيام الثورة‏51‏ حديثا و طنيا‏,‏ و ‏35‏ برنامجا خاصا‏,‏ و ‏17‏ تمثيليه اذاعيه و طنية‏,‏ و ‏37‏ قصيده شعريه و زجليه تؤيد الثوره و تشرح اهدافها‏.‏


و شهدت هذي الفتره من عمر الاذاعه انشاء و زاره للارشاد القومى في‏10‏ نوفمبر‏1952,‏ و نقلت تبعيه الاذاعه المصرية من رئاسه مجلس الوزراء‏,‏ الى هذي الوزارة‏,‏ و في‏15‏ فبراير‏1958‏ صدر القرار الجمهورى رقم‏183‏ لسنة‏1958‏ باعتبار الاذاعه المصرية مؤسسة عامة ذات شخصيه اعتباريه و الحاقها برئاسه الجمهورية‏,‏ و اصبحت عام‏1961‏ من المؤسسات العامة ذات الطابع الاقتصادى و تسمي‏:‏ المؤسسة المصرية العامة للاذاعه و التليفزيون‏,‏ و فعام‏1962‏ تم ضمها الى و زاره الارشاد القومى حتى صدر القرار الجمهورى رقم‏62‏ لسنة‏1970‏ بانشاء اتحاد الاذاعه و التليفزيون‏,‏ و صدر عام‏1971‏ القرار الجمهورى رقم‏1‏ لسنة‏1971‏ بانشاء اتحاد الاذاعه و التليفزيون‏,‏ و فعام‏1979‏ اعطى القرار الجمهورى رقم‏13‏ فشان الاتحاد دفعه حديثة للعمل و منحة مزيدا من الاستقلال بتعديلاتة بالقانون‏323‏ لسنة‏1989.‏


و لقد شهدت الفتره من‏23‏ يوليو‏1952,‏ حتى اول ابريل‏1981‏ التوسع فالخدمات الاذاعيه شكلا و مضمونا‏,‏ حيث كان متوسط الارسال الاذاعى عند قيام ثورة‏23‏ يوليو‏1952(15)‏ ساعة يوميا‏,‏ بلغ عام‏1979‏ م‏(179)‏ ساعة و ‏30‏ دقيقة‏,‏ و اصبحت برامج الاذاعه باربع و ثلاثين لغة‏,‏ و انشئت اذاعه صوت العرب‏(1953)‏ اذاعه الاسكندريه الاقليمية‏(1954),‏ البرنامج الثاني‏(1957),‏ اذاعه الشعب‏(1959),‏ اذاعه فلسطين‏(1960),‏ اذاعه الشرق الاوسط‏(1964),‏ اذاعه القران الكريم‏(1964),‏ البرنامج الموسيقي‏(1968),‏ و اذاعه الشباب‏(1975),‏ بالاضافه الى الاذاعات الموجهه التي انشئت عام‏1953,‏ و تذاع برامجها اثناء عام‏1980/79‏ لمدة‏47‏ ساعة و ‏17‏ دقيقه يوميا‏.‏


‏5‏ مرحلة السياده الاعلاميه و الشبكات الاذاعية‏(1981‏ حتى الان‏)‏


بدات فاول ابريل‏1981‏ مرحلة حديثة فعمر الاذاعه المصرية‏,‏ حيث تم تطبيق نظام فنى متخصص عرف بنظام الشبكات الاذاعية‏,‏ و بمقتضاة اصبحت الاذاعه تتكون من سبع شبكات‏,‏ و ترتبط هذي المرحلة بالاستاذ صفوت الشريف‏,‏ حيث بدات ملامحها تتبلور عقب تولية رئاسه مجلس امناء اتحاد الاذاعه و التليفزيون فالسابع من يونيو عام‏1980,‏ و تتميز هذي المرحلة بما يلي‏:‏


‏(‏ا‏)‏ تقسيم الخدمات الاذاعيه الى سبع شبكات اذاعية‏,‏ و تثبيت مؤشر الراديو لكل محطه على موجه واحده لا تتغير‏,‏ و وضع الاذاعات المتماثله و المتكاملة فرسالتها على موجه واحده بحيث لا يتوة المستمع مع المؤشر الحائر المتنقل بين موجات عديده بغيه البحث عن اذاعه معينة‏.‏


‏(‏ب‏)‏ تقويه الارسال الاذاعى هندسيا‏,‏ حيث كانت قوه الارسال الاذاعى عام‏1980‏ م‏2800‏ كيلووات‏,‏ و صلت عام‏2000/99‏ الي‏12588‏ كيلووات من خلال‏259‏ محطه ارسال مسموع‏,‏ بالاضافه الى وجود الاذاعات المصرية على القمر المصري النايل سات‏101,‏ و النايل سات‏102,‏ و بدا البث الرسمي للشبكات الاذاعية‏:‏ البرنامج العام‏,‏ صوت العرب‏,‏ الشرق الاوسط‏,‏ و سبع اذاعات موجهه من اثناء اول قمر صناعي اذاعي‏(‏ افريستار‏)‏ اعتبارا من‏30‏ اكتوبر‏1999.‏


‏(‏ ج‏)‏ امتداد ارسال بعض الشبكات الاذاعيه على مدى اربع و عشرين ساعة‏,‏ و هي شبكات‏:‏ البرنامج العام‏,‏ القران الكريم‏,‏ الشرق الاوسط‏,‏ الشباب و الرياضة‏,‏ و اذاعه صوت العرب‏,‏ و اذاعه البرنامج الموسيقي‏,‏ فلم يكن من المتصور ان يسكت صوت الاذاعه المصرية‏,‏ و لو للحظه واحده مع وجود جمهور عريض داخليا و خارجيا‏,‏ مع حرمان هؤلاء من الاستماع الى صوت مصر فاى محطه من محطات الشبكات الاذاعية‏,‏ خاصة مع وجود احداث عالمية و عربية تهم المستمع المصري و العربي‏,‏ و يرغب فمتابعة تطوراتها من اثناء الاعلام المصري‏.‏


‏(‏د‏)‏ الاهتمام بالاذاعات الاقليمية‏,‏ حيث لم يكن فمصر حتى عام‏1980‏ الا اذاعه الاسكندريه المحلية‏,‏ التي بدات عام‏1954,‏ و لذا و مع الاهتمام بتوظيف الاعلام لخدمه التنميه بدات شبكه المحليات و تضم حاليا عشر اذاعات هي بالاضافه الى اذاعه الاسكندريه القاهره الكبري‏(1981),‏ و سط الدلتا‏(1982),‏ شمال الصعيد‏(1983),‏ شمال سيناء‏(1984),‏ جنوب سيناء‏(1985),‏ القناة‏(1988),‏ الوادى الجديد‏(1990),‏ مطروح‏(1991),‏ و اذاعه جنوب الصعيد‏(1993).‏


‏(‏ ه‏)‏ مواكبه العصر ببدء الاذاعات المتخصصه فعيد الاعلاميين السابع عشر‏(2000)‏ من اثناء شبكه الاذاعات المتخصصة‏,‏ و المخطط لها سبع اذاعات تبث ارسالها على الموجات العادية‏,‏ اضافه الى القمر الصناعي المصري‏(‏ النايل سات‏),‏ و القمر الفضائى الاذاعي‏(‏ افريستار‏)‏ حيث بدات اذاعات الاخبار‏,‏ و الاغاني‏,‏ وكبيرة السن‏,‏ و الاذاعه التعليمية‏.‏


‏(‏و‏)‏ تنوع المضمون الاذاع‏,‏ اذ بلغع اجمالى ساعات الارسال الاذاعى لعام‏2000/99‏ م‏(158926‏ ساعة‏)‏ بمتوسط يومي‏434‏ ساعة‏,‏ بزياده قدرها‏255‏ ساعة يوميا عن عام‏1979,‏ و موزعه على البرامج‏:‏ الترفيهية‏(35%),‏ الثقافية‏(23,6%),‏ الدينية‏(14,8%,‏ السياسية‏(8,9%),‏ برامج الخدمات و التوعية‏(6,5%),‏ برامج الطوائف‏(5,2%),‏ الدراما‏(3,7),‏ البرامج التعليمية‏(1,7%),‏ البرامج الاعلامية‏(0,4%),‏ و الاعلانات التجارية‏(0,2%).‏


‏(‏ ذ‏)‏ الاهتمام بالتعرف على عادات و انماط تعرض المستمعين للاذاعه و استطلاع ارائهم حول هذي البرامج و المواد الاذاعيه شكلا و مضمونا‏,‏ و اشارت اخر هذي الدراسات التي اجريت على عينه ممثله قوامها‏1100‏ مفرده من المقيمين بالمحافظات الحضريه و الوجهين البحرى و القبلى و الحدود الى ان نسبة الاستماع للاذاعه بصفه عامة‏80,9%,‏ و بين الذكور و الاناث‏(81,1%,80,8%)‏ على التوالي‏.‏


و مما لاشك به ان التطورات الحاليه و المستقبليه كرقمنه البث الاذاعى ستتيح و صول المادة الاذاعيه الى المستمع مع ضمان جوده فالصوت تضاهى جوده الاسطوانه المضغوطة‏cd,‏ و سيتيح البث الرقمى الفضائى انتشارا على نطاق اوسع لمحطات الاذاعه المصرية‏,‏ و سيتيح لبعض المحطات المصرية كاذاعه صوت العرب و شبكه البرامج الموجهه التي تضم‏45‏ خدمه اذاعيه مستعملة‏35‏ لغه و لهجة‏,‏ مخاطبه جماهيرها فمختلف القارات‏,‏ و التي تشكل لها الموجات الاذاعيه الحاليه عقبه تقف حائلا دون و صول الرساله الاذاعيه بوضوح‏,‏ حيث ستجد الطريق مفتوحا و ممهدا لتواصل دورها المهم فربط الاذاعه المصرية بمستمعيها فمختلف دول و قارات العالم‏.‏


الازاعات المحليه مفهومها و اسس تخطيطها :


يرتبط مفهوم الاذاعه المحليه بمفهوم المجتمع المحلي و بالتنميه المجتمعيه و ربما تعددت التعريفات للمجتمع المحلي و منها ان المجتمع المحلي عبارة عن مجتمع محدد العدد فوق ارض محدوده المساحه يؤدي معظم افرادة نشاطا رئيسا محددا اقتصاديا ،

تجاريا او حرفيا .
.
الخ،
وهو جماعة من المواطنين مترابطه بفضل اشتراك افرادة فمجموعة من التصورات و القيم المشتركة،


و هنالك تعريف احدث و هو ان المجتمع المحلي مجموعة من الناس تعيش فمنطقة جغرافيه متجاوره نشات بينهم علاقات اجتماعيه و ثقافيه معينة ادت الى وجود مجموعة من المؤسسات و المنظمات الاجتماعيه و الى وجود اهداف اجتماعيه مشترك ،
،
ويتميز المجتمع المحلي فحيز من الحياة المشتركه ربما يصبح قريه او مدينه او محافظة او دوله و ممكن تلخيص و تحديد سمات المجتمع المحلى :


– مجموعة من الافراد يقيمون فمنطقة جغرافيه معينة تسود بينهم قيم و عادات و تقاليد و سلوكيات و ثقافه واحده ،



– يمارس اغلب افرادة نشاطا رئيسيا بالاضافه الى الانشطه الثانية المرتبطه بخدمه ذلك النشاط الرئيسى ،



– يسود المجتمع نوع من العلاقات الوطيده بين افرادة و تجمعهم المصالح و الاهتمامات المشتركه .



مفهوم الاذاعه المحليه :


فضوء تعريف المجتمع المحلى جاء تعريف الباحثين للاذاعه المحليه :


– الاذاعه المحليه هي الاذاعه التي تخدم مجتمعا محدودا و متناسقا من النواحى الجغرافيه و الاقتصاديه و الاجتماعيه ،
،
مجتمعا له خصائص البيئه الاقتصاديه و الثقافه المتميزه على ان تحدة حدود جغرافيه حتي تشملة رقعه الارسال المحلي ،



فالاذاعه المحليه كوسيله اتصال جماهيرى مرتبطه اساسا بمجتمع خاص محدد المعالم و الظروف و ربما يصبح ذلك المجتمع مدينه او مجموعة قري او مدنا صغار متقاربه تجمعها و حده اقتصاديه و ثقافه مميزه ،

وتكون هذي الاذاعه هي مجالهم الطبيعي للتعبير عن مصالحهم و تعكس فهمهم و تراثهم و اذواقهم و افكارهم بل و حتي لهجتهم المحليه ،
،
وهكذا تصبح الاذاعه المحليه هي الاذاعه التي تخاطب مستمعا محددا له مصالحة و ارتباطاتة الاجتماعيه المعروفة و تراثة و عاداتة بالاضافه الى احساس المستمع بالانتماء لهذه الاذاعه التي تقدم له الاخبار التي تهمة و تقدم الاسماء و الشخصيات المعروفة لدية و القريبه منه و تقدم الوان الفنون التي يرتح لها اكثر من غيرها و تناقش المشكلات التي تمس حياتة اليومية و توفر له المشاركه المباشره و غير المباشره من اثناء برامجها .



– الاذاعه المحليه احد روافد الاعلام المحلى الذي ينبثق من بيئه معينة و محدده و يوجة الى جماعات بعينها بحيث يكون الاعلام مرتبطا ارتباطا و ثيقا بحاجة هؤلاء الناس و متصلا بثقافه البيئه المحليه و ظروفها الواقعيه مما يجعلة انعكاسا للتراث الثقافى و القيمي فهذه البيئه و يعتمد اعتمادا كليا على جميع ما بها من افكار بحيث تكون هنالك الافكار السائده بين الجمهور المستهدف و تصبح القيم الثقافيه و الاجتماعيه و الاقتصاديه و السياسية و العادات و التقاليد هي التي تكون فالنهاية اسلوب شكل و مضمون الاعلام المحلى .



– الاذاعه المحليه جهاز اعلامي يخدم مجتمعا محليا بمعني ان تبث برامجها مخاطبه مجتمعا خاصا محدود العدد يعيش فوق ارض محدوده المساحه متناسقا من الناحيه الاقتصاديه و الثقافيه و الاجتماعيه على الرغم من وجود الفروق الفرديه التي توجد بالضروره بين افراد المجتمع الواحد و كذا تتفاعل الاذاعه المحليه مع المجتمع .



من هنا يتضح ان الاذاعه المحليه لها سماتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من الانماط الاذاعيه الثانية :


– الجمهور المستهدف للاذاعه المحليه هو جمهور محلي بعينة ،

محدود من حيث العدد مقارنة بجمهور الاذاعات القوميه ” التي تغطي جميع اطراف الدوله ” او الاذاعات الدوليه .



– محتوي المواد التي تقدمها الاذاعه المحليه نابع و مستمد من المجتمع المحلي ذاتة و لخدمتة بحيث تعكس البرامج المختلفة عادات السكان و تقاليدهم و تراثهم و اهتماماتهم .



– تتحدث الاذاعه المحليه بلغه الجمهور المستهدف و تخاطبة فيها و ربما يخرج بها سكان المنطقة المستهدفه .



سبب انتشار الاذاعات المحليه :


العامل الجغرافى :


يعد العامل الجغرافى من اهم العوامل التي تؤثر على النظام الاذاعى فاى دوله فحجم و شكل الارض فايه منطقة او دوله له تاثير كبير على نظامها الاذاعى حيث لا تستطيع احيانا الاذاعه المركزيه ان تغطى جميع اجزاء الدوله و لا يمكنها كذلك ان تلبي احتياجاتها .



عامل اللغه :


حيث تعتبر اللغه احد اهم العوامل التي تؤثر على الانظمه الاذاعيه اذ ان تعدد اللهجات و اللغات داخل الدوله الواحده ربما يشكل عائقا امام الاذاعه فبعض الاحيان و ذلك يؤكد الحاجة الى اذاعات محليه لمخاطبه التركيبات السكانيه المختلفة بلغتهم .



التحفيز للمشاركه فالتنميه :


تمثل التنميه احد العوامل و الدوافع الاساسية لانشاء الاذاعات المحليه من اجل تفعيل المشاركه فالتنميه ،

حيث ان الدول الناميه لا تستطيع ان تحقق اهداف التنميه دون ان تولي اهتماما بافرادها فمجتمعاتهم المحليه و ربما ادركت دول عديده ان اروع اساليب الاعلام لتحقيق مشاركه فعاله من جانب الجماهير فخطط و برامج التنميه هو الوصول الى هذي الجماهير فبيئاتهم المحليه ،

فانشات عديدا من و سائل الاعلام المحليه كالصحف و المجلات و الاذاعات و القنوات التليفزيونيه المحليه ،

وهكذا اصبح ذلك النمط من الاذاعات ضروره لكافه الدول المتقدمه و الناميه ،

ومن المعروف ان الافراد لا ممكن ان ينسلخوا عن بيئتهم المحليه حيث يزداد الارتباط بالاعلام المحلي الداخلى بما يتفق مع خصوصيه المكان و الشعوب و الثقافات .



اسس التخطيط للاذاعه المحليه :


عند التخطيط للاذاعه المحليه يجب الاخذ فالاعتبار عده عوامل اساسية تعتبر بمثابه الاسس التي ممكن ان يتم خلالها تحقيق اهداف الاذاعه المحليه و تتمثل هذي العوامل فيما يلى :


نطاق التغطيه الجغرافيه :


يختلف نطاق التغطيه الجغرافيه التي تغطيها الاذاعات المحليه و وفقا للاطار الجغرافى تختلف المساحات الجغرافيه التي تغطيها الاذاعات المحليه فهنالك الاذاعات المحليه التي تغطي مدينه كبار و هنالك الاذاعه الاقليميه التي تغطي اقليما يغطي عده محافظات او مدن .



الفتره الزمنيه المحدده لتنفيذ الخطة :


تعتبر الفتره الزمنيه المحدده لتنفيذ الخطة الاذاعيه من العوامل الهامه و وفقا لهذا الاطار الزمنى للتخطيط ينقسم التخطيط الاذاعى الى : تخطيط بعيد المدي و هو التخطيط الذي تكون اهدافة بعيده المدي و تحتاج الى فتره زمنيه طويله لتحقيقها ،

تخطيط قصير المدي و هو التخطيط الذي تكون اهدافة قصيرة المدي و تحتاج الى فتره زمنيه قصيرة لتحقيقها و يضاف الى هذا فترات الازمات التي تستلزم معالجه خاصة تتناسب مع الحدث او الازمه الطارئه المرتقبه .



ساعات الارسال و قوتة :


و المقصود هنا ان تكون ساعات الارسال التي تبثها الاذاعه المحليه ملائمه من حيث عدد ساعات البث و مواعيدة بما يتلاءم مع ظروف الجماهير المستهدفه ذلك الى جانب قوه الارسال و وضوحة مما يؤثر فعمليات التلقى .



ثقافه المجتمع :


تعتبر ثقافه المجتمع من المتغيرات المهمه التي لابد من و ضعها فالاعتبار عند التخطيط للاذاعات المحليه حيث ان الاذاعه المحليه تنطلق فاداء و ظائفها من منطلق محلي يضع فاعتبارة السمات الرئيسيه للمجتمع المحلي الذي يخاطبة مما يستلزم ان تستمد جميع اذاعه محليه برامجها من ذلك المجتمع ،

لذا تعتبر ثقافه المجتمع المحلي مصدرا مهما و عاملا رئيسيا يؤثر فالقائمين بالاتصال فاختيارهم للمواد الاذاعيه التي يقدمونها لذا فانم الاذاعه المحليه اكثر قدره على فهم و تحديد ثقافه المجتمع المحلي لانها مجتمع محدد و متناسق فمختلف النواحى .



القائم بالاتصال :


من الضروري اختيار العاملين من المذيعين و مقدمي البرامج و المعدين و المخرجين و خلافهم من ابناء المجتمع المحلى لاتهم اقدر من غيرهم على فهم طبيعه مجتمعهم و تحديدا احتياجات افرادة او على الاقل يدركون جيدا طبيعه ذلك المجتمع و يتعاطفون معه ،
،
ايضا لابد الاهتمام بتنظيم الدورات التدريبيه للقائمين بالاتصال و التي تعمل على تنميه مهاراتهم تلك المهارات التي يحتاجونها كى يؤدوا عملهم بكفاءه و لكي يتفهموا مشكلات المجتمع و دوافعة .



الجمهور المستهدف :


يعتبر المستقبلون لكل اذاعه محليه و الذين يشكلون جمهور المستمعين و المشاهدين من اهم عناصر العملية الاتصاليه حيث انهم المستهدفون من البث الاذاعى و هم فالوقت نفسة هدف العمل البرامجى كله و بالتالي يتوقف تحقيق اهداف الاذاعه على الوصول اليهم و التاثير فيهم على مستوي المعرفه و الاتجاهات و السلوكيات ،
،
لذا لابد ان تراعي الاذاعات المحليه طبيعه الجمهور المستهدف و خصائصة و اتجاهاتة و احتياجاتة و رغباتة عند اختيار البرامج و المواد الاذاعيه حيث ان احتياجات الجمهور تتعدد و تختلف باختلاف البيئه الجغرافيه و المستوي التعليمى و الثقافى و نوعيات المهن و باختلاف الفئه العمريه و النوع .



الازاعات المحليه و الاقليميه فمصر:


تم الاهتمام بالاذاعات الاقليميه حيث لم يكن فمصر حتي عام 1980 الا اذاعه الاسكندريه المحليه التي بدات عام 1954


و تعتبر شبكه الاذاعات الاقليميه من الشبكات التي يعتمد عليها فعمليات التنميه الاقليميه و المحليه نظرا لانتشار اذاعاتها فربوع مصر شمالا و جنوبا و شرقا و غربا .
.
وهي :


اذاعه الاسكندرية


اذاعه القاهره الكبري التي بدا ارسالها عام 1981 من القاهرة


اذاعه و سط الدلتا التي بدا ارسالها عام 1982 من طنطا


اذاعه شمال الصعيد التي بدا ارسالة من المنيا عام 1983


اذاعه شمال سيناء التي بدا ارسالها من العريش عام 1984


اذاعه جنوب سيناء التي بدا ارسالها من الطور عام 1985


اذاعه القناة التي بدا ارسالها من الاسماعيليه عام 1988


اذاعه الوادى الجديد التي بدا ارسالها من الخارجه عام 1990


اذاعه مرسي مطروح التي بدا ارسالها من مرسي مطروح عام 1991


اذاعه جنوب الصعيد التي بدا ارسالها من اسوان عام 1993


تحرص الشبكه من اثناء خدماتها المختلفة على تعميق الولاء و الانتماء لمصر كلها و ليس لمنطقة بعينها كما تهتم بالغوص فالتفاصيل المحليه لتثبيت الجذور الثقافيه لجمهورها المستهدف لمواجهه عمليات البث المباشر و التاكيد على اصاله و عراقه ابناء مصر و هذا من اثناء بث المواد الاذاعيه المختلفة التي تدعم هذا .



بالاضافه الى دور شبكه الاذاعات الاقليميه فترسيخ روح المشاركه الشعبية و عمليات التنميه بالجهود الذاتيه و ابراز مشروعات التنميه الاقليميه و انجازات الحكومة فالقطاعات المختلفة و كذلك تصديها للمشاكل الاقليميه و القوميه و السعى لايجاد الحلول العملية لها بالتعاون مع الاجهزة التنفيذيه و الشعبية و ايضا دورها فكشف المواهب الحديثة فشتي المجالات .



و اثناء ذلك العام قامت الشبكه بعده انجازات منها :


تقوم جميع اذاعة بتنظيم و تنفيذ قوافل خدميه تحت مسمي ” قوافل الخير ” بقري و مركز المحافظات و المناطق الشعبية و العشوائيه لتقديم الخدمات المباشره للمواطنين فاماكن تواجدهم بالتعاون معه الجهات المعنيه بالمحافظات .



تم البدء فتنفيذ خطة لجمع التراث الشعبى و الفنون الشعبية بالمحافظات لترسيخ قيم الاعتزاز بالوطن و قيم الانتماء .



تم تسجيل برامج باشكال فنيه مختلفة لنجوم العطاء و رمز الثقافه المصرية بالمحافظات المختلفة .



وضع اجنده قضايا قوميه و اجنده قضايا محليه لكل اقليم .



البث المباشر من الاستوديوهات الفرعيه بالمدن و المراكز و عواصم المحافظات خارج مقر الاذاعة


تسعي شبكه الاقليميات من اثناء خدماتها العشر الى ترسيخ المفاهيم التنمويه لدي المواطن العادي مما يجعلة ليس فقط مستقبلا للخدمات بل مساهمة فعاله فالحفاظ على عناصر الحياة التي تحيط فيه من مرافق عامة و مؤسسات محليه و قوميه و مشاركا فصنع القرار من اثناء الممارسه الديمقراطيه .



لقد جاءت الاولويات التي ركزت عليها شبكه الاذاعات الاقليميه :


رفع مستوي الوعى السياسى و تبصير المواطن بقضايا الاقليم خاصة فمجال البيئه و الصحة و السكان .



القاء الضوء على مشروعات التنميه الاقتصاديه و الاجتماعيه داخل الاقليم و ابراز تجارب الاخرين للاستفاده منها.


دعم الانتماء الوطنى و الاهتمام بقضايا الطفوله و الامومه و الشباب .



العمل على اكتشاف المواهب فشتي نواحى الفكر و الابداع و صقلها و تشجيعها .



تقديم المواد الترفيهيه التي تحقق دورها فالارتقاء بالذوق العام داخل الاقليم .



تقديم الخدمات التعليميه لتلاميذ و طلاب مختلف المرحلة العمرية .



الاهتمام المتزايد بالتنميه الاقتصاديه و متابعة المشروعات الحديثة التي تهتم فيها الدوله و ترعاها .



الاهتمام بنشر التعليم و المبادىء السليمه و محاربه العادات غير السويه .



الاهتمام بالطفل باعتبارة المستقبل و السعى لتوسيع مداركة العقليه و البدنيه .



الاهتمام بموضوعات الشباب و تنوع ذلك الاهتمام بين جوانب الحياة المختلفة سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا .



و الجدير بالذكر العديد من هذي الاذاعات ربما استضافتني فبرامجها و فتراتها المفتوحه و تربطني صداقه بالكثر من مذيعيها و اذكر منهم على سبيل المثال .
.


من اذاعه القاهره الكبري : و جية عرفات و منال ابو الوفا و محيي عبدالحميد و ابو بكر بدوي و هاني فاروق و شيرين شاكر


و من اذاعه جنوب الصعيد : يوسف عبدالعزيز و سيد النادى


و من اذاعه و سط الدلتا :عبد الفتاح غنيم و محمد عبدالوهاب و هاني عماشه و شريف غانم و اسامه توفيق


الازاعات الموجهه:


تهدف الاذاعات الموجهه من القاهره الى تعريف شعوب العالم بمصر و حضارتها و ثقافتها و ابراز و جهه النظر المصرية فمختلف القضايا العالمية و التعريف بمبادئ و قيم الدين الاسلامي و الرد على الدعايات المغرضه و الافتراءات الموجهه الى الاسلام من منطلق ان مصر بلد الازهر الشريف الى جانب التعريف بواقع مصر الاقتصادى و السياحى مع الحرص على ابراز انتماء مصر العربي و الافريقى و الاسلامي و اثناء ذلك العام قدمت الشبكه 26156 ساعة و 18 دقيقه بمتوسط يومي 71 ساعة و 38 دقيقه .



المناطق التي تغطيها الاذاعات الموجهه :


منطقة افريقيا


تغطي الاذاعات المصرية الموجهة قاره افريقيا بسبع عشره اذاعه تبث 24 ساعة و 15 دقيقه يوميا و هي كما يلي :


غرب افريقيا :


تذاع البرامج الموجهه لتلك المنطقة بخمس لغات و طنيه هي (الهاوسا – الفولانيه – اليوريا – البمبره – الاولوف ) اضافه الى الانجليزيه و الفرنسية و العربية .



شرق افريقيا :


و تذاع البرامج الموجهه لتلك المنطقة باربع لغات و طنيه هي ( السواحيلى – الامهرى – الصومالى – العفري ) اضافه الى اللغه الانجليزيه .



و سط و جنوب افريقيا :


تذاع البرامج الموجهه لتلك المنطقة باربع لغات و طنيه هي ( اللينجالا – الشونا – الاندبيلي – الزولو ) .



منطقة اسيا و استراليا و الشرق الاوسط


تغطي الاذاعات الموجهه منطقة اسيا و استراليا و الشرق الاوسط بخمس عشره اذاعه تبث 21 ساعة و 5 دقيقه يوميا و هي كما يلى :


جنوب اسيا :


تذاع البرامج الموجهه لتلك المنطقة بثلاث لغات و طنيه هي (الاورديه – البنغاليه – الهندية ) اضافه الى الانجليزيه .



جنوب شرق اسيا و استراليا :


تذاع البرامج الموجهه لتلك المنطقة بثلاث لغات و طنيه هي ( الاندونيسيه – الماليزيه – التايلانديه ) اضافه الى اللغه العربية .



الشرق الاوسط :


تذاع البرامج الموجهه لتلك المنطقة بست لغات و طنيه هي ( التركيه – الفارسيه – البشتو – الاوزبكيه – الطاجيكيه – الاذريه ) .



منطقة اروبا:


تغطي الاذاعات الموجهه قاره اوربا بست لغات و هي ( الفرنسية – الانجليزيه – الالمانيه – الايطاليه – الالبانيه – الروسية ) و هي تبث 7 ساعات و 45 دقيقه يوميا .



منطقة الامريكتين :


تغطي الاذاعات الموجهه قارتى امريكا باربع لغات و هي ( البرتغاليه – الاسبانيه – العربية – الانجليزيه ) و هي تبث 10 ساعات و 45 دقيقه يوميا .
.


فلسطين المحتلة:


نظرا للتكوين السكانى فاسرائيل تذاع الاذاعات المصرية الموجهه باربع لغات هي ( العبريه – الروسية – الفرنسية – الانجليزيه ) و هي تبث 7 ساعات يوميا .



مراحل تطور الاذاعات الموجهه و هي عبارة عن خمس مراحل :


(1) بدات عام 1923 حين نقلت محطه امريكية برنامجا عن الانجازات الامريكية بواسطه الموجه القصيرة الى مستمعين من بريطانيا .



(2) و جهت الكثير من الدول الاستعماريه رسائل موجهه عبر الاذاعه الى الدول التي استعمرتها كهولندا و بلجيكا .



(3) توجية الدول اذاعتها الى مواطنيها الذين يسكنون دول ثانية .



(4) دخلت الاذاعه الموجهه الحرب العالمية الاخرى و التي خلقت نوعا من الحرب النفسيه .



(5) استعمال الاذاعه الموجهه لغسل ادمغه الشعوب و جعلها تكرة حكامها و انظمتها تمهيدا لغزو بلادهم .



اهداف الاذاعه الدولية:


نشرت هيئه اليونسكو تقريرا عن الاعلام الدولى جاء فيه:


” يبدو ان هنالك اتفاقا عاما بين الدول على ان اهداف الاذاعات الدوليه هي تقديم اروع صورة من صور الثقافه القومية،
والاخبار القوميه للدوله المصدره للاذاعه فالمسائل الدوليه الهامه و تعزيز التفاهم الدولي”.


و يقول احد الخبراء فالفن الاذاعي:


” ان المحرك الاول فعقد الاتفاقيات الدوليه فشان استعمال الراديو لم يكن مجرد البحث عن المثل العليا بل المنفعه الذاتية،
فهي اساس الحقيقة التي كتبها ” دستوفسكى ” عام 1980 ،

من ان العالم يتجة نحو الاتحاد،
ونحو تكوين مناخ صحي يتغلب على المسافات التي تفصل بعضة بعضا،
وباستعمال و سائل لنقل الافكار عبر الاثير.


انظر: احمد طاهر – الاعلام الدولي.


يلخص الدكتور/ عبدالله زلطه اهداف الاعلام الدولى كما يلي:


– التعريف بحضارة و ثقافه و مبادئ الدوله المالكه للاذاعة


– عرض الانباء العالمية بموضوعيه بعيدا عن التحيز


– شرح و تفسير و جهه نظر الدوله التي تقوم على الاذاعه حول المشكلات و القضايا التي تهم الراى العام العالمي


– تعميق التفاهم الدولى و ابراز الاهداف و المصالح المشتركة


– تنشيط الوعى القومى و التحررى لدي بعض الدول القومية


الاذاعه المدرسية


هي عبارة عن مجموعة من الفقرات التي تقدم فالمدارس عند الصباح و قبل بدا اليوم الدراسي و تكون من الطلاب .



المكونات


1- المقدمه عاده تكون المدقمه مصحوبه بالكثير من العبارات و الشعر ,

و الذي يعتمدعلي القافيه 2- القران الكريم .



3- السنه النبويه .



4- كلمه الصباح و نصيحه.


5- حكمه اليوم و كلمه .



6- طرفه .



7-القصيده .

  • content
  • بحث عن الاذاعة
  • نشأة الاذاعة في مصر
  • مفهوم الاذاعة المحلية
  • بحث عن الإذاعة
  • المرحله الثالثه تمصير الاذاعه المصريه
  • مفهوم الا>اعات الخاصة المحلية
  • نشأة الاذاعة وتطورها في مصر
  • الفن الاذاعي بحث
  • أهمية الإذاعات


بحث عن الاذاعة