رسائل تعزية من السنة

من الفاظ التعزيه و المواساة

يقوم المعزى بتعزيه المصاب بما يسليه،
ويصبره،
ويحملة على الرضا،
والصبر،
واحتساب المصيبه عند الله ،
والثقه فيه سبحانه،
وانة لا يخلف الميعاد،
ويصبح هذا بما تيسر من الترغيب فالاجر و الثواب،
والاحتساب من القران الكريم و السنه الصحيحة،
او بما تيسر من الكلام الذي يخفف المصيبة( )،
ويبرد حرارتها على حسب نوع المصيبه و حال المصاب.

قال الامام النووي(ت676ه) رحمة الله تعالى 🙁 و اما لفظه التعزيه فلا حجر فيها،
فباى لفظ عزاة حصلت) ( ).

وقال ابن مفلح( ت 884ه) رحمة الله تعالى 🙁 لا اعلم فالتعزيه شيئا محدودا)( ).

وقال الامام المرداوى ( ت 885ه) رحمة الله تعالى 🙁 و لا يتعين به شيء)( ).

وقال الشوكانى (ت1250ه) رحمة الله تعالى 🙁 فكل ما يجلب للمصاب صبرا يقال له: تعزيه باى لفظ كان،
ويحصل فيه للمعزى الاجر المذكور فالاحاديث)( ).


و قال الشيخ ابن باز(ت1420ه) رحمة الله تعالى 🙁 لا اعلم دعاء معينا فذلك عن النبى ،
ولكن يشرع للمعزى ان يعزى اخاة فالله ففقيدة بالعبارات المناسبة)( ).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت1421ه) رحمة الله تعالى 🙁 و ان عزي بغير ذلك اللفظ كان يقول: اعظم الله لك الاجر،
واعانك على الصبر،
وما اشبهة فلا حرج؛
لانة لم يرد شيء معين لا بد منه)( ).

وقال الشيخ و هبه الزحيلي:( و ليس فالتعزيه شيء محدد)( ).

ومن الفاظ التعزيه الوارده عن النبى ،
وبعض ما اشار الية بعض السلف ما يلي( ):


1 ( ان لله ما اخذ و له ما اعطي و جميع شيء عندة باجل مسمى).


لما و رد من حديث اسامه بن زيد ما قال: ارسلت ابنه النبى  اليه،
ان ابنا لى قبض فاتنا فارسل يقرئ السلام و يقول: ان لله ما اخذ و له ما اعطي و جميع عندة باجل مسمي فلتصبر و لتحتسب فارسلت الية تقسم عليه لياتينها فقام و معه سعد بن عباده و معاذ بن جبل و ابي بن كعب و زيد بن ثابت و رجال فرفع الى رسول الله  الصبى و نفسة تتقعقع قال حسبتة انه قال كانها شن ففاضت عيناة فقال سعد يا رسول الله ما ذلك فقال هذي رحمه جعلها الله فقلوب عبادة و انما يرحم الله من عبادة الرحماء ) ( ).

2 الدعاء للميت بقوله:( اللهم اغفر لفلان،
وارفع درجتة فالمهديين،
واخلفة فعقبة فالغابرين،
واغفر لنا و له يا رب العالمين،
وافسح له فقبرة و نور له فيه).


لما و رد من حديث ام سلمه رضى الله تعالى عنها قالت: دخل رسول الله  على ابي سلمه و ربما شق بصرة فاغمضة بعدها قال:” ان الروح اذا قبض تبعة البصر،
فضج ناس من اهلة فقال: لا تدعوا على انفسكم الا بخير،
فان الملائكه يؤمنون على ما تقولون،
ثم قال: اللهم اغفر لابي سلمه و ارفع درجتة فالمهديين و اخلفة فعقبة فالغابرين و اغفر لنا و له يا رب العالمين و افسح له فقبرة و نور له فيه) ( ).


3- الدعاء لاهل الميت ب(اللهم اخلف فلان فاهلة ثلاثا).


لما و رد من حديث تعزيه النبى  لابن جعفر بن ابي طالب  كما فحديث ابنة عبد الله عندما ساق قصة استشهاد قاده جيش مؤته و به ” بعدها اخذ بيدى اي رسول الله  فاشالها فقال: اللهم اخلف جعفرا فاهلة خيرا،
وبارك لعبدالله فصفقه يمينه،
قالها ثلاث مرات”( )

4- يناسب ان يقال لمن فقد و لدة ( يا فلان ايما كان احب اليك ان تمتع فيه عمرك؟
او لا تاتى غدا الى باب من ابواب الجنه الا و ربما و جدتة ربما سبقك الية يفتح لك).


لما و رد من حديث قره بن اياس المزنى  قال: كان النبى  اذا جلس يجلس الية نفر من اصحابه،
وفيهم رجل له ابن صغير ياتية من خلف ظهرة فيقعدة بين يديه،
فهلك فامتنع الرجل ان يحضر الحلقه لذكر ابنه،
فحزن عليه،
ففقدة النبى  فقال:” ما لى لا اري فلانا؟
قالوا: يا رسول الله بنية الذي رايتة هلك،
فلقية النبى  فسالة عن بنيه؟
فاخبرة انه هلك فعزاة عليه بعدها قال:” يا فلان ايما كان احب اليك ان تمتع فيه عمرك؟
او لا تاتى غدا الى باب من ابواب الجنه الا و ربما و جدتة ربما سبقك الية يفتح لك،
قال: يا نبى الله بل يسبقنى الى باب الجنه فيفتحها لي؛
احب الى،
قال : فذاك لك” ( ).

5- يقال للمرأة التي فقدت اكثر من ولد و تعزي ب(ما من امرأة تقدم ثلاثه من و لدها الا كان لها حجابا من النار).


لما و رد من حديث ابي سعيد الخدرى  قالت النساء للنبى : غلبنا عليك الرجال،
فاجعل لنا يوما من نفسك،
فوعدهن يوما لقيهن به فوعظهن،
وامرهن،
فكان فيما قال لهن: ما منكن امرأة تقدم ثلاثه من و لدها الا كان لها حجابا من النار فقالت امراة: و اثنتين فقال: و اثنتين”( ).


6- ان يقول ( رحمك الله و اجرك) او ( يرحمة الله و ياجرك)


لما يروي ان النبى  عزي رجلا فقال:” رحمك الله و اجرك”( ).

7- ان يقول:( اجرك الله)


هذي العبارة من فقة الامام البخارى فتراجمة حيث قال فكتاب الاجارة: (باب اذا استاجر اجيرا فبين له الاجر و لم يبين العمل لقوله تعالى:انى اريد ان انكحك احدي ابنتى هاتين على ان تاجرنى ثمانيه حجج الى قوله: و الله على ما نقول و كيل ياجر فلانا يعطية اجرا،
ومنة فالتعزيه اجرك الله) ( ).

8- ان يعزى المصاب باى لفظ يواسية به،
ويسلى فيه نفسه،
مثل: ( اعظم الله اجرك)،
او (اقوى الله عزاءك)،
او (غفر لميتك) او ( جبر الله مصابك) و نحوها.


فقد سبق ان التعزيه تحصل باى لفظ ادي الى التعزيه و الى المواساة،
دون تعيين ايا من هذي الالفاظ،
انما هي لمن اراد ان يقول فيها او بما يقاربها.

مسالة: بماذا يجيب المعزى؟


ليس على المعزي حرج و لا تعيين،
فلة ان يرد بما شاء من الالفاظ،
كان يقو ل:(جزاك الله خيرا)،
او ( اعظم الله اجركم)،
او( استجاب الله دعاءكم)،
وغيرها مما يشعر انه تقبل التعازى و المواساة.


قال ابن قدامة(ت 620ه) رحمة الله تعالى 🙁 بلغنا عن احمد بن الحسين،
قال: سمعت ابا عبد الله( ) و هو يعزي فعبثر ابن عمة و هو يقول:( استجاب الله دعاك،
ورحمنا و اياك)( ).

مسالة: بماذا تحصل التعزية؟


تحصل التعزيه باى كيفية مشروعة،
وباى لفظ يحصل فيه تسليه المصاب و مواساته.


فتحصل باللقاء،
وبالمقابلة.


و تحصل كذلك كما فهذا الزمن بالمكالمه الهاتفية.


و تحصل ايضا بالرسائل سواء كانت بريدية،
او الكترونية.


و تحصل كذلك بالتوكيل: اي توكيل شخص يعزى عنه.

مسالة: هل من السنه فالتعزيه المصافحة،
والمعانقة؟


المصافحه ليست سنه فالتعزيه و لا التقبيل ايضا،
وانما المصافحه عند الملاقاة،
فاذا لاقيت المصاب و سلمت عليه و صافحتة فهذه سنه من اجل الملاقاه لا من اجل التعزية.


فعن انس بن ما لك  قال: قال رجل: يا رسول الله!
الرجل منا يلقي اخاة او صديقه؛
اينحنى له؟
قال:” لا” قال: فياخذ بيدة و يصافحه؟
قال:” نعم”( ).

قال الشيخ عبد العزيز بن باز (ت1420ه) رحمة الله تعالى عندما سئل عن حكم تقبيل و معانقه المعزى قال:( الاروع فالتعزيه و عند اللقاء المصافحة،
الا اذا كان المعزى او الملاقى ربما قدم من سفر فيشرع مع المصافحه المعانقة،
لقول انس : كان اصحاب النبى  اذا تلاقوا تصافحوا،
واذا قدموا من سفر تعانقوا،
والله و لى التوفيق)( ).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت 1421ه) رحمة الله تعالى 🙁 و لكن الناس اتخذوها عادة،
فان كانوا يعتقدون انها سنه فينبغى ان يعرفوا انها ليست بسنة،
واما اذا كانت عاده بدون ان يعتقدوا انها سنة،
فلا باس فيها و عندي بها قلق؛
وتركها بلا شك اولى)( ).


و قال ابو داود السجستاني: قلت لاحمد:(اخذ بيد الرجل فالتعزية؟
قال: ان شئت اخذت،
وان شئت لم تاخذ،
ورايت احمد ياخذ بيد الرجل فالتعزيه يسلم عليه،
وذلك لبعد عهدة به)( ).

مسالة: حكم اصطفاف اهل الميت عند باب المقبره لتلقى تعازى الناس بعد دفن الميت مباشرة.


لا باس بذلك،
حتي يتمكن الناس من تعزيه اهل الميت،
واهل المصاب.


قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله تعالى 🙁 لا اعلم فهذا باسا؛
لما به من التيسير على الحاضرين لتعزيتهم)( ).


و قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله تعالى فمثل هذي المساله قال:( الاصل ان ذلك لا باس به؛
لانهم يجتمعون جميعا من اجل الحصول على جميع منهم ليعزى،
ولا اعلم فهذا باس)( ).

__________________
  • التعزيه هل هي فرض ام سنه
  • تعزية ام صديق
  • رسائل تعزيه امراة
  • هل تعزية سنة شيخ ابن باز


رسائل تعزية من السنة