ولا جنبا الا عابري سبيل

ولا عابري سبيل جنبا الا 20160909 1079

قال ابو جعفر : اختلف اهل التاويل فتاويل هذا فقال بعضهم معني هذا لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون و لا تقربوها جنبا الا عابرى سبيل ” يعني الا ان تكونوا مجتازى طريق اي : مسافرين حتي تغتسلوا ”

ذكر من قال ذلك

9535 – حدثنا محمد بن بشار و محمد بن المثني قالا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبه عن قتاده عن ابي مجلز عن ابن عباس فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال المسافر و قال ابن المثني : فالسفر

9536 – حدثنى محمد بن سعد قال حدثنى ابي قال حدثنى عمي قال حدثنى ابي عن ابية عن ابن عباس قوله و لا جنبا الا عابرى سبيل : يقول لا تقربوا الصلاة و انتم جنب اذا و جدتم الماء فان لم تجدوا الماء فقد احللت لكم ان تمسحوا بالارض .

9537 – حدثنا ابن و كيع قال حدثنا ابي عن ابن ابي ليلي عن المنهال عن عباد بن عبدالله او عن زر عن على رضى الله عنه و لا جنبا الا عابرى سبيل قال الا ان تكونوا مسافرين فلم تجدوا الماء فتيمموا .

[ ص: 380 ]

9538 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا عبدالرحمن قال حدثنا سفيان عن سالم الافطس عن سعيد بن جبير فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال المسافر .

9539 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا عبدالرحمن قال حدثنا هشام عن قتاده عن ابي مجلز عن ابن عباس بمثلة .

9540 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون بن المغيره عن عنبسه عن ابن ابي ليلي عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبدالله عن على رضى الله عنه قال نزلت فالسفر و لا جنبا الا عابرى سبيل و عابر السبيل المسافر اذا لم يجد ماء تيمم .

9541 – حدثنا ابن المثني قال حدثنا هارون عن ابن مجاهد عن ابية و لا جنبا الا عابرى سبيل قال المسافر اذا لم يجد الماء فانه يتيمم فيدخلة فيصلي

9542 – حدثنا الحسن بن يحيي قال اخبرنا عبدالرزاق قال اخبرنا معمر عن قتاده عن ابن ابي نجيح عن مجاهد فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال هو الرجل يصبح فالسفر فتصيبة الجنابه فيتيمم و يصلي

9543 – حدثنى المثني قال حدثنا ابو حذيفه قال حدثنا شبل عن ابن ابي نجيح عن مجاهد : و لا جنبا الا عابرى سبيل قال : مسافرين لا يجدون ماء فيتيممون صعيدا طيبا لم يجدوا الماء فيغتسلوا .

[ ص: 381 ]

9544 – حدثنى محمد بن عمرو قال حدثنا ابو عاصم عن عيسي عن ابن ابي نجيح عن مجاهد فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال مسافرين لا يجدون ماء .

9545 – حدثنا ابن و كيع قال حدثنا ابي عن مسعر عن بكير بن الاخنس عن الحسن بن مسلم فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال الا ان يكونوا مسافرين فلم يجدوا الماء فيتيمموا

9546 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو عن منصور عن الحكم : و لا جنبا الا عابرى سبيل قال المسافر تصيبة الجنابه فلا يجد ماء فيتيمم

9547 – حدثنى المثني قال حدثنا سويد بن نصر قال اخبرنا ابن المبارك عن سفيان عن سالم الافطس عن سعيد بن جبير و عن منصور عن الحكم فقوله الا عابرى سبيل قالا المسافر الجنب لا يجد الماء فيتيمم فيصلي

9548 – حدثنى المثني قال حدثنا ابو نعيم قال حدثنا سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير : و لا جنبا الا عابرى سبيل : الا ان يصبح مسافرا

9549 – حدثنا المثني قال حدثنا ابو نعيم قال حدثنا سفيان عن منصور عن الحكم نحوه

9550 – حدثنا القاسم قال حدثنا الحسين قال حدثنى حجاج عن ابن جريج عن عبدالله بن كثير قال كنا نسمع انه فالسفر

9551 – حدثنى يونس قال اخبرنا ابن و هب قال قال ابن زيد فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال هو المسافر الذي لا يجد الماء فلا بد [ ص: 382 ] له من ان يتيمم و يصلى فهو يتيمم و يصلى قال كان ابي يقول ذلك .

وقال اخرون معني هذا لا تقربوا المصلي للصلاه و انتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون و لا تقربوة جنبا حتي تغتسلوا الا عابرى سبيل يعني الا مجتازين به للخروج منه

فقال اهل هذي المقاله : اقيمت الصلاة مقام المصلي و المسجد اذ كانت صلاه المسلمين فمساجدهم ايامئذ لا يتخلفون عن التجميع بها فكان فالنهى عن ان يقربوا الصلاة كفايه عن ذكر المساجد و المصلي الذي يصلون فيه

ذكر من قال ذلك

9552 – حدثنا الحسن بن يحيي قال اخبرنا عبدالرزاق قال اخبرنا معمر عن عبدالكريم الجزرى عن ابي عبيده بن عبدالله عن ابية فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال هو الممر فالمسجد

9553 – حدثنا احمد بن حازم قال حدثنا عبيد الله بن موسي عن ابي جعفر الرازى عن زيد بن اسلم عن ابن يسار عن ابن عباس : و لا جنبا الا عابرى سبيل ” قال لا تقرب المسجد الا ان يصبح طريقك به فتمر ما را و لا تجلس

9554 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثنا ابي عن قتاده عن سعيد فالجنب : يمر فالمسجد مجتازا و هو قائم لا يجلس و ليس بمتوضئ و تلا هذي الايه و لا جنبا الا عابرى سبيل ” [ ص: 383 ]

9555 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس قال لا باس للحائض و الجنب ان يمرا فالمسجد ما لم يجلسا به .

9556 – حدثنى يعقوب بن ابراهيم قال حدثنا هشيم قال اخبرنا ابو الزبير قال كان احدنا يمر فالمسجد و هو جنب مجتازا .

9557 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا ابن ابي عدى عن سعيد عن قتاده عن الحسن فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال الجنب يمر فالمسجد و لا يقعد فيه

9558 – حدثنا ابن بشار قال حدثنا ابو احمد و حدثنى المثني قال حدثنا ابو نعيم قالا : جميعا حدثنا سفيان عن منصور عن ابراهيم فقوله و لا جنبا الا عابرى سبيل قال اذا لم يجد طريقا الا المسجد يمر به .

9559 – حدثنى المثني قال حدثنا ابو غسان ما لك بن اسماعيل قال حدثنا اسرائيل عن منصور عن ابراهيم فهذه الايه و لا جنبا الا عابرى سبيل حتي تغتسلوا قال لا باس ان يمر الجنب فالمسجد اذا لم يكن له طريق غيرة .

9560 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن منصور عن ابراهيم مثله

9561 – حدثنى المثني قال حدثنا [ الحمانى ] قال حدثنا شريك عن سالم عن سعيد بن جبير قال الجنب يمر فالمسجد و لا يجلس به بعدها قرا : و لا جنبا الا عابرى سبيل ” [ ص: 384 ]

9562 – حدثنى المثني قال حدثنا الحمانى قال حدثنا شريك عن عبدالكريم عن ابي عبيده مثله

9563 – حدثنى المثني قال حدثنا الحمانى قال حدثنا شريك عن سماك عن عكرمه مثله

9564 – حدثنى المثني قال حدثنا الحمانى قال حدثنا شريك عن الحسن بن عبيد الله عن ابي الضحي مثله

9565 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن اسماعيل عن الحسن قال لا باس للحائض و الجنب ان يمرا فالمسجد و لا يقعدا فيه

9566 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن عمرو عن سعيد عن الزهرى قال رخص للجنب ان يمر فالمسجد

9567 – حدثنى المثني قال حدثنا ابو صالح قال حدثنى الليث قال : حدثنى يزيد بن ابي حبيب عن قول الله : و لا جنبا الا عابرى سبيل : ان رجالا من الانصار كانت ابوابهم فالمسجد تصيبهم جنابه و لا ماء عندهم فيريدون الماء و لا يجدون ممرا الا فالمسجد فانزل الله تبارك و تعالى و لا جنبا الا عابرى سبيل ”

9568 – حدثنى المثني قال حدثنا سويد بن نصر قال اخبرنا ابن المبارك عن شعبه عن حماد عن ابراهيم ” و لا جنبا الا عابرى سبيل قال لا يجتاز فالمسجد الا ان لا يجد طريقا غيرة .

9569 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا هارون عن ابن مجاهد عن ابية لا يمر الجنب فالمسجد يتخذة طريقا .

قال ابو جعفر : و اولي القولين بالتاويل لذا تاويل من تاولة و لا جنبا الا عابرى سبيل الا مجتازى طريق به و هذا انه ربما بين حكم المسافر اذا عدم [ ص: 385 ] الماء و هو جنب فقوله : ( و ان كنتم مرضي او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ) ،

فكان معلوما بذلك ان قوله و لا جنبا الا عابرى سبيل حتي تغتسلوا لو كان معنيا فيه المسافر لم يكن لاعاده ذكرة فقوله و ان كنتم مرضي او على سفر معني مفهوم و ربما مضي ذكر حكمة قبل هذا .

واذ كان هذا ايضا فتاويل الايه يا ايها الذين امنوا لا تقربوا المساجد للصلاه مصلين بها و انتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون و لا تقربوها – كذلك جنبا حتي تغتسلوا الا عابرى سبيل .

والعابر السبيل المجتازة مرا و قطعا يقال منه عبرت ذلك الطريق فانا اعبرة عبرا و عبورا و منه قيل عبر فلان النهر اذا قطعة و جازة .

ومنة قيل للناقه القويه على الاسفار هي عبر اسفار و عبر اسفار لقوتها على الاسفار .

  • ولا الا عابري سبيل


ولا جنبا الا عابري سبيل