فرض الصيام في السنة الهجرية

في فرض الهجرية الصيام السنة 20160919 177

التعريف بشهر رمضان الكريم:


رمضان هو الشهر التاسع فالتقويم الاسلامي.
وشهر رمضان هو شهر البركات الكثيرة للمسلمين لانهم يؤمنون ان القران نزل للمره الاولي على محمد بن عبدالله رسول الاسلام اثناء ذلك الشهر فعام 610م.
كان فغار حراء عندما جاء الملاك جبريل الية و قال “اقرا باسم ربك الذي خلق” و كانت هذي هي الايه الاولي التي نزلت من القران.


رمضان الشهر التاسع من شهور السنه و فق التقويم الهجري.
سمى بهذا الاسم عام 412م على و جة التقريب.
وذلك فعهد كلاب بن مره الجد الخامس للرسول ³.
واشتق اسمه من الرمض،
وهو حر الحجاره من شده حر الشمس،
ذلك انهم لما نقلوا اسماء الشهور عن اللغه القديمة سموها بالازمنه التي هي فيها،
فوافق رمضان ايام (رمض) الحر و شدتة فسمى به،
ووافق جمادي الاولي و جمادي الاخره ايام تجمد الماء فالشتاء فسميا به،
وهكذا جميع شهور السنه الهجرية.
انظر: التقويم الهجري.
ويقول بعض العلماء: ان شهر رمضان ما خوذ من رمض الصائم يرمض اذا حر جوفة من شده العطش.
ويقال ذلك شهر رمضان،
وهما شهرا ربيع الاول و ربيع الاخر،
ولا تذكر كلمه شهر مع سائر اسماء الشهور العربية.
قال تعالى: ﴿ شهر رمضان الذي انزل به القران.
﴾ البقرة: 185.
وشاهد شهرى ربيع قول ابي ذؤيب:


اسماؤه.
عرف العرب اربع سلاسل من الاسماء للشهور العربية قبل ان تستقر على السلسله الاخيرة المستخدمة الان و هذا فمطلع القرن الخامس الميلادي.
ولم تكن هذي المجموعات تستعمل فزمن واحد و فمكان واحد،
فقد كان للعرب المستعربه اسماء لشهورهم كما كان للعرب العاربه اسماؤهم كذلك.
والشهور العربية المعروفة حاليا هي الاسماء التي و ضعتها العرب المستعربه و لم يطرا عليها تعديل او تغيير منذ ما يربو على 19 قرنا.
وكانت لثمود قائمة خاصة اطلقتها على الشهور،
وكانت تطلق على شهر رمضان اسم ديمر.
وكانوا يبداون سنتهم بشهر ديمر هذا،
اما المحرم فكانوا يدعونة موجب.
وقد نظم ابو سهل عيسي بن يحيي شهور ثمود مبتدئا بالمحرم و منتهيا بذى الحجه فقال:


و من الاسماء التي اطلقتها عليه العرب العاربه لكنها لم تكن مستخدمة قبل الاسلام زاهر،
وهذا ما اوردة جميع من المسعودي فمروج الذهب،
وابن سيدة فالمخصص،
ومن هذا كذلك نافق من نفقت الدابه اي ما تت.
وايضا ناتق قال الشاعر:


و من المشهور ان قبيلتى خثعم و طيء كانا الحيين الوحيدين اللذين يستحلان الاشهر الحرم.
ومن اسمائة كذلك ناطل.
والناطل مكيال للخمر،
وكان العرب يكثرون فهذا الشهر من شرب الخمر لان ما يتلوة هي اشهر الحج،
لذا سمى ناطلا لافراطهم فالشرب و كثرة استعمالهم لذا المكيال،
قال الشاعر:


ايام خاصة.
اول رمضان،
هو اول يوم فالصيام و يستمر حتي نهاية الشهر الذي ربما يصبح 29 او 30 يوما،
ويتوقف هذا على الرؤية البصرية.
وقد فرض الصوم فالسنه الاخرى من الهجرة.
وكان الرسول ³ يتعبد به بغار حراء حتي قبل البعثة،
ونزل الوحى اول ما نزل فشهر رمضان.


و به الليلة المباركه المسماه ليلة القدر التي نزل بها القران جمله واحده من اللوح المحفوظ الى بيت =العزه فالسماء الدنيا،
ثم نزل فيه جبريل عليه السلام على الرسول ³ منجما على مدي ثلاثه و عشرين عاما.


و من فضائل ذلك الشهر ليلة القدر،
التى نزلت بها سورة القدر،
لعظم شانها و قدرها،
وليس لها تحديد دقيق،
انما تتحري فالعشر الاواخر منه.
وسميت ايضا لما يكتب بها من الاقدار و الارزاق و الاجال،
وتكون فالايام الوتر بدءا من ليلة الحادى و العشرين.
وبدخول رمضان تفتح ابواب السماء و تغلق ابواب جهنم،
وتصفد الشياطين و يعتق الله عتقاء من النار جميع ليلة.
وفية الاعتكاف فالعشر الاواخر منه،
ولا يصح الا فالمساجد،
ويحرم فالاعتكاف الوطء او الخروج الا لضروره ملحة.


من اهم احداث ذلك الشهر الاخرى؛
غزوه بدر الكبري فيوم الثلاثاء 17 رمضان من السنه الاخرى للهجره التي كان يسميها المسلمون قبل اعتماد التقويم الهجري سنه الامر،
اى الامر بالقتال.
كما كان به فتح مكه ف20 من السنه الثامنة للهجره التي كان يسميها المسلمون سنه الاستواء.
وفى ذلك الشهر توفيت فاطمه فتاة الرسول ³،
وزوجها على بن ابي طالب و ابنهما الحسن،
فقد توفيت فاطمه فليلة الثلاثاء 3 رمضان عام 11ة و عمرها 29 سنة،
وتوفى على ف17 رمضان من عام 40ة بعد ان طعنة عبدالرحمن بن ملجم،
وكانت و فاه الحسن فمنتصف رمضان من عام 49ة بعد ان سمتة زوجتة جعده فتاة الاشعث بن قيس الكندي.
وفى السابع من رمضان من عام 1351ة توحدت الحجاز و نجد تحت اسم المملكه العربية السعودية،
وفى العاشر منه عام 1393ة كانت حرب رمضان التي تمكن بها الجيش المصري من عبور قناة السويس و خاض افضل معارك العرب ضد اسرائيل،
ايضا كانت الحرب فالجولان بين سوريا و اسرائيل.


فرمضان:


شهر رمضان شهر كريم،
ورد ذكرة فالقران الكريم،
وخصة الله سبحانة و تعالى بعباده عظيمه القدر،
عظيمه الاجر،
الا و هي الصيام،
وفى ذلك الشهر ليلة عظيمه شريفه عند المسلمين و هي ليلة القدر،
نزل بها الملك جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه و سلم بالقران الكريم.
فرض الله على المسلمين فهذا الشهر الصيام (الصوم) و هو و اجب عليهم،
كما يقوم المسلمون ايضا بالعديد من اعمال الخير تطوعا اكثر من اي وقت اخر،
لان الله يضاعف الاجر فهذه الايام اضعافا مضاعفة.
ومن الاعمال التي يقوم فيها المسلمون: قراءه القران،
الصدقة،
اطعام الفقراء و المساكين،
تفطير الصائمين،
مساعدة الاهل و الجيران و الاصدقاء.


الصوم فرمضان:


وقت الصيام هو من دخول الفجر و حتي غروب قرص الشمس حيث يمنتع الصائم عن ادخال ما له جرم الى البطن او الجوف من منفذ مفتوح كالفم و الانف.
ايضا يمتنع الصائم عن الجماع.


معظم الصائمين يصحون قبل دخول الفجر بقليل و يتناولون على الاقل و جبه صغار و يشربون مشروبات استعدادا ليوم الصوم.
وتسمى هذي الوجبه “السحور”.


تعريف الصوم:


الصوم لغة،
مطلق الامساك،
ومن هذا قوله تعالى: ﴿ انني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا﴾ مريم: 26 .

اى صمتا و امساكا عن الكلام.
والصوم شرعا: هو الامساك عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الفجر الى غروب الشمس بنيه الصوم.


مشروعيتة و فضلة و فوائده:


مشروعيته.
الصوم ركن من اركان الاسلام.
قال صل: (بنى الاسلام على خمس: شهاده ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله و اقام الصلاة و ايتاء الزكاه و صوم رمضان و حج المنزل) متفق عليه.
وقد فرض الله صوم رمضان على المسلمين فالسنه الاخرى للهجره بقوله تعالى: ﴿ ياايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون﴾ البقرة: 183 .



فضل شهر رمضان:


شهر رمضان اروع شهور السنة،
فية نزل القران قال تعالى ﴿شهر رمضان الذي انزل به القران هدي للناس و بينات من الهدي و الفرقان﴾ البقرة:185 .

وهو شهر الصيام و القيام،
يصوم المسلمون نهارة و يقومون ليله،
وهو شهر به ليلة القدر،
ليلة مباركه خير من الف شهر.
قال تعالى: ﴿ليلة القدر خير من الف شهر﴾ القدر: 3 .

وهو شهر الخير و النصر.
تحقق للمسلمين به انتصارات كثيرة على اعدائهم كما سنبين ذلك فاخر هذي المقالة.
وقد و ردت احاديث كثيرة ففضل صيام نهار رمضان و قيام ليلة و ففضل ليلة القدر،
منها:


1- عن ابي هريره رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى: (قال الله عز و جل: جميع عمل ابن ادم له الا الصيام،
فانة لى و انا اجزى به،
والصيام جنة،
واذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث و لا يصخب،
فان سابة احد او قاتلة فليقل انني امرؤ صائم،
والذى نفس محمد بيدة لخلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك،
للصائم فرحتان يفرحهما،
اذا افطر فرح ،
واذا لقى ربة فرح بصومه) متفق عليه.
وقوله (جنة) اي و قايه و ما نعا من النار.


2 – عن سهل بن سعد رضى الله عنه عن النبى ³ قال: (ان فالجنه بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة،
لا يدخل منه احد غيرهم،
يقال: اين الصائمون؟
فيقومون لا يدخل منه احد غيرهم،
فاذا دخلوا اغلق فلم يدخل منه احد) متفق عليه .



3- عن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى ³ قال: )من صام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.


4- عن ابي هريره رضى الله عنه ان الرسول ³ قال: )اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنه و غلقت ابواب النار و صفدت الشياطين( متفق عليه.


5- عن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى: )ما من عبد يصوم يوما فسبيل الله الا باعد الله بذلك اليوم و جهة عن النار سبعين خريفا( متفق عليه.


6- عن ابي هريره رضى الله عنه ان رسول الله ³ قال: (من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.


7- عن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى ³ قال: )من قام ليلة القدر ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه( متفق عليه.


فائدة الصوم:


تبين لنا من الاحاديث سالفه الذكر فائدة الصيام الدينية؛
ففية ليلة القدر خير من الف شهر.
من عبدالله بها كان اجرة اجر من عبدالله فالف شهر،
والصيام و قايه من عذاب جهنم،
والصائم له فرحه عظيمه يوم القيامه يوم لقاء ربه،
وللصائم باب فالجنه يدخل منه اسمه الريان لا يدخل منه غيره،
ومن صام رمضان ايمانا و احتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه،
وفى شهر رمضان تفتح ابواب الجنه و تغلق ابواب النار و تصفد (تربط) الشياطين،
ومن قام ليلة القدر به ايمانا و احتسابا،
غفر له ما تقدم من ذنبه.


و للصوم فائدة دنيويه كثيرة فهو مدرسة يتدرب بها المؤمن على الاخلاق الكريمه و بالصوم يجاهد نفسة و يقاوم رغبتة و شهوتي البطن و الفرج؛
فيتعود الصبر و تقوي ارادته.
كما ان الصوم يعود العبد الدقه فحياتة فهو يتناول اكل السحور الى طلوع الفجر و يتناول افطارة عند الغروب و لا يؤخره.
والصوم يعود المسلم على مراقبه الله و تقواه؛
فهو يمتنع عن الاكل و الشراب و الجماع و لا رقيب عليه الا الله سبحانه،
لذا قال الله عز و جل: ﴿ ياايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون﴾ البقرة: 183 .

والصوم يشعر الغنى بحاجة اخوانة الفقراء الى الاكل و الشراب و كم يعانون من فقدانها؛
فيدفعة هذا الى البذل و الاحسان و التصدق على الفقراء،
وهو صحة للبدن كله فان المعده بيت =الداء و الحميه راس جميع دواء كما قال حكماء العرب.
كما انه يكسر حده الشهوة و يحمى من الانزلاق فالفواحش،
قال ³ (يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءه فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج،
ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له و جاء) متفق عليه.
والباءة: تكاليف الزواج،
وقوله عليه السلام: و جاء اي يضعف شهوة الجنس.


نوعيات الصوم:


الصوم اما ان يصبح فرضا (واجبا) او مستحبا او مكروها او حراما.
وتندرج تحت جميع نوع من هذي الانواع فروع و هذا لاختلاف الاوقات و الحالات التي يصبح بها الصوم.


صوم الفرض او الصوم الواجب.
وهو اربعه نوعيات:


صوم شهر رمضان.
وهو فرض للادله التي سبق ذكرها.


صوم الكفارات ينقسم بدورة الى خمسه نوعيات هي:


كفاره اليمين.
فان من حلف يمينا و حنث لزمة اطعام عشره مساكين او كسوتهم او تحرير رقبه فمن لم يجد واحدا من هذي الثلاثه وجب عليه صيام ثلاثه ايام لقوله تعالى: ﴿لا يؤاخذكم الله باللغو فايمانكم و لكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارتة اطعام عشره مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبه فمن لم يجد فصيام ثلاثه ايام هذا كفاره ايمانكم اذا حلفتم و احفظوا ايمانكم ايضا يبين الله لكم اياتة لعلكم تشكرون﴾ المائدة: 89 .



كفاره التمتع لمن لم يجد الهدى او اراد ان يفتدى بالصوم من فعل محظورا من محظورات الاحرام كلبس المخيط قال تعالى: ﴿ و اتموا الحج و العمره لله فان احصرتم فما استيسر من الهدى و لا تحلقوا رؤوسكم حتي يبلغ الهدى محلة فمن كان منكم مريضا او فيه اذي من راسة ففديه من صيام او صدقة او نسك فاذا امنتم فمن تمتع بالعمره الى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثه ايام فالحج و سبعه اذا رجعتم ﴾ البقرة: 196 .



كفاره القتل الخطا لمن لم يجد تحرير رقبه مؤمنه قال تعالى: ﴿ و ما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطا و من قتل مؤمنا خطا فتحرير رقبه مؤمنه و ديه مسلمه الى اهلة الا ان يصدقوا فان كان من قوم عدو لكم و هو مؤمن فتحرير رقبه مؤمنه و ان كان من قوم بينكم و بينهم ميثاق فديه مسلمه الى اهلة و تحرير رقبه مؤمنه فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبه من الله و كان الله عليما حكيما﴾ النساء: 92 .



كفاره الظهار لمن قال لزوجتة انت على كظهر امي.
واراد ان يعود لها ان لم يجد رقبه يحررها،
قال تعالى: ﴿ و الذين يظاهرون من نسائهم بعدها يعودون لما قالوا فتحرير رقبه من قبل ان يتماسا ذلكم توعظون فيه و الله بما تعملون خبير ¦ فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل ان يتماسا فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا﴾ المجادلة: 3،
4 .



كفاره الجماع فنهار رمضان لمن لم يجد رقبه يحررها فعن ابي هريره رضى الله عنه قال: (جاء رجل الى النبى ³ فقال: هلكت يارسول الله.
قال: و ما اهلكك.
قال و قعت على امراتى فنهار رمضان.
قال: هل تجد ما تعتق فيه رقبة.
قال: لا.
قال: فهل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين قال: لا.
قال: فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا…) و فروايه قال (وهل تستطيع صيام شهرين؟
قال: لا قال: فاطعم ستين مسكينا) متفق عليه.


صوم النذر كقول شخص: لله على ان اصوم شهرا ان شفي الله و لدي.
فان شفى الولد وجب عليه ان يصوم شهرا.


صوم القضاء:


قضاء لرمضان لمن افطر فرمضان لعذر كمن كان مريضا او مسافرا قال تعالى: ﴿ فمن شهد منكم الشهر فليصمة و من كان مريضا او على سفر فعده من ايام اخر﴾ البقرة: 185 .



الصوم المستحب:


صوم الايام و الاوقات التي يستحب صيامها،
وذلك لفضلها و فضل العبادات التي تؤدي بها و سياتى بيان جميع حالة على حده و من ذلك:


صوم يوم و افطار يوم لما ثبت فالحديث:


(اروع الصيام صوم داود،
كان يصوم يوما و يفطر يوما( رواة الشيخان و اللفظ للنسائي.


صوم يومي الاثنين و الخميس من جميع اسبوع:


فقد روي اسامه بن يزيد )ان النبى ³ كان يصوم يوم الاثنين و الخميس،
فسئل عن هذا فقال: ان اعمال الناس تعرض يوم الاثنين و يوم الخميس،
واحب ان يعرض عملى و انا صائم)رواة ابو داود و الترمذي.


صوم الايام الثلاثه البيض من جميع شهر:


و هي يوم الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من جميع شهر،
وسميت بيضا لابيضاضها ليلا بالقمر حيث يصبح بدرا.


و لما كانت الحسنه بعشر امثالها فان من صام ثلاثه ايام من جميع شهر كان كمن صام الشهر كاملا،
ومن صامها من جميع شهر كان كمن صام الدهر.
وقد روي ابو ذر ان النبى ³ عليه و سلم قال: (اذا صمت من الشهر ثلاثه ايام فصم ثلاث عشره و اربع عشره و خمس عشرة) رواة الترمذي.


صوم سته ايام من شوال بعد يوم العيد سواء اكانت متصلة او متفرقة:


لحديث ابي ايوب (من صام رمضان بعدها اتبعة ستا من شوال كان كصيام الدهر)رواة مسلم.
وقد روي ثوبان رضى الله عنه تفسيرا لذا بقوله )صيام شهر رمضان بعشره اشهر لان الحسنه بعشر امثالها و صيام سته ايام بشهرين،
فذلك سنة).


صوم يوم عرفه لغير الحاج:


فان يوم عرفه من اروع الايام لكثرة ما يعتق الله به من النار لحديث النبى ³ (ما من يوم اكثر من ان يعتق الله به عبدا من النار من يوم عرفة) رواة مسلم.
وصيام يوم عرفه اجرة عظيم يكفر السنه التي قبلة و السنه التي بعدة لحديث النبى صلى (صيام يوم عرفه احتسب على الله ان يكفر السنه التي قبلة و السنه التي بعده) رواة مسلم.


صوم الايام الثمانيه من ذى الحجه قبل يوم عرفة:


و هذا لان النبى ³ كان يصومها كما ثبت فمسند احمد.
ولحديث النبى ³ (ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الى الله عز و جل من هذي الايام،
يعني ايام العشر،
فقالوا يا رسول الله و لا الجهاد فسبيل الله؟
قال: و لا الجهاد فسبيل الله الا رجل خرج بنفسة و ما له فلم يرجع من هذا بشيء) رواة الترمذي.


صوم يوم عاشوراء:


و هو اليوم العاشر من شهر محرم لحديث النبى ³ )احتسب على الله تعالى ان يكفر السنه التي قبله) رواة مسلم.
وقد قدم النبى ³ و اليهود يصومون يوم عاشوراء.
فقال عليه الصلاة و السلام (ما هذا؟
قالوا: يوم صالح،
نجي الله به موسي و بنى اسرائيل من عدوهم فصامة موسى.
فقال عليه الصلاة و السلام: انا احق بموسي منكم فصامة و امر بصيامه) رواة البخارى و مسلم.
ويستحب صيام اليوم الذي قبلة او اليوم الذي بعدة معه مخالفه لليهود لقول النبى ³ (لئن بقيت الى قابل لاصومن التاسع و العاشر) رواة مسلم.
وقد و رد التصريح فبعض الاحاديث بعدم و جوب صوم عاشوراء فيصبح امر النبى ³ الصحابه بصيامة للندب و من هذي الاحاديث (هذا يوم عاشوراء،
ولم يكتب الله عليكم صيامة و انا صائم فمن شاء فليصم و من شاء فليفطر) متفق عليه.


الاكثار من الصوم فشهر محرم لحديث النبى صلى (اروع الصلاة بعد المكتوبة جوف الليل،
واروع الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم) رواة مسلم.


الاكثار من الصوم فشهر شعبان لحديث ام سلمه (ان النبى ³ لم يكن يصوم من السنه شهرا تاما الا شعبان يصل فيه رمضان) رواة احمد و اصحاب السنن.
ولحديث عائشه (لم يكن النبى ³ يصوم شهرا اكثر من شعبان فانه كان يصومة كله) رواة البخاري.


الصوم المكروه:


صوم الايام و الاوقات التي يجب على المسلم ان يتجنب صيامها اقتداء بالرسول الكريم ³ و للاسباب التي ستاتى بعد ذكر جميع منها.


صوم الدهر لقول النبى صلى (لا صام من صام الابد) متفق عليه.


صوم الوصال و هو ان لا يفطر الصائم عند غروب الشمس و يواصل الصوم لليوم الاتي.
لقول النبى ³ (اياكم و الوصال) متفق عليه.
ولقول عائشه (نهاهم النبى ³ عن الوصال رحمه لهم.
فقالوا: انك تواصل.
قال: انني لست كهيئتكم،
انى يطعمنى ربى و يسقيني) متفق عليه.


صوم المسافر اذا شق عليه الصوم لحديث جابر رضى الله عنه (كنا مع رسول الله ³ فسفر،
فراي زحاما و رجلا ربما ظلل عليه،
فقال: ما هذا؟
فقالوا صائم.
فقال: ليس من البر الصوم فالسفر) متفق عليه.


افراد يوم الجمعة لقول النبى ³ (لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي و لا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الايام الا ان يصبح فصوم يصومة احدكم) رواة مسلم.


افراد يوم السبت لحديث النبى صلى (لا تصوموا يوم السبت الا فيما افترض عليكم..) رواة احمد.


صوم يوم الشك او صوم يوم او يومين قبل رمضان الا ان يوافق هذا صياما كان يصومة المسلم لحديث ابي هريره (لا يتقدمن احدكم رمضان بصوم يوم او يومين الا ان يصبح رجل كان يصوم صومه؛
فليصم هذا اليوم) متفق عليه.
ولحديث عمار بن ياسر (من صام اليوم الذي يشك به فقد عصي ابا القاسم) رواة اصحاب السنن.


الصوم المحرم:


صوم الايام التي يجب على المسلم ان لا يصومها ابدا و ايضا الاحوال التي يصبح عليها الانسان و لا تقتضى الصوم عملا بسنه المصطفى ³ كما سيرد ذكره.


صوم المرأة نفلا بغير اذن زوجها اذا كان حاضرا لقول النبى صلى (لا تصوم المرأة و بعلها شاهد الا باذنه) متفق عليه.


صوم يوم عيد الفطر و يوم الاضحي و ايام التشريق بعده،
لحديث ابي هريره (ان رسول الله ³ نهي عن صيام يومين: يوم فطر و يوم اضحى) متفق عليه.
ولقول النبى صلى (ايام مني ايام طعام و شرب و ذكر لله تعالى) رواة مسلم.
ولقوله عليه الصلاة و السلام (لا تصوموا فهذه الايام فانها ايام طعام و شرب و ذكر الله عز و جل يعني ايام منى) رواة الدارقطني.


صوم الحائض و النفساء لحديث عائشة: (كنا نحيض على عهد رسول الله ³ فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة) متفق عليه.
ولحديث ابي سعيد الخدرى ان النبى ³ قال للنساء (اليس شهاده المرأة كنصف شهاده الرجل؟
قلن: بلي قال: فذلكن من نقصان عقلها.
اليس اذا حاضت لم تصل و لم تصم؟
قلن: بلي قال: فذلكن من نقصان دينها) رواة البخاري.


صلاه التراويح فرمضان:


فالليل يصلى الناس صلاه التراويح فالمساجد.
هذه الصلاة ليست من الصلوات الخمس المفروضه على المسلمين و بالرغم من هذا يحضر كثير من المسلمين و يذهبون لهذه الصلاة جميع يوم فهذا الشهر لانها بالنسبة لهم اجر كبير و هي سنه ،

وهذا فحديث الرسول محمد صلى الله عليه و سلم ((من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)) التخريج صحيح المرجع صحيح الجامع الصغير


عيد الفطر فاول شوال:


يحتفل المسلمون فاخر الشهر بعيد الفطر (ويسمي كذلك عيد رمضان و العيد الاصغر).
فى ذلك اليوم يصلون صلاه العيدويزورون بعضهم بعضا.
فى امريكا يحتفل حوالى 8 ملايين مسلم امريكي بعيد الفطر.

  • السنه الهجرية التي فرض فيها الصوم
  • فرض الصوم في اي سنه للهجره
  • فرض الصيام في السنة
  • فرض الله تعالى الصيام في السنة
  • في اي سنه للهجره فرض الصوم على المسلمين
  • كم السنة الهجرية التي فرض فيها الصيام
  • ما حكمه الصيام ليله دخول السنه الجديده


فرض الصيام في السنة الهجرية