افضل مواضيع جميلة بالصور

ارتجاع المرىء يبطل الصلاة

عند الجشاء قد يرتجع بعض ما في المعدة ويصل الى الفم، فهل في اعادة ابتلاعه اثناء الصلاة حرج، مع العلم انه يكون قليلا ولا يصل الى وسط الفم، وانما يكون في اخر الفم؟.
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فلا يجوز تعمد ابتلاع ما ذكر اثناء الصلاة، ومن ابتلعه بعد امكان طرحه فسدت صلاته، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:159571.

وللمالكية تفصيل في هذه المسالة: فقالوا اذا كان القيء طاهرا اي لم يتغير ولم يبتلعه لم تبطل صلاته، فان ابتلعه بعد امكان طرحه غلبة او نسيانا ففي بطلان صلاته قولان، فان ابتلعه اختيارا بطلت صلاته بلا خلاف، وان كان القيء نجسا بان تغير عن هيئة الطعام على المشهور بطلت الصلاة ايضا، وانظر الفتوى رقم: 55556.

وفي مجموع فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى جوابا لسؤال جاء فيه: في فجر رمضان في اثناء الصلاة مثلا يكون الصائم ممتلىء البطن، وعندما يريد ان يخرج الهواء يخرج شيئا من الطعام او قليلا من الماء لم يصل الى الحلق وبلعه هل يفطر؟ فاجاب: هذا الذي سالت عنه يحدث كثيرا مع الناس اذا امتلات المعدة بالطعام، فان الانسان اذا تجشا وخرج الهواء من معدته قد يخرج شيء من الطعام او من الماء، فاذا لم يصل الى الفم وابتلعه فلا شيء عليه. انتهى.

وبهذا يتبين لك ان ابتلاع ما وصل الى الفم مفسد للصلاة ولا فرق بين وسط الفم وطرفه، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 61703.

والله اعلم.

  • هل ارتجاع المرئ يبطل الوضوء
  • هل ارتجاع المرئ يبطل الصلاة ؟
  • ارتجاع المرئ في الصلاة
  • ارتجاع المريئيبطل الصلاة
  • هل تجوز الصلاة بالجنابة
السابق
موضوع تعبير عن التلوث
التالي
مشروبات الکلي