قطره العين تبحث من جهتين :
الجهه الاولي : يقول الاطباء ان العين قناة الى الحلق فان العين لها قناة متصلة بالانف بعدها بالحلق ،
ويقولون ان تجويف العين لا ممكن ان يتسع الا لقطره واحده و هذي القطره حجمها لا يعدوا سته بالمائه من السنتيمتر المكعب الواحد ،
ثم ان هذي القطره سوف يمتص اكثرها فيما يسمي بالقناة الدمعيه ،
وما يصل الى الحلق ان وصل فهو كميه ضئيله جدا جدا لا تزيد عما تسامح الشرع فيه فالمضمضة.
ينظر : مجلة الفقة الاسلامي (المفطرات فضوء الطب الحديث) الجزء (10).
الجهه الاخرى : اختلف العلماء –رحمهم الله تعالى- فتقطير الصائم فعينة هل هذا يفسد الصوم ؟
و الراجح انه لا يفسد الصوم حتي لو وصل طعمة الى الحلق ،
وهو مذهب الحنفيه ،
والشافعيه ،
والظاهريه ،
واختارة شيخ الاسلام ابن تيميه ،
وتلميذة ابن القيم .
و الدليل على ترجيح ذلك المذهب ما ياتى :
الدليل الاول : الاصل الجواز و عدم الفطر ،
والصيام ثبت بيقين فلا يرفع الا بيقين .
الدليل الثاني : القياس على الكحل ،
فعن عائشه –رضى الله عنها- قالت : ((اكتحل رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو صائم ))(رواة ابن ما جة رقم الحديث (1678) ،
والطبرانى فالصغير (1/246) رقم الحديث (401) ،
وابو يعلي فمسندة رقم الحديث (4792) .
وصححة الالبانى فصحيح ابن ما جة برقم (1360) .
وصحح سندة العيني فعمدة القارى (8/94).
وينظر : التلخيص الحبير (2/782) ) .
و صح عن انس رضى الله عنه : (( انه كان يكتحل و هو صائم))(رواة ابو داود رقم الاثر (2380) ،
ابن ابي شيبه برقم (9272) .
وحسنة الالبانى فصحيح ابي داود رقم الحديث (2057) غراس .
والحافظ ابن حجر فالتلخيص الحبير (2/782) ) .
قال الحافظ ابن حجر فالتلخيص الحبير (2/782) : (وفى الباب عن بريره مولاه عائشه فالطبرانى الاوسط ،
وعن ابن عباس فشعيب الايمان للبيهقى باسناد جيد) .
الدليل الثالث : ان الغالب فقطره العين عدم و صولها الى الحلق ،
وان ما يصل الى الحلق ان وصل قليل جدا جدا لا يزيد على ما يعفي عنه مما يتبقي بعد المضمضه كما سبق فكلام الاطباء .
الدليل الرابع : ان المغتسل و هكذا المتوضيء يدخل الى عينية شيء من الماء و لا شك ،
وهذا لا يعد مفطرا بالاجماع ،
فايضا قطره العين و لا فرق .
و الله اعلم .
- هل مرهم العيون يبطل الصوم
- مرهم العين يفطر الصائم
- هل استعمال مرهم للعين يفطر الصايم
- هل وضع المرهم في العين يفطر