افضل مواضيع جميلة بالصور

الصلاة ليست فرض

السؤال: هل صحيح ان الصلاة كانت مفروضة قبل ليلة الاسراء؟وهل كان الرسول يصليها على هيئتها كما نصليها الان و بنفس عدد الركعات؟ ومتى فرضت الصلاة بالاوقات و الهيئة التي نصليها الان؟

الجواب:

الحمد لله

روى البخاري (349) ومسلم (162) عن انس بن مالك رضي الله عنه حديث الاسراء المشهور ، وفيه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( فاوحى الله الي ما اوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة ، فنزلت الى موسى صلى الله عليه وسلم فقال : ما فرض ربك على امتك ؟ قلت خمسين صلاة . قال ارجع الى ربك فاساله التخفيف … قال : فلم ازل ارجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى قال : يا محمد انهن خمس صلوات كل يوم وليلة ، لكل صلاة عشر ، فذلك خمسون صلاة ) .

وقد اجمع العلماء على ان الصلوات الخمس لم تفرض الا في هذه الليلة . ينظر جواب السؤال رقم ( 143111 ) .

راجع : “فتح الباري” لابن رجب (2 / 104)

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

” فلما كان ليلة الاسراء قبل الهجرة بسنة ونصف ، فرض الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس ، وفصل شروطها واركانها وما يتعلق بها بعد ذلك ، شيئا فشيئا ” انتهى .

“تفسير ابن كثير” (7 / 164)

 

 

– ثم نزل جبريل عليه السلام وعلم النبي صلى الله عليه وسلم اوقات الصلاة :

فروى البخاري (522) ومسلم (611) عن ابن شهاب ان عمر بن عبد العزيز اخر الصلاة يوما ، فدخل عليه عروة بن الزبير فاخبره ان المغيرة بن شعبة اخر الصلاة يوما وهو بالكوفة فدخل عليه ابو مسعود الانصاري فقال : ما هذا يا مغيرة ؟ اليس قد علمت ان جبريل نزل فصلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم صلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : ( بهذا امرت ) فقال عمر لعروة : انظر ما تحدث يا عروة ؟ او ان جبريل عليه السلام هو اقام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقت الصلاة ؟ فقال عروة : كذلك كان بشير بن ابي مسعود يحدث عن ابيه .

وروى النسائي (526) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : جاء جبريل عليه السلام الى النبي صلى الله عليه وسلم حين زالت الشمس فقال : قم يا محمد فصل الظهر حين مالت الشمس . ثم مكث حتى اذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر فقال : قم يا محمد فصل العصر . ثم مكث حتى اذا غابت الشمس جاءه فقال : قم فصل المغرب . فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء ، ثم مكث حتى اذا ذهب الشفق جاءه فقال : قم فصل العشاء . فقام فصلاها … الحديث ، وفيه : فقال – يعني جبريل – : ( ما بين هذين وقت كله ) .

وصححه الالباني في “صحيح النسائي” .

وروى عبد الرزاق في “مصنفه” ( 1773) وابن اسحاق في سيرته ، كما في فتح الباري (2 / 285 ) ان ذلك كان صبيحة الليلة التي فرضت فيها الصلاة .

 

 

قال القرطبي رحمه الله :

ولم يختلفوا في ان جبريل عليه السلام هبط صبيحة ليلة الاسراء عند الزوال فعلم النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ومواقيتها ” انتهى ملخصا .

وقال شيخ الاسلام رحمه الله :

” بيان جبريل للمواقيت كان صبيحة ليلة الاسراء ” انتهى .

“شرح العمدة” (4 / 148)

– وكان اول فرض الصلوات الخمس ركعتان ، ثم بعد الهجرة اقرت في السفر ، وزيدت في الحضر ركعتين ، الا المغرب فعلى حالها . فروى البخاري (3935) ومسلم (685) عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( فرضت الصلاة ركعتين ، ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم ففرضت اربعا ، وتركت صلاة السفر على الاولى ) .

 

– وكان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه يصلون قبل فرض الصلوات الخمس :

جاء في “الموسوعة الفقهية” (27 / 52-53) :

” اصل وجوب الصلاة كان في مكة في اول الاسلام ؛ لوجود الايات المكية التي نزلت في بداية الرسالة تحث عليها . واما الصلوات الخمس بالصورة المعهودة فانها فرضت ليلة الاسراء والمعراج ” انتهى .

وينظر جواب السؤال رقم ( 143111 )

– وذهب بعض اهل العلم الى ان الصلاة كانت مفروضة اول الامر ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي .

قال الحافظ رحمه الله في الفتح :

” ذهب جماعة الى انه لم يكن قبل الاسراء صلاة مفروضة الا ما كان وقع الامر به من صلاة الليل من غير تحديد , وذهب الحربي الى ان الصلاة كانت مفروضة ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي , وذكر الشافعي عن بعض اهل العلم ان صلاة الليل كانت مفروضة ثم نسخت بقوله تعالى ( فاقرءوا ما تيسر منه ) فصار الفرض قيام بعض الليل , ثم نسخ ذلك بالصلوات الخمس ” انتهى .

وقال ايضا :

” كان صلى الله عليه وسلم قبل الاسراء يصلي قطعا , وكذلك اصحابه لكن اختلف هل افترض قبل الخمس شيء من الصلاة ام لا ؟ فقيل : ان الفرض اولا كان صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها , والحجة فيه قوله تعالى ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) ونحوها من الايات ” انتهى بتصرف يسير .

وينظر ايضا : “تفسير ابن عطية” (1/204) ، “التحرير والتنوير” لابن عاشور (24/75) .

والله تعالى اعلم .

  • الصلاة ليست فرض
السابق
الخطوبة في المنام للعزباء ابن سيرين
التالي
حلقات انمي ناروتو الجزء الاول تورنت